منع النسخ

اعراب الفعل



إعراب الفعل
ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :
1 - فعل مبني .                    2 - فعل معرب .   
إعراب  الفعل الماضي:   (مبنى على الفتح أو الضم أو السكون)
  الفعل الماضي مبنيّ دائما ، ويبنى على :
1 -  مبني على الفتح :
إذا لم يتصل به شيء                                                         مثل :   غادرَ الوفد المدينة.
أو اتصلت به تاء التأنيث                                                          مثل :   خفقَتْ راية أمتنا.
أو اتصلت به ألف الاثنين                                              مثل :    الصديقان  سافرَا أمسِ.
2 - مبنيّ على الضمّ:
 إذا اتصلت به واو الجماعة                                          مثل :   الطلاب سارعُوا إلى الصلاة.
3 - مبنيّ على السكون:
 إذا اتصلت به تاء الفاعل                                                         مثل :   فكّرْتُ في الأمر..فعرفْتَ خطئي.
  أو اتصلت به نا الفاعلين                                                        مثل :   حفظْنا القصيدة كلها.
  أو اتصلت به نون النسوة                                                        مثل :   المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين.
إعراب فعل الأمر : (مبنى على السكون أو حذفين)
1 -  مبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح الآخر                                             مثل :   حَدِّثْ أخاك صادقاً.
إذا اتصلت به نون النسوة                                                مثل :    يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء.
2 - مبني على حذف النون: (إذا اتصلت به : واوالجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة)
إذا كان متصلاً بواو الجماعة                                      مثل :   يا شباب الوطن انهضوا .
 إذا كان متصلاً بألف الاثنين                          مثل :    أيها العاملان جوّدا إنتاجكما.
 إذا كان متصلاً بياء المخاطبة                                                مثل :    يا أمّتي اتحدي.
3 - مبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل الآخر                                     مثل :   ادعُ ربُك، وارتجِ  مغفرته .


إعراب الفعل المضارع (مبنى – معرب)
بناء الفعل المضارع :
الفعل المضارع مبنيّ في حالتين :
*  مبني على   السكون إذا اتصلت به نون النسوة                       مثل :  الطالبات يرسمْنَ الأعلام.
* مبني على   الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد                                                   مثل :  والله لَتنتصرَنَّ أمّتنا .

