إعراب الفعل
ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى
قسمين :
1 - فعل مبني . 2 - فعل معرب .
إعراب الفعل الماضي: (مبنى
على الفتح أو الضم أو السكون)
الفعل الماضي
مبنيّ دائما ، ويبنى على :
1 - مبني على الفتح :
إذا لم يتصل به شيء مثل : غادرَ الوفد المدينة.
أو اتصلت به تاء التأنيث مثل : خفقَتْ راية أمتنا.
أو اتصلت به ألف الاثنين مثل : الصديقان سافرَا أمسِ.
2 - مبنيّ على
الضمّ:
إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : الطلاب سارعُوا إلى الصلاة.
3 - مبنيّ على
السكون:
إذا اتصلت به تاء
الفاعل مثل : فكّرْتُ في الأمر..فعرفْتَ خطئي.
أو اتصلت به نا الفاعلين مثل : حفظْنا القصيدة كلها.
أو اتصلت به نون النسوة مثل : المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين.
إعراب فعل الأمر : (مبنى على السكون أو حذفين)
1 - مبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح الآخر
مثل : حَدِّثْ أخاك صادقاً.
إذا اتصلت به نون النسوة مثل : يا
أمهاتُ راقبْنَ الأبناء.
2 - مبني على
حذف النون: (إذا اتصلت به : واوالجماعة – ألف
الاثنين – ياء المخاطبة)
إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل : يا شباب الوطن انهضوا .
إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل : أيها
العاملان جوّدا إنتاجكما.
إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل : يا
أمّتي اتحدي.
3 - مبنيّ على حذف حرف
العلّة :
إذا كان معتل الآخر مثل : ادعُ ربُك، وارتجِ مغفرته .
إعراب الفعل المضارع
(مبنى – معرب)
بناء الفعل المضارع :
الفعل المضارع مبنيّ في
حالتين :
* مبني على السكون إذا
اتصلت به نون النسوة مثل
: الطالبات يرسمْنَ الأعلام.
* مبني على الفتح إذا
اتصلت به نون التوكيد مثل
: والله لَتنتصرَنَّ أمّتنا .
الفعل المضارع
المعرب أي(يرفع وينصب ويجزم ).
1 - رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم
تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .
علامات رفع الفعل المضارع : (الضمة الظاهرة – الضمة المقدرة – ثبوت النون)
1- يرفع بالضمة
الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
مثل : يتفوقُ
المخلص في مذاكرته .
2- يرفع بالضمة
المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
مثل : المجتهد يسعَى إلى التفوق .
المؤمن
يرجُو عفو الله دائماً .
)إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ
أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ)(القصص: من الآية56) .
3- يرفع بثبوت
النون إذا كان من الأفعال الخمسة :
(إذا اتصلت به : واوالجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة )
مثل : المؤمنون يسعدون بالقرب من الله .
الطالبان يستعدان
للامتحان .
أنت تحافظين على الصلاة دائماً .
2 - نصب الفعل المضارع :
ينصب الفعل
المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب
التالية :
[أنْ - لن
- كي -
حتى - لام التعليل - لام الجحود -
فاء السببية - واو المعية - إذن ]
علامات نصب الفعل المضارع : (الفتحة الظاهرة – الفتحة المقدرة – حذف النون)
1 - الفتحة الظاهرة :
مثل
: لن
أقولَ إلا الحق - لابد من الاجتهاد كي نسموَ -
على القاضي أن يقضيَ بالحق .
2 - الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل
معتل الآخر بالألف .
مثل : لن أسعىْ في شر أبداً
.
3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة : (إذا اتصلت به : واوالجماعة – ألف الاثنين –
ياء المخاطبة
)
مثل
:
عليكم أن تجتهدوا . - عليكما
أن تجتهدا - عليكى أن تجتهدى
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله مثل
: عليك
ألا تتكاسلَ وتتخاذلَ في إثبات ذاتك
.
