منع النسخ

المصادر


http://1sahl.blogspot.com/p/blog-page_11.html  المصادر
 المصدر  أصل المشتقات ، و المصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمن .
        مثل : قراءة - إبداع - اختلاف - استعجال .
 نأتي بالمصدر من حروف الفعل الماضي ، بنفس طريقة المفعول المطلق .

المصادر نوعان
 قياسية
 سماعية
 وهي المصادر التي لها أوزان تقاس عليها ، هي مصادر الرباعي  و الخماسي و السداسي
 وهي مصادر الأفعال الثلاثية ، وسميت سماعية ؛ لأنها سمعت عن العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها
                                                     
 
لا تنسَ أن المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة ، منها :
 فِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة  -  صِناعة  -  تِجارة .
 فَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان -  طيران  -  جريان .
 فُعَال : فيما دل على مرض : صُداع  -  زُكام  -  سُعال .
 فَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رَحيل، عَويل  -  زَئير .
 فُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة  -  خُضرة - حُمْرَة .
 فَعَل  : فيما دلّ على عيب : عَمى -  عَرَج  -  حَوَل .
 فُعول : فيما دلّ على حركة : قُدوم -  صُعود  -  نُزول .
مصادر الرباعي
1  -  إذا كان الفعل على وزن أَفْعَل فمصدره يأتي على وزن إِفْعَال
مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب  -  أبدع : إبداع  -  آمن : إيمان  -  أمدَّ : إمداد  -  أورد : إيراد  -  أعطى : إعطاء  -  أوحى : إيحاء .
إذا كان الفعل على وزن أفعل ، ومعتل العين مثل أعاد ، فمصدره يأتي على وزن إفعلة أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
مثل :  أدار : إدارة  -  أفاد : إفادة  -  أثار : إثارة .
2  -  إذا كان الفعل على وزن فَعَّلَ فمصدره يأتي على وزن تَفْعِيل
مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد  -  لوّث : تلويث  -  درّب : تدريب علّم : تعليم .
 
فّإذا كان الفعل معتل الآخر اللام مثل : قوَّى ، فمصدره  يأتي على وزن تفعلة أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
مثل : قوّى : تقوية  -  ربّى : تربية  -  سوّى : تسوية  -  ضحّى : تضحية .
3  -  إذا كان الفعل على وزن فَاعَل فمصدره يأتي على وزن مُفَاعَلَةً / فِعَال
مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال  -  شَارَكَ : مُشَارَكَةً  -  نازع : مُنازعة ، نِزاع  -  حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب  -  جَادل : مُجادلة ، جِدال .
4  -  
إذا كان الفعل على وزن فَعْلَلَ فمصدره يأتي على وزن فَعْلَلَة
مثل : ترجم : ترجمة  -  دَحْرَج : دَحْرَجَة  -  حشرج : حشرجة .
 
فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً مثل : زلزل ، فمصدره  يأتي على وزن فَعْلَلَة / فِعْلال
مثل :  زلزل : زَلزلة ، زِلزال  -  وسوس : وَسوسة ، وِسواس .
 
تدريب :  
أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما بأسلوب في قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا ، وجاهدا جهادا مريرا لإسعادنا والمحافظة علينا ، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملا وبقي حقهما علينا ، فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر ، وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض الناس عقوق الوالدين .
* استخرج المصادر الرباعية من القطعة السابقة .

مصادر الخماسي
1  -  إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بهمزة وصل ، فمصدره يأتي بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره .
مثل : احترم : احترام  -  انطلق : انطلاق  -  احمرّ : احمرار
2  -  إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بتاء زائدة ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع ضم ما قبل آخره .
مثل : تَعَلَّمَ  : تَعَلُّم  -  تَعَارَف : تَعَارُف  -  تَدحرَج : تَدحرُج .
* إذا كان الفعل الخماسي المبدوء بتاء آخره حرف علة مثل : تحدَّى - تعالَى  ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع كسر ما قبل آخره ، وقلب حرف العلة إلى ياء.
مثل : تحدَّى : تحدِّي تحدٍّتعدَّى : تعدِّي تعدٍّتعالَى  : تعالِي تعالٍ - تفانَى : تفانِي تفانٍ.

