المصدر أصل المشتقات ، و المصدر اسم يدل على حدث
مجرد من الزمن .
مثل : قراءة - إبداع - اختلاف - استعجال
.
نأتي بالمصدر من حروف الفعل الماضي ، بنفس طريقة المفعول المطلق .
المصادر نوعان
قياسية
|
سماعية
|
وهي المصادر التي لها أوزان تقاس عليها ، هي مصادر الرباعي
و الخماسي و السداسي
|
وهي مصادر الأفعال الثلاثية ، وسميت سماعية ؛ لأنها سمعت عن
العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها
|
لا تنسَ أن المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة ، منها :
فِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة - صِناعة - تِجارة .
فَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان - طيران - جريان .
فُعَال : فيما دل على مرض : صُداع - زُكام - سُعال .
فَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رَحيل، عَويل - زَئير .
فُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة - خُضرة - حُمْرَة .
فَعَل : فيما دلّ على عيب : عَمى - عَرَج - حَوَل .
فُعول : فيما دلّ على حركة : قُدوم - صُعود - نُزول .
مصادر
الرباعي
1
- إذا
كان الفعل على وزن أَفْعَل
فمصدره يأتي على وزن إِفْعَال
مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب - أبدع : إبداع - آمن : إيمان - أمدَّ : إمداد - أورد : إيراد - أعطى : إعطاء - أوحى : إيحاء .
إذا كان الفعل على وزن أفعل ، ومعتل العين مثل أعاد ، فمصدره يأتي على وزن إفعلة أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
مثل : أدار : إدارة - أفاد : إفادة - أثار : إثارة .
مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب - أبدع : إبداع - آمن : إيمان - أمدَّ : إمداد - أورد : إيراد - أعطى : إعطاء - أوحى : إيحاء .
إذا كان الفعل على وزن أفعل ، ومعتل العين مثل أعاد ، فمصدره يأتي على وزن إفعلة أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
مثل : أدار : إدارة - أفاد : إفادة - أثار : إثارة .
2
- إذا
كان الفعل على وزن فَعَّلَ فمصدره يأتي على وزن تَفْعِيل
مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد - لوّث : تلويث - درّب : تدريب علّم : تعليم .
فّإذا كان الفعل معتل الآخر اللام مثل : قوَّى ، فمصدره يأتي على وزن تفعلة أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
مثل : قوّى : تقوية - ربّى : تربية - سوّى : تسوية - ضحّى : تضحية .
مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد - لوّث : تلويث - درّب : تدريب علّم : تعليم .
فّإذا كان الفعل معتل الآخر اللام مثل : قوَّى ، فمصدره يأتي على وزن تفعلة أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
مثل : قوّى : تقوية - ربّى : تربية - سوّى : تسوية - ضحّى : تضحية .
3
- إذا
كان الفعل على وزن فَاعَل
فمصدره يأتي على وزن مُفَاعَلَةً / فِعَال
مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال - شَارَكَ : مُشَارَكَةً - نازع : مُنازعة ، نِزاع - حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب - جَادل : مُجادلة ، جِدال .
4 - إذا كان الفعل على وزن فَعْلَلَ فمصدره يأتي على وزن فَعْلَلَة
مثل : ترجم : ترجمة - دَحْرَج : دَحْرَجَة - حشرج : حشرجة .
فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً مثل : زلزل ، فمصدره يأتي على وزن فَعْلَلَة / فِعْلال
مثل : زلزل : زَلزلة ، زِلزال - وسوس : وَسوسة ، وِسواس .
مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال - شَارَكَ : مُشَارَكَةً - نازع : مُنازعة ، نِزاع - حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب - جَادل : مُجادلة ، جِدال .
4 - إذا كان الفعل على وزن فَعْلَلَ فمصدره يأتي على وزن فَعْلَلَة
مثل : ترجم : ترجمة - دَحْرَج : دَحْرَجَة - حشرج : حشرجة .
فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً مثل : زلزل ، فمصدره يأتي على وزن فَعْلَلَة / فِعْلال
مثل : زلزل : زَلزلة ، زِلزال - وسوس : وَسوسة ، وِسواس .
