* مفهوم الاستثناء :
إخراج اسم (المستثنى) يقع بعد أداة استثناء من الحكم أو المعنى المفهوم للجملة قبل الأداة
.
* فالمستثنى اسم يذكر بعد أداة من أدوات
الاستثناء ومخالفا ما قبل الأداة في الحكم .
مثل : برأ القاضي المتهمين
إلا متهماً .
فالاسم الواقع بعد أداة الاستثناء "متهما " هو الذي أخرج من الحكم السابق للأداة وهو البراءة , أي هو المستثنى من حكم البراءة .
س : ممَ يتكون أسلوب الاستثناء ؟
جـ : يتكون من :
المُستثنَى منه
|
أداة الاستثناء
|
المُستثنَى
|
وهو الاسم الذي يقع قبل أداة الاستثناء ويجوز
حذفه من الجملة . |
(إلا
، غير , سوى)
(عدا ، خلا ، حاشا) (ما عدا ، ما خلا) |
الاسم الواقع
بعد أداة الاستثناء .
|
* * *
*أنواع جمل الاستثناء :
1 - جملة مثبتة : أي لا أداة نفي فيها .
2 - جملة منفية : أي تبدأ بأداة نفي [لم - لن - لا - ما -
ليس] .
3 - جملة تامة : أي ما كان المستثنى منه مذكوراً في الجملة وليس
محذوفاً .
4 - جملة ناقصة : وهي التي لا يذكر فيها المستثنى
منه ، ومعنى الجملة ليس تاماً (غير مكتمل) قبل أداة الاستثناء .
س : ما أنواع أساليب الاستثناء ؟
جـ : أنواع أساليب الاستثناء :
تام مثبت
تام منفي
ناقص منفي
* * *
*أولاً : المستثنى بإلا وأحكامه :
له ثلاثة أحكام وهي :
1 - يجب نصبه إذا كانَ الكلامُ تامًّا مُثبتًا .
مثل : انصرف الضيوف إلا ضيفاً .
إلا : أداة استثناء حرف مبني على السكون .
ضيفاً: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
2 - إذا كان الكلام تامًّا منفيًّا فيجوز نصبه على الاستثناء أو اتباعه للمستثنى منه في إعرابه على أنه بدل .
مثل : لم يحضر المسؤولون إلا المحافظَ , المحافظُ
حيث يعرب المحافظ على أنه مستثنى منصوب , أو بدل مرفوع من " المسؤولون "
3 - إذا كان الكلام منفيًّا ناقصًا يعرب على حسب موقعه في الجملة وتكون (إلا) في هذه الحالة مُلغاة لا عمل لها.
*هام :
لإعراب ما بعد إلا بسهولة : اشطب على أداة النفي و على إلا مع
ملاحظة أن ليس لا نشطب عليها ؛ لأن لها تأثيراً إعرابياً في كل
الجملة بينما باقي أدوات النفي الأخرى لا تؤثر .
مثل : وما محمد إلا رسول
.
رسول : خبر مرفوع بالضمة .
- لم ينجح إلا طالب
.
طالب : فاعل مرفوع بالضمة .
- ما صافحت إلا أخاك
.
أخاك : مفعول به منصوب بالألف .
- لم يعالج إلا المريض
.
المريض : نائب فاعل مرفوع بالضمة .
* غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً ، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة ؛ لأن الكلام
ناقص منفي .
مثل : ما حضر من الوزراء إلا (وزيرٌ)
.
فاعل
لم أشاهد من المباريات إلا (مباراةً)
مفعول به
هام :
في المثالين السابقين قد يتخيل الطالب أن الكلام
تام منفي مع أنه ناقص منفي
و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟
أم ناقص منفي ؟
الطريقة هي : حذف إلا و ما بعدها ، فإذا تم
معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و
ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة .
* * *
*ثانياً : المستثنى بــ {غير - سوى} :
المستثنى بــ {غير - سوى} يجب جره بالإضافة [أي يعرب مضافاً إليه]
مثل : أضاءت مصابيح الشارع سوى مصباحٍ مضاف
إليه مجرور
* تذكر أن (غير وسوى) يأخذان حكم المستثنى بإلا في أحواله الثلاثة :
1 - فإن كان الكلام تامًّا مثبتًا وجب نصبهما
مثل : فهم الطلاب القاعدة غيرَ أحمد .
غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .
أحمد : مضاف إليه مجرور .
- ركب المسافرون الطائرة سوى مروان .
سوى : مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف .
مروان : مضاف إليه مجرور.