 
مصادر الأفعال السداسية
1  -  إذا كان الفعل على وزن اسْتَفْعَل فمصدره يأتي على وزن اسْتِفْعَال
مثل : استعمل : استعمال  -  استردّ : استرداد  -  استورد : استيراد  -  استولى : استيلاء  -  استجدى : استجداء .  
إذا كان الفعل على وزن استفعل ، ومعتل العين الحرف قبل الآخير ألف مثل : استفاد ، فمصدره يأتي على وزن استفعلة .
مثل : استشار : استشارة  -  استقام : استقامة  -  استعاد : استعادة .
 

تدريب :
قيل لأعرابي : بم يسود الرجل فيكم ؟ قال : بالدين والكرم ، والشجاعة ، وتجنب الكذب ، والاشمئزاز منه ، والابتعاد عن جلساء السوء ، والتقرب إلى الناس ، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتشاور معهم والاستفادة من تجاربهم ، والعطف على الصغير ، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف.
* استخرج المصادر من القطعة السابقة .


سؤال الامتحان : استخرج مصدراً .
* للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتذكرأن المصادر ثلاثية و رباعية و خماسية  و سداسية ، و أن معظم المصادر تبدأ بـ ا ، أو ت
1 - مصادر الأفعال الثلاثية : غالباً تكون مكونة من ثلاثة أحرف .
مثل : قَتْل - عِلْم - حشد - ضرب - نزع - فتح - صُنْع ... إلخ  
2 - مصادر الأفعال الرباعية :
وأشهر مصادر الأفعال الرباعية التي نبحث عنها :
  
إ ــ ــ ا ــ / إ ــ ا ــ ة  أو عن  تـ ــ ــ يْـ ــ  /  تـ ــ ــ يْـة
فإذا لم تلك الأشكال السابقة نبحث عن مُـ ــ ا ــ ــ ة   ـِـ   ــ ا ــ  غالباً .
3 - مصادر الأفعال الخماسية : تذكَّر أن المصادر الخماسية لا تبدأ إلا بــ ا ، أو ت فقط ، و بالتالي نبحث عن الشكلين التاليين :
ا ــ ــ ــ ا  ــ  /  تـ ــ ــ ـُـ ــ  ،  أو  تـ ــ ــ ـِـ ي
4 - مصادر الأفعال السداسية : ونبحث عن أشهر أشكالها وهو :
اسـتـ ــ ــ ا ــ  /  ا سـتـ ــ ا ــ  ة
  تذكَّر أن المصدر المبدوء بألف زاد على فعله بحرف هو : ا قبل الحرف الأخير ، أو ة في نهايته .
   
تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ  إ هو مصدر رباعي فقط .
    
تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ اسـتـ هو مصدر سداسي غالباً .
    
تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ ت وقبل آخره يْ ساكنة هو مصدر رباعي غالباً
    
تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ ت وقبل آخره حرف مضموم هو مصدر خماسي تـ ــ ــ ـُـ ــ .
المصدر المؤول
س1 : ما هو  المصدر المؤول ؟
جـ : المصدر المؤول هو ما ركب من :
 
أنْ المصدرية والفعل المضارع مثل : يـسـعدني أن أكـتـب لك رسالة .
أو أنّ واسمها وخبرها  مـثل :  يسرني أنّـك سعيد .
أو ما المصدرية والفعل   مثل :  ليس للرجل إلا ما سعى .
 إعراب المصدر المؤول :
 