تدريب :
أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما بأسلوب في قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا ، وجاهدا جهادا مريرا لإسعادنا والمحافظة علينا ، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملا وبقي حقهما علينا ، فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر ، وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض الناس عقوق الوالدين .
* استخرج المصادر الرباعية من القطعة السابقة .
أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما بأسلوب في قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا ، وجاهدا جهادا مريرا لإسعادنا والمحافظة علينا ، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملا وبقي حقهما علينا ، فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر ، وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض الناس عقوق الوالدين .
* استخرج المصادر الرباعية من القطعة السابقة .
مصادر
الخماسي
1
- إذا
كان الفعل الخماسي مبدوءاً بهمزة وصل ، فمصدره
يأتي بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره .
مثل : احترم : احترام - انطلق : انطلاق - احمرّ : احمرار
مثل : احترم : احترام - انطلق : انطلاق - احمرّ : احمرار
2
- إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بتاء زائدة ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع ضم ما قبل آخره .
مثل : تَعَلَّمَ : تَعَلُّم - تَعَارَف : تَعَارُف - تَدحرَج : تَدحرُج .
مثل : تَعَلَّمَ : تَعَلُّم - تَعَارَف : تَعَارُف - تَدحرَج : تَدحرُج .
* إذا كان الفعل الخماسي المبدوء بتاء آخره حرف علة مثل : تحدَّى -
تعالَى ، فمصدره هو نفس
حروف الفعل الماضي مع كسر ما قبل آخره ، وقلب حرف العلة
إلى ياء.
مثل : تحدَّى
: تحدِّي تحدٍّ - تعدَّى : تعدِّي تعدٍّ - تعالَى
: تعالِي تعالٍ - تفانَى : تفانِي تفانٍ.
مصادر
الأفعال السداسية
1
- إذا
كان الفعل على وزن اسْتَفْعَل فمصدره يأتي على وزن اسْتِفْعَال
مثل : استعمل : استعمال - استردّ : استرداد - استورد : استيراد - استولى : استيلاء - استجدى : استجداء .
مثل : استعمل : استعمال - استردّ : استرداد - استورد : استيراد - استولى : استيلاء - استجدى : استجداء .
إذا كان الفعل على وزن استفعل ، ومعتل العين الحرف قبل الآخير ألف مثل : استفاد
، فمصدره يأتي على وزن استفعلة .
مثل : استشار : استشارة - استقام : استقامة - استعاد : استعادة .
مثل : استشار : استشارة - استقام : استقامة - استعاد : استعادة .
تدريب :
قيل لأعرابي : بم يسود الرجل فيكم ؟ قال : بالدين والكرم ، والشجاعة ، وتجنب الكذب ، والاشمئزاز منه ، والابتعاد عن جلساء السوء ، والتقرب إلى الناس ، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتشاور معهم والاستفادة من تجاربهم ، والعطف على الصغير ، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف.
* استخرج المصادر من القطعة السابقة .
سؤال الامتحان : استخرج مصدراً .
* للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتذكرأن المصادر ثلاثية و رباعية و خماسية و سداسية ، و أن معظم المصادر تبدأ بـ ا ، أو ت
1 - مصادر الأفعال الثلاثية : غالباً تكون مكونة من ثلاثة أحرف .
مثل : قَتْل - عِلْم - حشد - ضرب - نزع - فتح - صُنْع ... إلخ
قيل لأعرابي : بم يسود الرجل فيكم ؟ قال : بالدين والكرم ، والشجاعة ، وتجنب الكذب ، والاشمئزاز منه ، والابتعاد عن جلساء السوء ، والتقرب إلى الناس ، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتشاور معهم والاستفادة من تجاربهم ، والعطف على الصغير ، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف.
* استخرج المصادر من القطعة السابقة .
سؤال الامتحان : استخرج مصدراً .
* للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتذكرأن المصادر ثلاثية و رباعية و خماسية و سداسية ، و أن معظم المصادر تبدأ بـ ا ، أو ت
1 - مصادر الأفعال الثلاثية : غالباً تكون مكونة من ثلاثة أحرف .