أنْ
:
وهي
حرف مصدري مثل : عليك أن تجتهدَ
. عليكم أن تجتهدوا .
لن :تنفي الفعل في
المستقبل مثل : لن يرحم
الله المتخاذلين .
كي
:
ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق .
لام
التعليل : مثل : اعبد الله مخلصاً
لتنال رضاه .
حتى
:تفيد
الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن " مثل : سأعبد الله حتى أموتَ
.
حتى : تفيد التعليل إذا
كانت بمعنى " لكي " مثل : اجتهد حتى تحققَ
أحلامك في الحياة .
واو المعية : وهي التي تفيد حصول ما قبلها مع
ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهي - نفي)
مثل : 1- لا تغلق الباب وتنسى المفتاح 2 - لاتهمل وتنتظر النجاح
3 - لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ
مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ - إِذا
فَعَلْتَ - عَظيمُ
لام الجحود : وهي تفيد الإنكار الشديد ،
ويشترط فيها أن تسبق بكون منفي (ما كان - لم يكن)حتى تكون من أدوات النصب .
مثل : ما كان أبى ليسرق ما كانت أمى لتخرج بدن حجاب
وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ -
لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ
إعراب لِيُعَذِّبَهُمْ
- لِيَغْفِرَ
: ..........................................................................................................................................................................................
فاء السببية : فاء السببية : تسبق
بنفى أو طلب
(أ) - النفي : مثل: ما فعلت ذنبا
فأنــدمَ - لم أخطأ فأعتذر
(ب) - الطلب: ويشمل (الأمر- النهي-
الاستفهام - التمني - الرجاء)
مثل
:
1 - اجتهدوا في دراستكم فتحققوا
ما تريدون .
2 - لا تتكاسلوا عـن
العبــادة فتندمــوا .
3 - هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
4 - ليتنا نرضي ضميرنا فيرضى عنا الله .
5 - لعل الامتحان يأتي سهلاً فنستريح .
إذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال مثل : إذن تتفوق
، جواباً لمن قال : سأجتهد .
تـــدريــــــبات :
(أ) - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع
ذكر السبب :
1 - قال رسول الله - صلى
الله عليه وسلم - :" لن تؤمنوا حتى
تراحموا". 2
- تمسكْ بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3 - لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة . 4 - لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5 - ربي وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك . 6- عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
(ب) - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر
السبب :
1- كونوا مخلصين لوطنكم ، فيعلو شأنه . الفاء ( حرف عطف - للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء .
اللام هنا لام (التعليل - الجحود ) .
3 - أداؤك
الواجب يساعد على النجاح . الفعل
المضارع (مرفوع - منصوب )
4 - تحروا
الحلال ، فتنفقوه في الخير. المضارع منصوب (بالفتحة-
بحذف النون)
5 - يجب
عليك أن تتحلى بالصدق . مضارع
منصوب بالفتحة (الظاهرة- المقدرة)
6 - قال
تعالى :(وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام هنا (للتوكيد- للنفي- للجحود)
(جـ) - ضع فعلاً مضارعاً منصوباً مناسباً في المكان
الخالي ، وبين علامة إعرابه:
1 - أحسن إلى جارك فـ ....................................... تقديره .
2 - لم يكن المهمل لـ ............................................ آماله في الحياة .
3 - سأظل مجداً حتى ......................................... إلى غايتي .
4 - لم يكن الله لـ ............................................... الأبرياء .
5 - استمر في عملك حتى .................................. أمنيتك .
6 - لا تأمر بالسوء فـ ......................................... عنك الناس .
7 - لن ..................... البر حتى .......................... مما تحبون.
8 - عليك ألا ....................................... الناس ؛
فالظلم ظلمات .
حالات جزم الفعل المضارع :
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
(أ )- إذا وقع بعد أداة تجزم
فعلاً واحداً ، وهي:
1 ، 2 - لم
، لما،
وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ أحمد ، لما يعُدْ مصطفى .