الفعل المضارع  المعرب  أي(يرفع وينصب ويجزم ).
1 -  رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم  .
علامات رفع الفعل المضارع : (الضمة الظاهرة – الضمة المقدرة – ثبوت النون)
1- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
مثل :    يتفوقُ المخلص في مذاكرته .
2- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
مثل :         المجتهد يسعَى إلى التفوق .
                        المؤمن يرجُو عفو الله دائماً .
                        )إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ)(القصص: من الآية56) .
3- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة  : (إذا اتصلت به : واوالجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة )
مثل :         المؤمنون يسعدون بالقرب من الله .
 الطالبان يستعدان للامتحان .
                         أنت تحافظين على الصلاة دائماً .
2 -  نصب الفعل المضارع :
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته  إحدى أدوات النصب التالية :
           [أنْ  -  لن -  كي -  حتى - لام التعليل  -  لام الجحود -  فاء السببية  - واو المعية -   إذن ]
علامات نصب الفعل المضارع : (الفتحة الظاهرة – الفتحة المقدرة – حذف النون)
1 -   الفتحة الظاهرة :
مثل : لن أقولَ إلا الحق      -  لابد من الاجتهاد كي نسموَ           -  على القاضي أن يقضيَ بالحق .
2 -   الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .                                            مثل : لن أسعىْ في شر أبداً .
3 -   حذف النون  : إذا كان من الأفعال الخمسة  : (إذا اتصلت به : واوالجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة )
      مثل : عليكم أن تجتهدوا  .   -   عليكما أن تجتهدا         -     عليكى أن تجتهدى
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب  قبله فهو منصوب مثله                     مثل : عليك ألا تتكاسلَ وتتخاذلَ في إثبات ذاتك .
أنْ : وهي حرف مصدري                                                                                                                                     مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا  .
لن :تنفي الفعل في المستقبل                                                                                                                       مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .
كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها                                                                               مثل : اجتهدوا  كي تلحقوا بركب التفوق .
لام التعليل :                                                                                                                                مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .
حتى :تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "                                                      مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .
      حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "                                                                   مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .
واو المعية : وهي التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهي -  نفي)
مثل :             1- لا تغلق الباب وتنسى المفتاح                        2 -  لاتهمل وتنتظر النجاح
                           3 - لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ     ***    عارٌ عَلَيْكَ  -  إِذا فَعَلْتَ  -  عَظيمُ
لام الجحود : وهي تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفي (ما كان - لم يكن)حتى تكون من أدوات النصب .
مثل :                  ما كان أبى ليسرق                   ما كانت أمى لتخرج بدن حجاب
            وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ   -  لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ
إعراب  لِيُعَذِّبَهُمْ -   لِيَغْفِرَ  : ..........................................................................................................................................................................................
فاء السببية : فاء السببية : تسبق بنفى أو طلب
 (أ) - النفي :              مثل: ما فعلت ذنبا فأنــدمَ    -  لم أخطأ فأعتذر
(ب) -   الطلب: ويشمل (الأمر-  النهي-  الاستفهام -  التمني -  الرجاء)
مثل :
1 -  اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .
2 -  لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .
3 -  هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
4 -  ليتنا نرضي ضميرنا فيرضى عنا الله .
5 -  لعل الامتحان يأتي سهلاً فنستريح .
إذن :  حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال            مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .
تـــدريــــــبات :
(أ) -  عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1 -  قال رسول الله  -  صلى الله عليه وسلم  - :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".                                                  2 -  تمسكْ بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3 -  لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .                                                                            4 -  لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5 -  ربي وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .                                                                                                       6-  عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه  .
(ب) -  اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1- كونوا مخلصين لوطنكم ، فيعلو شأنه . الفاء                                                                           ( حرف عطف -  للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء   .   اللام هنا لام                                                   (التعليل -  الجحود ) .
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح .  الفعل المضارع                                                         (مرفوع -  منصوب )
4 - تحروا الحلال ، فتنفقوه في الخير. المضارع منصوب                                                         (بالفتحة- بحذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق .  مضارع منصوب بالفتحة                                     (الظاهرة- المقدرة)
6 - قال تعالى :(وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام هنا                                                                       (للتوكيد- للنفي- للجحود)
(جـ) -  ضع فعلاً مضارعاً منصوباً مناسباً في المكان الخالي  ، وبين علامة إعرابه:
1 -  أحسن إلى جارك فـ ....................................... تقديره .
2 -  لم يكن المهمل لـ ............................................ آماله في الحياة .
3 -  سأظل مجداً حتى ......................................... إلى غايتي .
4 -  لم يكن الله لـ ............................................... الأبرياء .
5 -  استمر في عملك حتى .................................. أمنيتك .
6 -  لا تأمر بالسوء فـ .........................................  عنك الناس .
7 -  لن .....................  البر حتى ..........................  مما تحبون.
8 -  عليك ألا .......................................  الناس  ؛ فالظلم ظلمات .
حالات  جزم الفعل المضارع :
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
(أ )-  إذا وقع بعد أداة تجزم فعلاً واحداً ، وهي:
1 ، 2  - لم ، لما، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ أحمد ، لما يعُدْ مصطفى .
3- لام الأمر: لتحكمْ بين الناس بالعدل- لتفتح الباب   - لتسمع الكلام
 4 - لا الناهية: (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى) – لا تلعب فى الشارع
علامات جزم الفعل المضارع :
1 -    السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر   .                                                                                                    
 مثل :  لينفقْ كل منكم في سبيل الله .
2 -   حذف النون  : إذا كان من الأفعال الخمسة   : (إذا اتصلت به : واوالجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة )                                                                                          مثل :  الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر .
2 -   حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر.                                                         
مثل :  لم يدعُ المؤمن للشر

(ب) - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [ أدوات الشرط الجازمة] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .
أدوات الشرط الجازمة  هي :
           [إنْ، إذما ،  مَنْ، ومَا، ومَهْمَا ، ومَتَى، وأيَّانَ ، وأَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثما، وكيْفَما ، وأي ]
 إنْ :  وهي حرف لربط الجواب بالشرط .                                                      مثل :إنْ تفعلِ الخير تنلْ رضا الله .
 إِذْ مَـا : حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية .                                                        مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ ، فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ .
 مَنْ : اسم شرط للعاقل .                                                                                مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)
 ما : اسم شرط لغير العاقل .                                                                              مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ )(البقرة: من الآية197).
 مهما : اسم شرط لغير العاقل .                                                                             مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي***وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
 متى : اسم شرط للزمان .                                                                              مثل :  متى تهملْ دروسك ترسبْ .
 أيان  : اسم شرط للزمان .                           مثل :  أيان تخرجْ أخرجْ معك .
 أَيْن َ، وأيْنَما ، وأَنَّى ، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان
مثل :  (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) .
مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ *** نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان
مثل :    أنى   تتوكل على الله يــوفـقــك 
 كيفما : اسم شرط للحال .                                                                        مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .
 أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان
أي للعاقل                                        مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .
أي لغير العاقل                        مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه  .
أي للزمان                                          مثل : أي يوم  تخرج فيه أخرج معك .
أي للمكان                                         مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .
A تذكر أن :
أدوات الشرط [مَن ، ما ، مهما ] تعرب  مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله  .
مثل : من يطع والديه ينل رضاهما                                - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء
أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما ] تعرب  ظرفا منصوباً لفعل الشرط .
أداة الشرط [كيفما] تعرب   حالاً غالباً .
ولا يؤثر على أدوات الشرط في العمل   دخول حروف الجر عليها، نحو " على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .
حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما " .
 فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .
أدوات الشرط غير الجازمة هي :
أدوات الشرط غير الجازمة ..  هي :   [إذا - لو - لولا - كلما -  لّما الحينية].
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، وإنما تربط فقط بين فعلي الشرط والجواب
مثل  : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .
لو انصف الناس استراح القاضي .
لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا  .
لما التقى الجمعان ثبت الشجاع وفر الجبان .
اقتران جواب الشرط بالفاء
  اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ  * * * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية :
إذا كان جواب الشرط جملة   اسمية أو جملة   إن أو إحدى أخواتها   .
مثل :       إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .
مثل :       إنْ تساعد الناس  فإنك محبوب .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر - النهي -  الاستفهام..)
مثل :       قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
مثل :       مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .                                 لو خرجت فهل ستعود سريعاً ؟
إذا كان جواب الشرط  جملة منفية (بلن).                                                         مثل :        من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .
إذا كان جواب الشرط جملة   فعلية منفية (بما).                                                              مثل :        من يعصِ الله فما نال رضاه.
إذا كان جواب الشرط   جملة فعلية مسبوقة (بقد).                              مثل :        من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .
إذا كان جواب الشرط   جملة فعلية فعلها جامد  كـ (عسى - ليسَ -  نعْمَ -  بئْسَ -  حبَّذا -  لاحبَّذا).
مثل :        من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .                             
متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيــق  .
قال الرسول   : (من غشنا فليس منا).
إذا كان جواب الشرط  جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف).
مثل :        من يجتهد  فسينجح .  
                    )وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً).
                       