مثل : قَتْل - عِلْم - حشد - ضرب - نزع - فتح - صُنْع ... إلخ
2 - مصادر الأفعال الرباعية :
وأشهر مصادر الأفعال الرباعية التي نبحث عنها :
إ ــ ــ ا ــ / إ ــ ا ــ ة أو عن تـ ــ ــ يْـ ــ / تـ ــ ــ يْـة
فإذا لم تلك الأشكال السابقة نبحث عن مُـ ــ ا ــ ــ ة / ـِـ ــ ا ــ غالباً .
وأشهر مصادر الأفعال الرباعية التي نبحث عنها :
إ ــ ــ ا ــ / إ ــ ا ــ ة أو عن تـ ــ ــ يْـ ــ / تـ ــ ــ يْـة
فإذا لم تلك الأشكال السابقة نبحث عن مُـ ــ ا ــ ــ ة / ـِـ ــ ا ــ غالباً .
3 - مصادر الأفعال الخماسية :
تذكَّر أن المصادر الخماسية لا تبدأ إلا
بــ ا ،
أو ت فقط ، و بالتالي نبحث عن الشكلين التاليين
:
ا ــ ــ ــ ا ــ / تـ ــ ــ ـُـ ــ ، أو تـ ــ ــ ـِـ ي
ا ــ ــ ــ ا ــ / تـ ــ ــ ـُـ ــ ، أو تـ ــ ــ ـِـ ي
4 - مصادر الأفعال السداسية :
ونبحث عن أشهر أشكالها وهو
:
اسـتـ ــ ــ ا ــ / ا سـتـ ــ ا ــ ة
اسـتـ ــ ــ ا ــ / ا سـتـ ــ ا ــ ة
تذكَّر أن المصدر المبدوء بألف زاد على فعله بحرف هو
: ا قبل الحرف الأخير ، أو ة في نهايته .
تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ إ هو مصدر رباعي فقط .
تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ اسـتـ هو مصدر سداسي غالباً .
تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ ت وقبل آخره يْ ساكنة هو مصدر رباعي غالباً
تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ ت وقبل آخره حرف مضموم هو مصدر خماسي تـ ــ ــ ـُـ ــ .
تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ إ هو مصدر رباعي فقط .
تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ اسـتـ هو مصدر سداسي غالباً .
تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ ت وقبل آخره يْ ساكنة هو مصدر رباعي غالباً
تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ ت وقبل آخره حرف مضموم هو مصدر خماسي تـ ــ ــ ـُـ ــ .
المصدر المؤول
س1 : ما هو المصدر المؤول ؟
جـ : المصدر المؤول هو ما ركب من :
أنْ المصدرية والفعل المضارع مثل : يـسـعدني أن أكـتـب لك رسالة .
أو أنّ واسمها وخبرها مـثل : يسرني أنّـك سعيد .
أو ما المصدرية والفعل مثل : ليس للرجل إلا ما سعى .
جـ : المصدر المؤول هو ما ركب من :
أنْ المصدرية والفعل المضارع مثل : يـسـعدني أن أكـتـب لك رسالة .
أو أنّ واسمها وخبرها مـثل : يسرني أنّـك سعيد .
أو ما المصدرية والفعل مثل : ليس للرجل إلا ما سعى .
إعراب المصدر المؤول :
تعرب المصادر المؤولة إعرابا مفصلا ، ثم يقال : والمصدر المؤول من أن والفعل ، أو ما والفعل ، أو أن واسمها وخبرها في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة.
تعرب المصادر المؤولة إعرابا مفصلا ، ثم يقال : والمصدر المؤول من أن والفعل ، أو ما والفعل ، أو أن واسمها وخبرها في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة.
س2 : كيف نحوِّل المصدر المؤول إلى مصدر صريح ؟
جـ : طريقة تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح :
1 - إذا تكوّن المصدر المؤول أنْ والفعل المضارع أوما والفعل فإننا نأتي بالمصدر الصريح من الفعل مباشرة بعد حذف الحرف المصدري أنْ - ما.
مثل : أَنْ تصوموا خير لكم . .. تحويله إلى مصدر صريح : صيامُكم خير لكم .
إعراب أَنْ تصوموا : مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ
إعراب صيامُكم : مبتدأ مرفوع .