3- لام
الأمر:
لتحكمْ بين الناس بالعدل- لتفتح الباب -
لتسمع الكلام
4 - لا
الناهية:
(لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى) – لا
تلعب فى الشارع
علامات
جزم الفعل المضارع :
1 - السكون : إذا كان الفعل
صحيح الآخر .
مثل : لينفقْ كل منكم في سبيل الله .
2 - حذف
النون : إذا كان من الأفعال الخمسة : (إذا اتصلت
به : واوالجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة ) مثل : الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر .
2 - حذف
حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر.
مثل : لم يدعُ المؤمن للشر
(ب) - إذا وقع بعد أداة من
الأدوات التي تجزم فعلين [ أدوات الشرط
الجازمة]
، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .
أدوات الشرط الجازمة هي :
[إنْ، إذما ، مَنْ، ومَا، ومَهْمَا ،
ومَتَى، وأيَّانَ ، وأَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثما، وكيْفَما ، وأي ]
إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط . مثل :إنْ تفعلِ الخير تنلْ رضا
الله .
إِذْ
مَـا
: حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية . مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ ،
فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ .
مَنْ : اسم شرط
للعاقل .
مثل : (مَنْ يَتَّقِ
اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)
ما : اسم شرط لغير العاقل . مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ
خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ )(البقرة: من الآية197).
مهما : اسم شرط
لغير العاقل . مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي
أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي***وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
متى : اسم شرط
للزمان . مثل : متى تهملْ دروسك ترسبْ .
أيان : اسم شرط للزمان . مثل : أيان تخرجْ أخرجْ معك .
أَيْن
َ، وأيْنَما ، وأَنَّى ، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان
مثل : (أَيْنَمَا تَكُونُوا
يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) .
مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ
يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ *** نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان
مثل : أنى تتوكل على الله يــوفـقــك
كيفما : اسم شرط للحال . مثل : كيفما تعامل
الناس يعاملوك .
أي : اسم شرط معناها
بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان
أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد
يتفوق .
أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه
تستفد منه .
أي للزمان مثل : أي يوم تخرج فيه أخرج معك .
أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف
لك من المعلومات الكثير .
A تذكر أن :
أدوات الشرط [مَن ، ما ، مهما ]
تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً
أو متعدياً استوفى مفعوله .
مثل : من يطع والديه ينل رضاهما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء
أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما ] تعرب ظرفا منصوباً لفعل الشرط
.
أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالباً .
ولا يؤثر على أدوات الشرط في العمل
دخول حروف الجر عليها، نحو "
على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .
حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط
إلا إذا اتصلت بهما " ما " .
فعل الشرط الجازم أو جوابه
إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .
أدوات الشرط غير الجازمة هي :
أدوات الشرط
غير الجازمة .. هي : [إذا - لو - لولا - كلما - لّما الحينية].
و هي لا تجزم الفعل بعدها ،
وإنما تربط فقط بين فعلي الشرط والجواب
مثل : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .
لو انصف الناس استراح
القاضي .
لولا اختلاف الأذواق
لبارت السلع .
كلما تقدم شبابنا ارتقتْ
بلادنا .
لما التقى الجمعان ثبت
الشجاع وفر الجبان .
اقتران جواب الشرط بالفاء
اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ * * * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية
:
إذا كان جواب الشرط جملة اسمية أو جملة إن أو
إحدى أخواتها .
مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .
مثل : إنْ تساعد الناس فإنك محبوب .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر -
النهي - الاستفهام..)
مثل : قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ
اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
مثل : مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .
لو خرجت فهل ستعود سريعاً ؟
إذا كان جواب الشرط جملة منفية (بلن). مثل : من يزرع
شوكاً فلن يحصد قمحاً .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية
منفية
(بما). مثل : من يعصِ الله فما نال رضاه.
إذا كان جواب الشرط جملة
فعلية مسبوقة (بقد). مثل : من أطاعَ
هواه فقد ضــــلّ .
