*هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً
وبعده اسم ظاهر
منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي
لتفسير الضمير وتوضيحه .
مثل : نحن - العرب - متفرقون .
فالجملة أساساً :
نحن متفرقون . ( نحن
في محل رفع مبتدأ و متفرقون
خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب
لتوضح المقصود بـ ( نحن
) ، وتقدير الكلام :
نحن - أخصُّ العرب - متفرقون .
والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب مفعول به لهذا الفعل المحذوف .
*إذن الاسم الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل
محذوف وجوباً تقديره (أخص - أعنى - أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .
إ ضمير بعده مباشرة المختص [اسم زائد] يأتي لتفسير
الضمير

أمثلة :
إننا
- رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ
الأمة .
إنني - المعلمَ - أعمل بجد .
نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .
نحن - المصريين - كرماء
*
صور المختص :
1 - يكون معرفاً بـ (أل):
مثل
: نحن الأطباء نعالج المرضي .
2 - المضاف إلى معرفة .
مثل
: نحن أطباء المستشفي
نعالج المرضي .
3 - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
أنت أيَّتُها الأمُ مصنع الرجال
أنتم أيُّها الجنودُ درع الوطن .
إذا جاء المخصوص في صورة (أيُّها - أيَّتُها) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :( أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها أو : بدلا مرفوعاً منها
* أيُّها : اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] والهاء للتنبيه .
الشاب : صفة مرفوعة أو بدل مرفوع من أيُّها.
*لا تنسَ :
3 - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
أنت أيَّتُها الأمُ مصنع الرجال
أنتم أيُّها الجنودُ درع الوطن .
إذا جاء المخصوص في صورة (أيُّها - أيَّتُها) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :( أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها أو : بدلا مرفوعاً منها
* أيُّها : اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] والهاء للتنبيه .
الشاب : صفة مرفوعة أو بدل مرفوع من أيُّها.
*لا تنسَ :
[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب النداء تعرب : منادى
مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا
[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب الاختصاص تعرب : اسم مبني
على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] ، والهاء حرف مبني للتنبيه .
* تذكر أن :
1 - العلامات التي يعرف بها
المختص :
يقع بين شرطتين - يسبقه ضمير
- يمكن حذفه من الجملة - منصوب - معرفة .
2 - المختص يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص] .
3 -
لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير
للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي
فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة
.
فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.
نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .
بينما : نحن - أبناءَ العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .
نحن
في محل رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .
(
أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :
مفعول
به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص ) ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .
أعرب بنفسك
: نحن شباب
مصر
نحن شباب مصر حصن العروبة
لنا تاريخٌ
مجيدٌ
لنا ـ المصريين ـ تاريخٌ مجيدٌ
نموذج للإعراب :
*أنا
- المعلم - أبني العقول .
أنا : ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .
أنا : ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .
* سُبحانكَ اللهَ العظيم .
سبحان
: مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .
ك :
في محل جر بالإضافة .
الله
: لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره
"أخص" أو أقصُدُ . .
العظيم
: صفة منصوبة علامتها الفتحة .
تدريبــــــات
:
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1 - نحن ............ أسعد الناس .
2 - عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3 - لنا .............. حقوق على الأبناء .
4 - عليكم .......... حماية الوطن .
5 - إننا ............. ندعو إلى السلام .
(ب) - عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة
الاختصاص .
1 - أنا - العربي - لا أخضع لطاغية .
2 - إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 - بنا - أيها الشباب - تتحقق أهداف
أمتنا .
4 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ
الأمة - مسئولية
كبري .
6
- أنت طالبَ العلم مصباح الحياة .
7 - بكم أصدقائي تكتمل الفرحة .
8 - نحن معاشرَ الأنبياء لا نورث .
(جـ )
- استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره .
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة
قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب
يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون
الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب
على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد
هذا الماضي المجيد)
.
(د) - نحن أطباء نداوي المرضى -
. نحن الأطباء نداوي المرضى .
* أعرب الجملتين السابقتين .