- أسعدني ما عملت .. تحويله إلى مصدر صريح : أسعدني عملُك
إعراب ما عملت : مصدر مؤول في محل رفع فاعل .
إعراب عملك : فاعل مرفوع .
جـ : طريقة تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح :
1 - إذا تكوّن المصدر المؤول أنْ والفعل المضارع أوما والفعل فإننا نأتي بالمصدر الصريح من الفعل مباشرة بعد حذف الحرف المصدري أنْ - ما.
مثل : أَنْ تصوموا خير لكم . .. تحويله إلى مصدر صريح : صيامُكم خير لكم .
إعراب أَنْ تصوموا : مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ
إعراب صيامُكم : مبتدأ مرفوع .
- أسعدني ما عملت .. تحويله إلى مصدر صريح : أسعدني عملُك
إعراب ما عملت : مصدر مؤول في محل رفع فاعل .
إعراب عملك : فاعل مرفوع .
تذكر أن :
ما تدل على الزمان مع دام كقوله تعالى وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا
دُمْتُ حَيّاً و التقدير : مدة
دوامي حياً.
2
- إذا تكوّن المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها ، وكان خبرها جملة فعلية أو اسماً مشتقاً فإننا نأتي بالمصدر
الصريح من خبر أن مضافاً إلى اسمها
مثل : أحب أنّ المجتهدة تتفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : أحب تفوقَ المجتهدة .
إعراب أَنّ المجتهدة تتفوق: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به .
إعراب تفوقَك : مفعول به منصوب .
- يعجبني أنك متفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : يعجبني تفوقُك.
إعراب أنك متفوق : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها في محل رفع فاعل .
إعراب تفوقُك : فاعل مرفوع .
مثل : أحب أنّ المجتهدة تتفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : أحب تفوقَ المجتهدة .
إعراب أَنّ المجتهدة تتفوق: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به .
إعراب تفوقَك : مفعول به منصوب .
- يعجبني أنك متفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : يعجبني تفوقُك.
إعراب أنك متفوق : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها في محل رفع فاعل .
إعراب تفوقُك : فاعل مرفوع .
3
- إذا كان خبر إن جامداً أتـينا بـكـلـمة كون مـضافـة إلى اسمأن ، وينصب خبر إن على
أنه خبر لكلمة كون ؛ لأنها مصدر للفعل الناسخ كان
.
مثل : علمت أن الجندي أسدٌ . . تحويله إلى مصدر صريح : علمت كونَ الجندي أسداً .
إعراب أن الجندي أسدٌ : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها سد مسد المفعولين للفعل علم
إعراب كونَ الجندي أسداً : كون : مفعول به ، الجندي : مضاف إليه ، أسداً : خبر منصوب للمصدر كون العامل عمل كان .
مثل : علمت أن الجندي أسدٌ . . تحويله إلى مصدر صريح : علمت كونَ الجندي أسداً .
إعراب أن الجندي أسدٌ : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها سد مسد المفعولين للفعل علم
إعراب كونَ الجندي أسداً : كون : مفعول به ، الجندي : مضاف إليه ، أسداً : خبر منصوب للمصدر كون العامل عمل كان .
4
- إذا كان خبر إن شبه جملة فإننا نحذف إن ،
ونأتي بكلمة وجود قبل المصدر الصريح .
مثل : آمنت بأن الحق فوق القوة . . . تحويله إلى مصدر صريح : آمنت بوجود الحق فوق القوة .
إعراب بأن الحق فوق القوة : ...............................................................
مثل : آمنت بأن الحق فوق القوة . . . تحويله إلى مصدر صريح : آمنت بوجود الحق فوق القوة .
إعراب بأن الحق فوق القوة : ...............................................................
5
- إذا كان الخبر منفياً
فإننا نحذف إن ،
ونأتي بكلمة عدم ثم نأتي بالمصدر الصريح من الخبر الفعل.
مثل : وثقت بأنك لا تهمل . . . تحويله إلى مصدر صريح : وثقت بعدم إهمالك .
إعراب بأنك لا تهمل : .........................................................................
مثل : وثقت بأنك لا تهمل . . . تحويله إلى مصدر صريح : وثقت بعدم إهمالك .
إعراب بأنك لا تهمل : .........................................................................
