منع النسخ

أسلوب الاستثناء



  http://1sahl.blogspot.com/p/blog-page_11.html    أسلوب الاستثناء
 *  مفهوم الاستثناء :
إخراج اسم (المستثنى) يقع بعد أداة استثناء من الحكم أو المعنى المفهوم للجملة قبل الأداة .
 *  فالمستثنى اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء ومخالفا ما قبل الأداة في الحكم  .
    مثل  :    برأ القاضي المتهمين إلا متهماً .
فالاسم الواقع بعد أداة الاستثناء "متهما " هو الذي أخرج من الحكم السابق للأداة وهو البراءة , أي هو المستثنى من حكم البراءة .
س : ممَ يتكون أسلوب   الاستثناء ؟
جـ : يتكون من :
 المُستثنَى منه
أداة الاستثناء
 المُستثنَى
   وهو الاسم الذي يقع قبل   أداة الاستثناء ويجوز
حذفه من الجملة .  
(إلا ، غير , سوى)
(عدا ، خلا ، حاشا)
(ما عدا ، ما خلا)
 الاسم الواقع
بعد أداة الاستثناء .
             
 * * *
 *أنواع جمل الاستثناء :
1 -  جملة مثبتة : أي لا أداة نفي  فيها .
2 -  جملة منفية : أي تبدأ بأداة نفي [لم - لن - لا - ما - ليس]  .
3 -  جملة تامة : أي ما كان المستثنى منه مذكوراً في الجملة وليس محذوفاً .
4 -  جملة ناقصة : وهي التي لا يذكر فيها المستثنى منه  ، ومعنى الجملة ليس تاماً (غير مكتمل) قبل أداة الاستثناء .
س : ما أنواع أساليب الاستثناء ؟
جـ : أنواع أساليب الاستثناء :

 تام مثبت             تام منفي          ناقص منفي 
 * * *
  *أولاً : المستثنى بإلا وأحكامه :
له ثلاثة أحكام وهي :
1 -  يجب نصبه إذا كانَ الكلامُ تامًّا مُثبتًا  .
مثل : انصرف الضيوف إلا ضيفاً .
 إلا : أداة استثناء حرف مبني على السكون .
ضيفاً: مستثنى منصوب وعلامة نصبه  الفتحة . 
 2 -  إذا كان الكلام تامًّا منفيًّا فيجوز نصبه على الاستثناء أو اتباعه للمستثنى منه في إعرابه على أنه بدل .
مثل : لم يحضر المسؤولون إلا المحافظَ , المحافظُ
حيث يعرب المحافظ على أنه مستثنى منصوب , أو بدل مرفوع من " المسؤولون "
 3 -  إذا كان الكلام منفيًّا ناقصًا يعرب على حسب موقعه في الجملة وتكون (إلا) في هذه الحالة مُلغاة لا عمل لها.
 *هام :
 لإعراب ما بعد إلا بسهولة : اشطب على أداة النفي و على إلا مع ملاحظة أن ليس لا نشطب عليها ؛ لأن لها تأثيراً إعرابياً في كل الجملة بينما باقي أدوات النفي الأخرى لا تؤثر .
مثل : وما محمد إلا رسول .                   رسول : خبر مرفوع بالضمة .
- لم ينجح إلا طالب .                          طالب  : فاعل مرفوع بالضمة .
-  ما صافحت إلا أخاك .                       أخاك :  مفعول به منصوب بالألف .
- لم يعالج إلا المريض .                       المريض : نائب فاعل مرفوع بالضمة .
 * غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً ، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة ؛ لأن الكلام ناقص منفي .
مثل :  ما حضر من الوزراء إلا (وزيرٌ) .                         فاعل
       لم أشاهد من المباريات إلا (مباراةً)                     مفعول به
هام :
في المثالين السابقين قد يتخيل الطالب أن الكلام تام منفي مع أنه ناقص منفي
و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟
الطريقة هي : حذف إلا و ما بعدها ، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة .
 * * *
  *ثانياً :  المستثنى بــ  {غير - سوى} :
المستثنى بــ  {غير - سوى} يجب جره بالإضافة [أي يعرب مضافاً إليه]
مثل :  أضاءت مصابيح الشارع سوى مصباحٍ         مضاف إليه مجرور
 * تذكر أن (غير وسوى) يأخذان حكم المستثنى بإلا في أحواله الثلاثة :
1 -  فإن كان الكلام تامًّا مثبتًا وجب نصبهما
مثل : فهم الطلاب القاعدة غيرَ أحمد .
غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .
أحمد : مضاف إليه مجرور .
- ركب المسافرون الطائرة سوى مروان .
 سوى : مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف .
مروان : مضاف إليه مجرور.
2 - وإن كان الكلام تامًّا منفيًّا جاز نصبهما أو إعرابهما بدلاً
مثل : ما نجح الطلاب غيرَ [غيرُ] أو سوى ْ طالب .
غيرَ  [غيرُ]   أو سوى : مستثنى منصوب أو  بدل مرفوع
3 -  إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا أعربتا حسب موقعهما في الجملة
مثل : ما أعطيت غيرَ [سوى] المحتاج .       غيرَ [ سوى ] : مفعول به منصوب .
-  ما احتُرِمَ غيرُ [سوى] العامل .   غيرُ [ سوى] : نائب فاعل مرفوع .
 *سؤال هام  :
ضع ( غير أو سوى ) بدلاً من (إلا) في المثال التالي مع ضبط (غير أو سوى) والاسم الواقع بعدها.. (ما نال الجائزة إلا المتفوقون ) .
 *  للإجابة عن هذا السؤال تذكر أنه بعد حذف (إلا) ووضع (غير أو سوى) بدلاً منها أن الاسم الذي يقع بعدهما يعرب مضاف إليه مجرور فقط ويكون إعراب (غير - سوى) هو نفس إعراب المستثنى الواقع بعد إلا..
ويكون المثال كالتالي : (ما نال الجائزة غيرُ المتفوقين) .
 * * *
 *ثالثاً : المستثنى بـ  {عدا - خلا -  حاشا} :
 *{ عدا - خلا -  حاشا } : تعرب إما حروف جر وما بعدها اسم مجرور  ، أو أفعال  ماضية وما بعدها مفعول به .
مثل : حضر الطلاب جميعاً عدا طالبٍ         -         طالباً
عدا : حرف جر مبني                 - طالبٍ  : اسم مجرور
عدا طالباً : عدا فعل ماضٍ   جامد مبني على الفتح المقدر ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً .
- طالباً : مفعول به منصوب .  
 *{ما عدا - ما خلا} : يعربان فعلان ماضيان ، وما بعدهما مفعول به منصوب 
مثل :  قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً .         قاعدةً : مفعول به منصوب .
 *تذكـّر :
1 - {حاشا} لا تسبقها ما .                    
2 - {إلا} هي حرف استثناء أو حصر .
3 - {غير - سوى} هما اسمان يأخذان إعراب المستثنى بإلا .
تدريبـات
أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).

ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :
1 - مـا أسعدني إلا ................. .              
2 - أحب المثقفين خلا .............. .
3 - زارني إخواني غير .............. .          
4 - لم يرسب من المذيعين إلا ............... .
5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا .................. .
6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير............... .
7 - لا يسرني شيء إلا ............... .
8 - كل الأعمال تفنى إلا ........... الحسن.

جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
  1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
  2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر .                
  3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
  4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.

د  - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)
      .. اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .

هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
     1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون . 
     2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .

و -   (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون) .  ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها  .

ز - بين فيما يأتي نوع أسلوب الاستثناء ، ثم أعرب المستثنى :
     1 - (فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ) (النمل : 57)
     2 - (فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونََ) (الأحقاف : 35)
     3 - (فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ * إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) (ص : 73 - 74)

ح - (شرح المدرس الدرس لطلابه وقال في خاتمته : إنني أقدر الطلاب جميعهم حاشا المهمل وقد أعجبت بأجوبة الطلبة ما عدا جواباً واحداً وعلى الطلبة أن يفهموا أن الكتاب المقرر سهل ما خلا موضوعاً فيه صعوبة) .
         في العبارة أساليب استثناء استخرجها ، وبين حكم ما بعد أداة الاستثناء من ناحية الضبط الإعرابي مع ذكر السبب .

ط -  (من الأمور التي تساعد على تقوية شخصية الإنسان في حياته العملية الشعور بالواجب ، وإجابة نداء الضمير ؛ فهو خير ضامن لاستنهاض الهمة ، ومضاعفة العزيمة لدى الناس جميعا غير القليل منهم والشعور بالواجب يتضمن التهذيب النفسي وضبط النفس ، ولقد اكتسب الفنيون والأدباء إلا القليل مراكزهم الروحية في عالم الموسيقى والأدب بفضل شعورهم بالواجب ، ولم يخلد التاريخ غير ذوى الشخصيات الخالدة ، أصحاب الضمائر الحية فهم لا يفكرون إلا في الطرق الشريفة السامية، ولن يكتسب الشخص من الشعور بالواجب إلا راحة الضمير) .
          استخرج من القطعة كل أسلوب استثناء ، وأعرب المستثنى.