1- إذا وقعت خبراً (بكل أنواعه)
مثل: الشر قليله كثير - إن النصر سيأتي
قريباً.
2- إذا كانت صفة (وتقع بعد منعوت نكرة فقط) مثل: أقمت في بيت تحف به البساتين (جملة تحف جملة نعت في محل جر ؛ لأن المنعوت مجرور) - أو شاهدت بيتاً تحف به البساتين (جملة تحف جملة نعت في محل نصب ؛ لأن المنعوت منصوب) - أو هذا بيت تحف به البساتين (جملة تحف جملة نعت في محل رفع ؛ لأن المنعوت مرفوع) . (لا تنسَ : أن الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات)
3- إذا وقعت حالاً ومحلها النصب مثل : لا تحكم وأنت غضبان.
4- إذا كانت جواب شرط جازم مقرونة بالفاء أو بإذا الفجائية ومحلها الجزم ،
* مثل: من يتق الله فإنه سعيد ، ومثل: {وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون}.
5- إذا وقعت مفعولاً ومحلها النصب ، وأمثلتها :
أ - أن تقع جملة مقول القول ، مثل قوله تعالى : (قال: إني عبد الله).
ب - أن تقع تالية للمفعول الأول في باب (ظن وأخواتها)، مثل :(ظننت داليا تقرأ).
ج - أن تقع تالية للمفعول الثاني في باب (أعلم وأخواتها).
* مثل: (أعلمت محمداً عمراً أبوه منطلق).
6- إذا كانت مضافاً إليها ومحلها الجر، وقد تأتي اسمية، مثل قوله تعالى: (يوم هم بارزون)، أو فعلية ، مثل: (هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم) (لماذا جملة ينفع الصادقين صدقهم ليست جملة نعت ؟؟!! ) ، وكل جملة وقعت بعد : (إذ) الدالة على الماضي، مثل قوله تعالى : (واذكروا إذ أنتم قليل)، و(إذ كنتم قليلا).
أو (إذا) الدالة على المستقبل ، وتختص بالجملة الفعلية على الأصح ، * مثل قوله تعالى: (إذا جاء نصر الله والفتح).
أو (حيث) الدالة على المكان، مثل: (جلست حيث جلس زيد)، أو (حيث زيد جالس)، وإضافتها إلى الفعلية أكثر.
7- إذا كانت تابعة لجملة لها محل من الإعراب مثل: (أحمد قام أبوه، وقعد أخوه)، فجملة (قام أبوه) في موضع رفع؛ لأنها خبر المبتدأ، وكذا جملة (قعد أخوه) في موضع رفع أيضا؛ لأنها معطوفة عليها.
2- إذا كانت صفة (وتقع بعد منعوت نكرة فقط) مثل: أقمت في بيت تحف به البساتين (جملة تحف جملة نعت في محل جر ؛ لأن المنعوت مجرور) - أو شاهدت بيتاً تحف به البساتين (جملة تحف جملة نعت في محل نصب ؛ لأن المنعوت منصوب) - أو هذا بيت تحف به البساتين (جملة تحف جملة نعت في محل رفع ؛ لأن المنعوت مرفوع) . (لا تنسَ : أن الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات)
3- إذا وقعت حالاً ومحلها النصب مثل : لا تحكم وأنت غضبان.
4- إذا كانت جواب شرط جازم مقرونة بالفاء أو بإذا الفجائية ومحلها الجزم ،
* مثل: من يتق الله فإنه سعيد ، ومثل: {وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون}.
5- إذا وقعت مفعولاً ومحلها النصب ، وأمثلتها :
أ - أن تقع جملة مقول القول ، مثل قوله تعالى : (قال: إني عبد الله).
ب - أن تقع تالية للمفعول الأول في باب (ظن وأخواتها)، مثل :(ظننت داليا تقرأ).
ج - أن تقع تالية للمفعول الثاني في باب (أعلم وأخواتها).
* مثل: (أعلمت محمداً عمراً أبوه منطلق).