إذا كان جواب الشرط جملة
فعلية فعلها جامد كـ (عسى
- ليسَ - نعْمَ - بئْسَ - حبَّذا - لاحبَّذا).
مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .
متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيــق .
قال الرسول : (من غشنا فليس منا).
إذا كان جواب الشرط جملة
فعلية مسبوقة (بالسين
أو سوف).
مثل : من يجتهد فسينجح .
)وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ
نُصْلِيهِ نَاراً).
A تذكر أن :
عندما تقترن الفاء بجواب الشرط الجازم فتذكر أن
الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء ستكون في محل
جزم جواب الشرط .
الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط
المقترن بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ] .
إعراب
الفاء: الفاء : إما نقول : واقعة في جواب الشرط أو فاء
الجزاء .
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم قبله فهو مجزوم مثله .
مثل : إن تذاكر
بإخلاص وتجتهدْ ينادِك التفوق .
جـ - جزم المضارع في جواب الطلب :
كذلك يجزم المضارع جوازاً إذا وقع جواباً لطلب[الأمر أو النهي ]
مثل: (وَقَالَ
رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، أستجيبُ .
ابتعد عن الأسد تسلم
- ذاكر تنجح
لا تقصروا في عملكم تنالوا [تنالون] النجاح .
ولجزم
المضارع في جواب الطلب شروط هي :
1- أن يتقدم الطلب على الفعل المضارع.
2- أن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في
مثل: (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3- أن يكون الجواب بعد النهي أمراً محبوباً ، فلا يجوز الجزم في مثل: (ابتعد عن الأسدِ تتعرضُ لشروره).
تدريبات
:
س1 : اختر الإجابة
مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي :
1 - حيثما تتوكل على الله يوفقك
. (خبر - جواب الشرط - صفة)
2 - أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .. مضارع
مجزوم (بالسكون - بحذف حرف العلة - بحذف النون)
3 - أي رجل
يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة
استفهام - أداة شرط - اسم موصول)
س2 : عين فيما يأتي الأفعال
المجزومة ، وبين سبب الجزم وعلامته :
1 - لم ينفع الندم على ما فات . 2
- حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 - ما تدخره اليوم ينفعك غداً . 4
- أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
5 - أينما
تكونوا تحترموا . 6
- أيان يسد السلام تسعد البشرية .
س3 : اربط كل جملتين مما يأتي بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة - تحققون أمل الأمة . 2
- يستقيم الفرد - يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس الصالح - تستفيد منه . 4- يعيش متفائلا - سيجني الخير كله
5- ينمو الرأي
العام - قد يرقى المجتمع . 6 - يسعى في الخير - إنسان منبته
طيب.
س4 : أعرب الفعل
(يرضى)في الجملتين التاليتين .
* لا تتردد في
فعل الخير يـــرض عنك الله
* لا تتردد في فعل الخير فيرضىْ عنك الله.
س5 : ضع اسم شرط
جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتي وغير ما
يلزم .
* الذي يبغي التفوق عليه أن
يضاعف مجهوده . * الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .
س6 :اجعل الأفعال في
الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .
1- تعيش آمنا ً 2-
تصونون حمى أوطانكم . 3
- تحقق ما تريد .
س7 : إن ترض بنصيبك
فسوف تكون أغنى الناس . - إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز
احذف (سوف) من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية وغير ما يلزم.
س8 :اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما
يلزم . [عمل تخلص فيه - تجني ثمراته] .
س9 : صـوب الخطـأ
فيمـا يأتي .
* من يقلع
عن التدخين سوف يسترد صحته . * من ينأ عن الأشرار فقد ينج من شرورهم .
س10:اجعل فعلي الشرط
والجواب فيما يأتي مضارعين واضبطهما .
1- من
دعا إلى الخير كان من الرابحين . 2- من تفانى في عمله ساد قومه .
3- متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجا من الوقوع في
الخطأ . 4
- متى سار الإنسان في الخير فاز برضا خالقه .