2 - وإن كان الكلام تامًّا منفيًّا جاز نصبهما أو إعرابهما بدلاً
مثل : ما نجح الطلاب غيرَ [غيرُ] أو سوى ْ طالب .
غيرَ [غيرُ] أو سوى : مستثنى منصوب أو بدل مرفوع
3 - إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا أعربتا حسب موقعهما في
الجملة
مثل : ما أعطيت غيرَ [سوى] المحتاج . غيرَ [ سوى ] : مفعول به منصوب .
- ما احتُرِمَ غيرُ [سوى] العامل . غيرُ [ سوى] : نائب فاعل مرفوع .
*سؤال هام :
ضع ( غير أو سوى ) بدلاً من (إلا) في المثال التالي مع ضبط (غير أو
سوى) والاسم الواقع بعدها.. (ما نال الجائزة إلا المتفوقون ) .
* للإجابة عن هذا السؤال تذكر أنه بعد حذف (إلا) ووضع (غير أو سوى) بدلاً منها أن الاسم الذي يقع بعدهما يعرب مضاف إليه مجرور فقط ويكون إعراب (غير - سوى) هو نفس إعراب المستثنى الواقع بعد إلا..
ويكون المثال كالتالي : (ما نال الجائزة غيرُ المتفوقين) .
* * *
*ثالثاً : المستثنى بـ {عدا - خلا - حاشا} :
*{ عدا - خلا - حاشا } : تعرب إما حروف جر وما بعدها اسم مجرور ، أو أفعال ماضية وما بعدها مفعول به .
مثل : حضر الطلاب جميعاً عدا طالبٍ
- طالباً
عدا : حرف جر
مبني
- طالبٍ : اسم مجرور
عدا طالباً : عدا فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح المقدر ،
وفاعله ضمير مستتر وجوباً .
- طالباً : مفعول به منصوب .
*{ما عدا - ما خلا} : يعربان فعلان ماضيان ، وما بعدهما مفعول به
منصوب
مثل : قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً
. قاعدةً : مفعول به منصوب .
*تذكـّر :
1 - {حاشا} لا تسبقها ما
.
2 - {إلا} هي حرف استثناء أو حصر .
3 - {غير - سوى} هما اسمان يأخذان إعراب المستثنى بإلا .
تدريبـات
أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).
ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :
1 - مـا أسعدني إلا .................
.
2 - أحب
المثقفين خلا .............. .
3 - زارني إخواني غير ..............
.
4 - لم يرسب من المذيعين إلا ............... .
5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا .................. .
6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير............... .
7 - لا يسرني شيء إلا ............... .
8 - كل الأعمال تفنى إلا ........... الحسن.
جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر
.
3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
د - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)
.. اضبط (غير) في المثال السابق بكل
وجه إعرابي ممكن .
هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .
2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .
و - (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون) . ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها .
ز - بين فيما يأتي نوع أسلوب الاستثناء ، ثم أعرب المستثنى :
1 - (فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ
قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ)
(النمل : 57)
2 - (فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ
الْفَاسِقُونََ) (الأحقاف : 35)
3 - (فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ *
إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) (ص : 73 - 74)
ح - (شرح المدرس الدرس لطلابه وقال في خاتمته : إنني
أقدر الطلاب جميعهم حاشا المهمل وقد أعجبت بأجوبة الطلبة ما عدا جواباً واحداً
وعلى الطلبة أن يفهموا أن الكتاب المقرر سهل ما خلا موضوعاً فيه صعوبة) .
في العبارة أساليب
استثناء استخرجها ، وبين حكم ما بعد أداة الاستثناء من ناحية الضبط الإعرابي مع
ذكر السبب .
ط - (من الأمور التي تساعد على تقوية شخصية الإنسان
في حياته العملية الشعور بالواجب ، وإجابة نداء الضمير ؛ فهو خير ضامن لاستنهاض
الهمة ، ومضاعفة العزيمة لدى الناس جميعا غير القليل منهم والشعور بالواجب يتضمن
التهذيب النفسي وضبط النفس ، ولقد اكتسب الفنيون والأدباء إلا القليل مراكزهم
الروحية في عالم الموسيقى والأدب بفضل شعورهم بالواجب ، ولم يخلد التاريخ غير ذوى
الشخصيات الخالدة ، أصحاب الضمائر الحية فهم لا يفكرون إلا في الطرق الشريفة السامية،
ولن يكتسب الشخص من الشعور بالواجب إلا راحة الضمير) .
استخرج من
القطعة كل أسلوب استثناء ، وأعرب المستثنى.