6- إذا كانت مضافاً إليها ومحلها الجر، وقد تأتي اسمية، مثل قوله تعالى: (يوم هم بارزون)، أو فعلية ، مثل: (هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم) (لماذا جملة ينفع الصادقين صدقهم ليست جملة نعت ؟؟!! ) ، وكل جملة وقعت بعد : (إذ) الدالة على الماضي، مثل قوله تعالى : (واذكروا إذ أنتم قليل)، و(إذ كنتم قليلا).
أو (إذا) الدالة على المستقبل ، وتختص بالجملة الفعلية على الأصح ، * مثل قوله تعالى: (إذا جاء نصر الله والفتح).
أو (حيث) الدالة على المكان، مثل: (جلست حيث جلس زيد)، أو (حيث زيد جالس)، وإضافتها إلى الفعلية أكثر.
7- إذا كانت تابعة لجملة لها محل من الإعراب مثل: (أحمد قام أبوه، وقعد أخوه)، فجملة (قام أبوه) في موضع رفع؛ لأنها خبر المبتدأ، وكذا جملة (قعد أخوه) في موضع رفع أيضا؛ لأنها معطوفة عليها.
*
* *
الجمل التي لا محل لها من الإعراب
1- الجملة الابتدائية: أي
الواقعة في أول الكلام ، اسمية كانت ، أو فعلية مثل قوله تعالى: (إنا أعطيناك
الكوثر) - أقبل محب مستبشراً .
2- الجملة الواقعة صلة لاسم موصول :
* مثل: هذا الذي نصر الضعيف - نعم ما تتصف به الوفاء
3-الجملة المعترضة بين شيئين متلازمين:
* مثل المعترضة بين المبتدأ والخبر : مصر - حماها الله - جنة الله في الأرض .
* أو الفعل وفاعله، كقوله: وقد أدركتْني - والحوادث جمة - أسنةُ قوم.
* أو بين الشرط وجوابه، مثل : (فإن لم تفعلوا - ولن تفعلوا- فاتقوا النار).
4- الجملة التفسيرية: جملة تزيد ما قبلها توضيحاً وكشفا، وغالباً تكون مسبوقة بأحد حرفي التفسير (أي - أنْ).
* مثل :(فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ) جملة تفسيرية لا محل لها من الإعراب .
* ينظر إليَّ أي أنت مذنب .. جملة تفسيرية لا محل لها من الإعراب .
5- الجملة الواقعة جواباً للقسم:
* والله لأنجزنَ وعدي - والله لأَصدقنّ.
6- الجملة الواقعة جواباً لشرط غير جازم أو جازم، ولم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية:
* مثل: إذا جاء أبي أكرمتك - لو تخلقت بخلق المؤمن تسعد براحة النفس .
* إن تجتهد في مذاكرتك تجد التفوق يناديك
7- الجملة التابعة لما لا موضع له من الإعراب:
* مثل : (قام محمد، وقعد عمرو)، فجملة (قعد عمرو) لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة (قام محمد) الابتدائية، وهي لا محل لها من الإعراب .
8- الجملة الاستئنافية : وهي التي يبتدأُ بها معنى جديد بعد كلام سابق قد يحمل معنى التعليل ، * مثل : اشتر هذا الكتاب إنه نافع لك - سافرْ ففي السفر فائدة .
تدريبات :
أ- عين فيما يأتي الجمل التي لها محل من الإعراب ، واذكر السبب :
1- الإسلام محاسنه متعددة .
2- الامتحان يوم يقيس قدرات الطلاب
3- البدر يبدو ويختفي بين السحاب.
4- أقبل القائد والسعادة ترفرف على محياه.
5- قرأت قصة أحداثها مثيرة
6- المسلم يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر.
7- أبصرت العصفور على الشجرة يقفز ويغرد .
ب - ضع في المكان الخالي جملة مناسبة، وبين موقعها من الإعراب :
1- الطالب................القرآن.
