أسلوبا المدح و الذم
أسلوب المدح: أسلوب نستخدمه عند استحساننا لأمر يستحق المدح و الثناء .
أسلوب الذم : أسلوب نستخدمه عند استهجاننا لأمر يستحق الذم و الهجاء .
يتكون أسلوب المدح و الذم من :
1- فعل المدح أو الذم ، للمدح : ( نعْمَ - حبَّذا) ، وفي الذم : (بئْسَ - لا حبَّذا).
2- فاعل
3- المخصوص بالمدح أو الذم : وهو الاسم الذي تمدحه جملة " نعْمَ - حبَّذا "، أو الذي تذمه جملة " بئْسَ - لا حبَّذا "
أولا : أسلوب المدح و الذم مع (نعم - وبئس) :
يتكون أسلوب المدح من :
1- فعل المدح 2- فاعل المدح 3- المخصوص بالمدح
مثل : نعم الخلق الفضيلة
يتكون أسلوب الذم من :
1- فعل الذم 2- فاعل الذم 3- المخصوص بالذم
مثل : بئس الخلق الرذيلة
الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم - بئس ) :
1- معرف بأل :
مثل : نعم الصفة الصبر . بئس الخلق النفاق .
2- مضاف إلى ما فيه أل :
مثل : نعم خلق المرء الوفاء . بئس رفيق السوء الخائن .
3- (من أو ما ) الموصولتان :
مثل : نعم من تصاحبه الوفي . بئس من تصادق الشرير .
نعم ما تفعله مساعدة المحتاج . بئس ما تفعله الغش .
* هام جداً : لا تنسَ أنه بعد (من أو ما) تأتي جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينها وبين المخصوص .
4- ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز) :
مثل : نعم × عملاً الإخلاص . بئس × خلقاً الغدر .
تذكر أن :
1- أنّ نعم ، و بئس فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر ، ولا يُشتق منهما .
إعراب نعم : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ لإنشاء المدح .
إعراب بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ لإنشاء الذم .
2- المخصوص بالمدح أو بالذم :
يعرب مبتدأ مؤخراً ، والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد قبله (نعم أو بئس) والفاعل عبارة عن (جملة فعلية) في محل رفع خبر مقدم ، أو يعرب المخصوص خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً .
3- يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
- الصدق نعم الخلق . أو نعم الخلق الصدق .
- الكذب بئس صفةً . أو بئس صفةً الكذب .
4- إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .
مثل : نعم عاقبة المتقين أي (الجنة) .
مثل : بئس دار الكافرين أي (النار) .
5- إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)
مثل : نعم عملا الإخلاص .
عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
6- يجوز أن تلحق (تاء التأنيث) الفعلين (نعم – بئس) إذا كان فاعلهما مؤنثاً .
مثل : نعم (نعمت) الصفة الوفاء بئس(بئست) الصفة الغدر .
7- من أفعال الذم التي مثل بئس الفعل ساء
مثل : سَاءَ الرجل المنافق . ساء رجلاً المنافق .
قاعدة هامة :
الاسم النكرة بعد [نعم ، بئس] يعرب --------- ، والمعرفة يعرب ---------- . أكمل
مثل : نعم عاملاً المصري نعم العامل المصري
ثانيا : أسلوب المدح والذم مع (حبذا - ولاحبذا ) :
يتكون أسلوب المدح مع ( حبذا ) من :
حبَّ (فعل المدح ) ذا ( الفاعل) + المخصوص بالمدح
مثل : حـــــــــــــــــبَّذا الوفاء
يتكون أسلوب الذم مع (لاحبذا) من :
لاحبَّ (فعل الذم) ذا (الفاعل) + المخصوص بالذم .
مثل : لاحــــــــــــــــبذا الخيانة.
تذكر أن :
1- المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا - لاحبذا) يعرب دائما مبتدأ مؤخراً ولا يصح تقديمه على [حبَّذا ولا حبَّذا] .
2- يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا - لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .
3- يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالم رجلا ) ، أو حال ، نحو ( حَبَّذا راكبا جعفر ، وحَبَّذا جعفر راكبا ) .
أسلوب الذم : أسلوب نستخدمه عند استهجاننا لأمر يستحق الذم و الهجاء .
يتكون أسلوب المدح و الذم من :
1- فعل المدح أو الذم ، للمدح : ( نعْمَ - حبَّذا) ، وفي الذم : (بئْسَ - لا حبَّذا).
2- فاعل
3- المخصوص بالمدح أو الذم : وهو الاسم الذي تمدحه جملة " نعْمَ - حبَّذا "، أو الذي تذمه جملة " بئْسَ - لا حبَّذا "
أولا : أسلوب المدح و الذم مع (نعم - وبئس) :
يتكون أسلوب المدح من :
1- فعل المدح 2- فاعل المدح 3- المخصوص بالمدح
مثل : نعم الخلق الفضيلة
يتكون أسلوب الذم من :
1- فعل الذم 2- فاعل الذم 3- المخصوص بالذم
مثل : بئس الخلق الرذيلة
الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم - بئس ) :
1- معرف بأل :
مثل : نعم الصفة الصبر . بئس الخلق النفاق .
