هو الاسم المعرب الذي آخره ألف
لازمة مفتوح ما قبلها { - -َ ا
/ - - -َ ى }
مثل : الفتَى- علا -
مرتضى .
إعـرابه : يرفع بـ ..................... وينصب بـ
........................ ويجر بـ ................
س1 : كيف نثني الاسم المقصور ؟
جـ
: نثني الاسم المقصور بالطريقة الآتية :
إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد
إلى أصلها
مثل : عصا : عصوان - هـدَى
: هـدَيان
هام
غالباً ألف المقصور إذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف صحيحة ( - -َ ا)
مثل
: عصا - رضا
- مها فأصلها واو
أما إذا كانت ثالثة
ومكتوبة ألف ليّنة ( - -َ ى
)
مثل :
هدَى - منَى فأصلها ياء
إن كانت ألف المقصور رابعة
فأكثر ( - - - َ ى ) قُلـِبـَت ياء
مثل : مرتضى ، مرتضيان.
س2 : كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً مذكراً ؟
جـ
: نجمع الاسم المقصور جمعاً مذكراً بالطريقة الآتية :
1
- نحذف الألف ، ونبقي ما قبلها مفتـوحاً
مثل :
{ رضـا - رضـَـون - رضـَـين } ،
{ مصطفى - مصطفــَون -
مصطـفـَــيْن } ، { مرتضى
- مرتضـَـون - مرتضـَـيْن } ، { الأعلى
- الأعلَوْن - الأعلَيْن}.
س3 : كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً ؟
جـ
: نجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً بالطريقة الآتية :
1 - إن كانت ألف
المقصور ثالثة ترد إلى أصلها: عصا : عصوات
- هـدَى : هـدَيات
.
2- إن كانت ألف المقصور رابعة
فأكثر قلبت ياء : ليلى : ليليات
- رضوى : رضويات
.
تذكر أن :
طريقة جمع الاسم
المقصور جمعاً مؤنثاً هي نفس طريقة تثنيته
الاسم .
الاسم المنقوص
هو الاسم المعرب الذي ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها
مثل : القاضِـي ، الداعِي ، المنادِي .
إعـرابه
: يرفع بـ ................... وينصب بـ ..................... ويجر بـ
................
المنقوص إذا كان نكرة و نوّن حذفت ياؤه في حالتي الرفع والجر، وبقيت في النصب
مثل:
هو قاضٍ، عثرتُ على بانٍ ، رأيتُ ساعياً.
و المنقوص إذا كان معرفاً تثبت ( تبقى)
ياؤه
مثل :
الهادِي - المعتدِي - قاضِي
القضاة .
إذا ثُـني الاسم المنقوص ، أو جمع جمعاً
مؤنثاً تبقى ياؤه
مثل : ( القاضي - القاضيـان ، القاضيـَيـْنِ )
، ( العالية - العاليات ) .
وترد إليه ياؤه إذا كانت محذوفة للتنوين
مثل :
(ساعٍ - ساعيان) .
وإذا جُمِع
المنقوص جمعاً مذكراً تُحذف ياؤه ويُزاد عليها واو ونون مضموم ما قبلها في حالة الرفع، وياء ونون مكسور
ما قبلها في حالة النصب والجر
مثل : ( القاضِي - القاضُون-
القاضِين)،( المهتدِي - المهتدُون - المهتدِين).
الاسم الممدود
اسم معرب آخره همزة
قبلها ألف زائدة مسبوقة بحرفين أو أكثر .
إعـرابه
: يرفع بـ ................ وينصب بـ ...................... ويجر بـ ..............
أنواع همزة الممدود
1
- أصلية :
مثل { قرّاء - ضياء - إنشاء
- وضـَّـاء } .
وتبقى كما هي عند
التثنية ، أو عند الجمع مثل :
{ الوضـَّـاء - الوضـَّـاءان -
الوضـَّـاءين / الوضـَّـاءون
- الوضـَّـاءين } ،
{ إنشاء - إنشاءان
- إنشاءين / إنشاءات
} .
2
- منقلبة عن أصل (
واو - ياء ) : مثل { بناء - سماء -
دعاء - قضاء } .
ويجوز فيها أن تبقى همزة أو تُقْلب واواً
عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل : { سماء - سماءان-
سماوان / سماءات
- سماوات } . { بنّـاء - بنّـاءان - بنّـاوان
/ بنّـاءون - بنّـاوون
}.
3
- مزيدة للتأنيث :
و تُقْلب واواً عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل : { صحراء - صحراوان / صحراوات } .
تدريبات
1 - استخرج أي اسم مقصور، أو منقوص ،
أو ممدود مما يأتي :
{ حضارةُ الإسلامِ حضارة عظمى، خرجت من شبه جزيرة العرب، من
وادٍ غير ذي زرع، من بيداءَ جرداءَ، فأضاءت المشرق والمغرب ، إنها دعوةٌ يغمرها
صفاءٌ ويجلِّلُها بهاء ، أخرجت الناسَ من غيٍّ وعمىً ، إلى ضياءٍ وهُدى . آمَنَ
بها القاصي والدانِي ، ذلَّ لها المستعصي و المستعلي ، فأخذ الناسُ ينهلون من
مُسْتَصفى علومِها ، ويَرْتَوُون من نَمير مائِها ؛ فتربعوا على علياءِ المجد ،
وسادوا العالم قرون طويلة ، وكلمةُ اللهِ فيها هي العليا ، حتى رَكَنوا إلى
الدنيا ، وحادوا عن الطريقة المثلى ، فضاعت البصيرة .. !! } .
2
- ثنِ واجمع كل مما يأتي بكل الطرق الممكنة :
{كساء - جزاء - فدوى - صُغرى -
الراوي- كبرى - أخرى- ليلى - المنتهِي}.