A تذكر أن :
 عندما تقترن الفاء بجواب الشرط الجازم فتذكر أن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء ستكون في محل جزم جواب الشرط .
الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط  المقترن بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل :        متى تجتهد فسوف تسمو   [فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ] .
إعراب الفاء:   الفاء : إما نقول : واقعة في جواب الشرط أو فاء الجزاء .
 الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم  قبله فهو مجزوم مثله .                                  
مثل : إن تذاكر بإخلاص وتجتهدْ ينادِك التفوق .
جـ - جزم المضارع في جواب الطلب :
كذلك يجزم المضارع جوازاً إذا وقع جواباً  لطلب[الأمر أو النهي ]
مثل: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، أستجيبُ .
ابتعد عن الأسد تسلم     -    ذاكر تنجح
لا تقصروا في عملكم تنالوا [تنالون] النجاح .
ولجزم المضارع في جواب الطلب شروط هي :
1-  أن   يتقدم الطلب على الفعل المضارع.
2- أن يكون المضارع المجزوم  مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل: (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3- أن يكون الجواب بعد النهي   أمراً محبوباً ،  فلا يجوز الجزم في مثل: (ابتعد عن الأسدِ تتعرضُ لشروره).
                             تدريبات :
س1 : اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي :
1 - حيثما تتوكل على الله يوفقك .                                                                          (خبر -  جواب الشرط -  صفة)
2 -  أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .. مضارع مجزوم                   (بالسكون -  بحذف حرف العلة -  بحذف النون)
3 - أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه .                                                        (أداة استفهام -  أداة شرط -  اسم موصول) 
س2 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة  ، وبين سبب الجزم وعلامته :
1 -  لم ينفع الندم على ما فات .                                                                                              2 -  حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 -  ما تدخره اليوم ينفعك غداً .                                                                                          4 -  أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
5 - أينما تكونوا تحترموا .                                                                                                            6 - أيان يسد السلام تسعد البشرية . 
س3 : اربط كل جملتين مما يأتي بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :
1 -  تتزودون من المعرفة -  تحققون أمل الأمة .                                                              2 -  يستقيم الفرد -  يعلو شأن الجماعة .
3 -  تجالس الجليس الصالح - تستفيد منه .                                                      4- يعيش متفائلا -  سيجني الخير كله
5- ينمو الرأي العام -  قد يرقى المجتمع .                                                       6 - يسعى في الخير - إنسان منبته طيب.
س4 : أعرب الفعل (يرضى)في الجملتين التاليتين .
*  لا تتردد في فعل الخير يـــرض عنك الله                              
* لا تتردد في فعل الخير فيرضىْ عنك الله.
س5 : ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتي  وغير ما يلزم .
* الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده .             * الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .
س6 :اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .
                1- تعيش آمنا ً                                           2- تصونون حمى أوطانكم .                                                3 - تحقق ما تريد .
س7 : إن ترض بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس .  -  إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز
         احذف (سوف) من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية وغير ما يلزم.
 س8 :اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .   [عمل تخلص فيه -  تجني ثمراته] .
س9 : صـوب الخطـأ فيمـا يأتي .
*  من يقلع عن التدخين سوف يسترد صحته .                                                        *  من ينأ عن الأشرار فقد ينج من شرورهم .
س10:اجعل فعلي الشرط والجواب فيما يأتي مضارعين واضبطهما .
 1-  من دعا إلى الخير كان من الرابحين .                                                                     2-  من تفانى في عمله ساد قومه .
3-  متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجا من الوقوع في الخطأ .                   4 - متى سار الإنسان في الخير فاز برضا خالقه .