بعض الإعرابات للمصادر المؤولة :
1 - عُلِم أن أخاك حاضر وقـع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : عُلِم حضور أخيك .
- روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال وقع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قوله .
2 - الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره وقع المصدر المؤول في محل رفع خبر وتقديره : ذكرك أخاك .
3 - عرفت أنّ أخاك قادم وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : عرفت قدوم أخيك .
- ما أجمل أن ينتشر العدل وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : ما أجمل انتشار العدل.
4 - علمت بأنك مريض وقع المصدر المؤول في محل جر اسم مجرور وتقديره : علمت بمرضك .
5 - حسبت أنّ الرجل في البيت وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به و التقدير : حسبت وجود الرجل في البيت
6 - ينبغي يجب أن تذاكر . وقع المصدر المؤول في محل رفع فاعل وتقدير المصدر : ينبغي يجب مذاكرتك.
7 - أن تبعد الأذى عن الطريق صدقة وقع المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ و التقدير : إبعادُك الأذى عن الطريق صدقة
1 - عُلِم أن أخاك حاضر وقـع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : عُلِم حضور أخيك .
- روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال وقع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قوله .
2 - الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره وقع المصدر المؤول في محل رفع خبر وتقديره : ذكرك أخاك .
3 - عرفت أنّ أخاك قادم وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : عرفت قدوم أخيك .
- ما أجمل أن ينتشر العدل وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : ما أجمل انتشار العدل.
4 - علمت بأنك مريض وقع المصدر المؤول في محل جر اسم مجرور وتقديره : علمت بمرضك .
5 - حسبت أنّ الرجل في البيت وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به و التقدير : حسبت وجود الرجل في البيت
6 - ينبغي يجب أن تذاكر . وقع المصدر المؤول في محل رفع فاعل وتقدير المصدر : ينبغي يجب مذاكرتك.
7 - أن تبعد الأذى عن الطريق صدقة وقع المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ و التقدير : إبعادُك الأذى عن الطريق صدقة
تدريب :
لو أدرك الناس واجبهم وراقبوا الله في السر والعلن عندما يؤدون أعمالهم ، لسعدت المجتمعات أيما سعادة. ولو تعاون الناس على أن يدفعوا الشر ، وأن ينصروا الحق ، لعاش الناس عيشة هانئة. ولولا أن العمال يتهاونون في أداء واجبهم لم يحتاجوا إلى مراقبة من صاحب العمل . ولو أدى الأغنياء الواجب في أموالهم ، لما كان هناك فقير ولا مسكين .
لو أدرك الناس واجبهم وراقبوا الله في السر والعلن عندما يؤدون أعمالهم ، لسعدت المجتمعات أيما سعادة. ولو تعاون الناس على أن يدفعوا الشر ، وأن ينصروا الحق ، لعاش الناس عيشة هانئة. ولولا أن العمال يتهاونون في أداء واجبهم لم يحتاجوا إلى مراقبة من صاحب العمل . ولو أدى الأغنياء الواجب في أموالهم ، لما كان هناك فقير ولا مسكين .
س1 : استخرج المصادر الصريحة والمؤولة من القطعة
السابقة .
س2 : اجعل المصادر المؤولة فيما يأتي مصادر صريحة
مغيرا ما يلزم :
1 - أحب أن أذكر الله صباحا ومساء .
2 - تعلمت أن النجاح يأتي مع الصبر.
3 - أريد أن أفعل المعروف دون أن أنتظر جزاء .
4 - أقسمت عليك بألا تسافر.
5 - يسرني أن تحفظ القرآن الكريم .
6 - يعجبني أنك مجتهد .
7 - يسرني أن الورد متفتح .
8 - أعلم أن الزهرة جميلة.
9 - يسعدني أن أرى الأزهار.
1 - أحب أن أذكر الله صباحا ومساء .
2 - تعلمت أن النجاح يأتي مع الصبر.
3 - أريد أن أفعل المعروف دون أن أنتظر جزاء .
4 - أقسمت عليك بألا تسافر.
5 - يسرني أن تحفظ القرآن الكريم .
6 - يعجبني أنك مجتهد .
7 - يسرني أن الورد متفتح .
8 - أعلم أن الزهرة جميلة.
9 - يسعدني أن أرى الأزهار.