2- لا ظالم............من عقاب الله.
3- تسكن شيماء في قرية................
4- من يعتصم بالله.............
5- خرجت إلى البر....................
6- رأيت قارئا .......... كتاباً في يده.
7- ألقى القصيدة شاعر...............
جـ - فيما يأتي جمل لا محل لها من الإعراب. عينها، واذكر السبب:
1- خرجت فإذا أخي قادم من سفره.
2- كان الخطيب - والله - مبدعا .
3- أشرت إليه أن ادخل .
4- والله - وإنه لقسم عظيم- ليفوزن المسلمون.
5- تصدّق فمن يتصدق يجز خيرا .
6- الأزهار جمال الحدائق .
7- الحمد لله الذي هدانا ووفقنا .
* * *
2- الجملة الواقعة صلة لاسم موصول :
* مثل: هذا الذي نصر الضعيف - نعم ما تتصف به الوفاء
3-الجملة المعترضة بين شيئين متلازمين:
* مثل المعترضة بين المبتدأ والخبر : مصر - حماها الله - جنة الله في الأرض .
* أو الفعل وفاعله، كقوله: وقد أدركتْني - والحوادث جمة - أسنةُ قوم.
* أو بين الشرط وجوابه، مثل : (فإن لم تفعلوا - ولن تفعلوا- فاتقوا النار).
4- الجملة التفسيرية: جملة تزيد ما قبلها توضيحاً وكشفا، وغالباً تكون مسبوقة بأحد حرفي التفسير (أي - أنْ).
* مثل :(فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ) جملة تفسيرية لا محل لها من الإعراب .
* ينظر إليَّ أي أنت مذنب .. جملة تفسيرية لا محل لها من الإعراب .
5- الجملة الواقعة جواباً للقسم:
* والله لأنجزنَ وعدي - والله لأَصدقنّ.
6- الجملة الواقعة جواباً لشرط غير جازم أو جازم، ولم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية:
* مثل: إذا جاء أبي أكرمتك - لو تخلقت بخلق المؤمن تسعد براحة النفس .
* إن تجتهد في مذاكرتك تجد التفوق يناديك
7- الجملة التابعة لما لا موضع له من الإعراب:
* مثل : (قام محمد، وقعد عمرو)، فجملة (قعد عمرو) لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة (قام محمد) الابتدائية، وهي لا محل لها من الإعراب .
8- الجملة الاستئنافية : وهي التي يبتدأُ بها معنى جديد بعد كلام سابق قد يحمل معنى التعليل ، * مثل : اشتر هذا الكتاب إنه نافع لك - سافرْ ففي السفر فائدة .
تدريبات :
أ- عين فيما يأتي الجمل التي لها محل من الإعراب ، واذكر السبب :
1- الإسلام محاسنه متعددة .
2- الامتحان يوم يقيس قدرات الطلاب
3- البدر يبدو ويختفي بين السحاب.
4- أقبل القائد والسعادة ترفرف على محياه.
5- قرأت قصة أحداثها مثيرة
6- المسلم يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر.
7- أبصرت العصفور على الشجرة يقفز ويغرد .
ب - ضع في المكان الخالي جملة مناسبة، وبين موقعها من الإعراب :
1- الطالب................القرآن.
2- لا ظالم............من عقاب الله.
3- تسكن شيماء في قرية................
4- من يعتصم بالله.............
5- خرجت إلى البر....................
6- رأيت قارئا .......... كتاباً في يده.
7- ألقى القصيدة شاعر...............
جـ - فيما يأتي جمل لا محل لها من الإعراب. عينها، واذكر السبب:
1- خرجت فإذا أخي قادم من سفره.
2- كان الخطيب - والله - مبدعا .
3- أشرت إليه أن ادخل .
4- والله - وإنه لقسم عظيم- ليفوزن المسلمون.
5- تصدّق فمن يتصدق يجز خيرا .
6- الأزهار جمال الحدائق .
7- الحمد لله الذي هدانا ووفقنا .
* * *