تعرب المصادر المؤولة إعرابا مفصلا ، ثم يقال : والمصدر المؤول من أن والفعل ، أو ما والفعل ، أو أن واسمها وخبرها في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة.
س2 : كيف نحوِّل المصدر المؤول إلى مصدر صريح ؟
جـ : طريقة تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح :
1 -
إذا تكوّن المصدر المؤول أنْ والفعل المضارع أوما والفعل   فإننا نأتي بالمصدر الصريح من الفعل مباشرة بعد حذف الحرف المصدري أنْ - ما.
مثل : أَنْ تصوموا خير لكم . .. تحويله إلى مصدر صريح : صيامُكم خير لكم .
إعراب أَنْ تصوموا : مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ
إعراب صيامُكم : مبتدأ مرفوع .
-
أسعدني ما عملت .. تحويله إلى مصدر صريح : أسعدني عملُك
إعراب ما عملت : مصدر مؤول في محل رفع فاعل .
إعراب عملك : فاعل مرفوع .
 تذكر أن  : ما تدل على الزمان مع دام كقوله تعالى وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً و التقدير : مدة دوامي حياً.
2 - إذا تكوّن المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها ، وكان خبرها جملة فعلية أو اسماً مشتقاً فإننا نأتي بالمصدر الصريح من خبر أن مضافاً إلى اسمها
مثل : أحب أنّ المجتهدة تتفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : أحب تفوقَ المجتهدة .
إعراب أَنّ المجتهدة  تتفوق: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به .
إعراب تفوقَك : مفعول به منصوب .
-
يعجبني أنك متفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : يعجبني تفوقُك.
إعراب أنك متفوق : المصدر المؤول  من أنّ واسمها وخبرها في محل رفع فاعل .
إعراب تفوقُك : فاعل مرفوع .
3 - إذا كان خبر إن جامداً أتـينا بـكـلـمة كون مـضافـة إلى اسمأن ، وينصب خبر إن على أنه خبر لكلمة كون ؛ لأنها مصدر للفعل الناسخ كان .
مثل : علمت أن الجندي أسدٌ . . تحويله إلى مصدر صريح : علمت كونَ الجندي أسداً .
إعراب أن الجندي أسدٌ : المصدر المؤول  من أنّ واسمها وخبرها سد مسد المفعولين للفعل علم
إعراب كونَ الجندي أسداً : كون : مفعول به ، الجندي : مضاف إليه ، أسداً : خبر منصوب للمصدر كون العامل عمل كان .
4 - إذا كان خبر إن شبه جملة فإننا نحذف إن ، ونأتي بكلمة وجود قبل المصدر الصريح .
مثل : آمنت بأن الحق فوق القوة . . . تحويله إلى مصدر صريح : آمنت بوجود الحق فوق القوة .
إعراب بأن الحق فوق القوة : ...............................................................
5 - إذا كان الخبر منفياً فإننا نحذف إن ، ونأتي بكلمة عدم ثم نأتي بالمصدر الصريح من الخبر الفعل.
مثل : وثقت بأنك لا تهمل . . . تحويله إلى مصدر صريح : وثقت بعدم إهمالك .
إعراب بأنك لا تهمل : .........................................................................
بعض الإعرابات للمصادر المؤولة :
1 -  عُلِم أن أخاك حاضر وقـع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر  : عُلِم حضور أخيك .
-
روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال وقع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر  : روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قوله .
2 -  
الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره وقع المصدر المؤول في محل رفع خبر وتقديره :  ذكرك أخاك .
3 -  
عرفت أنّ أخاك قادم وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : عرفت قدوم أخيك .
 -
ما أجمل أن ينتشر العدل وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : ما أجمل انتشار العدل.
4 -  
علمت بأنك مريض وقع المصدر المؤول في محل جر اسم مجرور وتقديره : علمت بمرضك .
5 -  
حسبت أنّ الرجل في البيت وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به و التقدير : حسبت وجود الرجل في البيت
6 -
ينبغي يجب أن تذاكر . وقع المصدر المؤول في محل رفع فاعل وتقدير المصدر  : ينبغي يجب مذاكرتك.
7 -
أن تبعد الأذى عن الطريق صدقة وقع المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ و التقدير : إبعادُك الأذى عن الطريق صدقة
 
تدريب :
لو أدرك الناس واجبهم وراقبوا الله في السر والعلن عندما يؤدون أعمالهم ، لسعدت المجتمعات أيما سعادة. ولو تعاون الناس على أن يدفعوا الشر ، وأن ينصروا الحق ، لعاش الناس عيشة هانئة. ولولا أن العمال يتهاونون في أداء واجبهم لم يحتاجوا إلى مراقبة من صاحب العمل . ولو أدى الأغنياء الواجب في أموالهم ، لما كان هناك فقير ولا مسكين .
س1 : استخرج المصادر الصريحة والمؤولة من القطعة السابقة .
س2 : اجعل المصادر المؤولة فيما يأتي مصادر صريحة مغيرا ما يلزم :
1 -  أحب أن أذكر الله صباحا ومساء .
2 - 
تعلمت أن النجاح يأتي مع الصبر.
3 - 
أريد أن أفعل المعروف دون أن أنتظر جزاء .
4 - 
أقسمت عليك بألا تسافر.
5 - 
يسرني أن تحفظ القرآن الكريم .
6 - 
يعجبني أنك مجتهد .
7 - 
يسرني أن الورد متفتح .
8 - 
أعلم أن الزهرة جميلة.
9 - 
يسعدني أن أرى الأزهار.