2- مضاف إلى ما فيه أل :
مثل : نعم خلق المرء الوفاء . بئس رفيق السوء الخائن .
3- (من أو ما ) الموصولتان :
مثل : نعم من تصاحبه الوفي . بئس من تصادق الشرير .
نعم ما تفعله مساعدة المحتاج . بئس ما تفعله الغش .
* هام جداً : لا تنسَ أنه بعد (من أو ما) تأتي جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينها وبين المخصوص .
4- ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز) :
مثل : نعم × عملاً الإخلاص . بئس × خلقاً الغدر .
تذكر أن :
1- أنّ نعم ، و بئس فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر ، ولا يُشتق منهما .
إعراب نعم : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ لإنشاء المدح .
إعراب بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ لإنشاء الذم .
2- المخصوص بالمدح أو بالذم :
يعرب مبتدأ مؤخراً ، والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد قبله (نعم أو بئس) والفاعل عبارة عن (جملة فعلية) في محل رفع خبر مقدم ، أو يعرب المخصوص خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً .
3- يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
- الصدق نعم الخلق . أو نعم الخلق الصدق .
- الكذب بئس صفةً . أو بئس صفةً الكذب .
4- إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .
مثل : نعم عاقبة المتقين أي (الجنة) .
مثل : بئس دار الكافرين أي (النار) .
5- إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)
مثل : نعم عملا الإخلاص .
عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
6- يجوز أن تلحق (تاء التأنيث) الفعلين (نعم – بئس) إذا كان فاعلهما مؤنثاً .
مثل : نعم (نعمت) الصفة الوفاء بئس(بئست) الصفة الغدر .
7- من أفعال الذم التي مثل بئس الفعل ساء
مثل : سَاءَ الرجل المنافق . ساء رجلاً المنافق .
قاعدة هامة :
الاسم النكرة بعد [نعم ، بئس] يعرب --------- ، والمعرفة يعرب ---------- . أكمل
مثل : نعم عاملاً المصري نعم العامل المصري
ثانيا : أسلوب المدح والذم مع (حبذا - ولاحبذا ) :
يتكون أسلوب المدح مع ( حبذا ) من :
حبَّ (فعل المدح ) ذا ( الفاعل) + المخصوص بالمدح
مثل : حـــــــــــــــــبَّذا الوفاء
يتكون أسلوب الذم مع (لاحبذا) من :
لاحبَّ (فعل الذم) ذا (الفاعل) + المخصوص بالذم .
مثل : لاحــــــــــــــــبذا الخيانة.
تذكر أن :
1- المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا - لاحبذا) يعرب دائما مبتدأ مؤخراً ولا يصح تقديمه على [حبَّذا ولا حبَّذا] .
2- يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا - لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .
3- يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالم رجلا ) ، أو حال ، نحو ( حَبَّذا راكبا جعفر ، وحَبَّذا جعفر راكبا ) .
تدريبـات
( نصح رجل ابنه فقال : يا بني في الحياة عِبَر
فاجعل الصدق شعارك ، فنعم الشعار الصدق إنه يرفعك قدراً ،
واتخذ الجد رائدك فنعم خلق المرء الجد يفتح لك أبواب الخير ، ولا تسرف في مالك فبئس
الصفة الإسراف يوقعك في الفقر ، ويجلب عليك الهوان وأحسن معاشرة الناس
فحبذا المعاشرة الحسنة تجمع حولك القلوب ، واجتنب جليس السوء فلا حبذا مصاحبة
اللئام تفتح عليك أبواب الشر وتنقل إليك عدواهم ) .
1-أعرب ما فوق الخط .
2- استخرج : أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .
ب - امدح ما يستحق المدح ، وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :
1- صحبة الكتب .
2- خيانة المبادئ .
3- إنصاف المظلوم .
جـ - عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :
1- حبذا الإخلاص في العمل .
2- بئس خلقاً خلف الوعد .
3- لا حبذا الكذب .
4- بئس رفيق السوء المنافق .
5- بئس مثوى الكافرين .
6- نعم من تصاحبه المخلص .
7- نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .
د - أعرب الأساليب الآتية :
1- بئس صفة الغدر .
2- نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
3- نعم ما تتصف به الوفاء .
4- نعم خلق المرء الوفاء بالعهد
2- استخرج : أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .
ب - امدح ما يستحق المدح ، وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :
1- صحبة الكتب .
2- خيانة المبادئ .
3- إنصاف المظلوم .
جـ - عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :
1- حبذا الإخلاص في العمل .
2- بئس خلقاً خلف الوعد .
3- لا حبذا الكذب .
4- بئس رفيق السوء المنافق .
5- بئس مثوى الكافرين .
6- نعم من تصاحبه المخلص .
7- نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .
د - أعرب الأساليب الآتية :
1- بئس صفة الغدر .
2- نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
3- نعم ما تتصف به الوفاء .
4- نعم خلق المرء الوفاء بالعهد