مدرسة الإحياء والبعث
س1
: ما مظاهر ضعف الأدب في هذا العصر [العثماني والمملوكي] ؟
جـ : مظاهر ضعف الأدب في هذا العصر العثماني والمملوكي :
1 - الموضوعات سطحية .
- 2 الأسلوب ضعيف .
- 3 تقليد القدماء وعدم التجديد والابتكار .
- 4 استمد الأدب صوره من الخيال القديم .
جـ : مظاهر ضعف الأدب في هذا العصر العثماني والمملوكي :
1 - الموضوعات سطحية .
- 2 الأسلوب ضعيف .
- 3 تقليد القدماء وعدم التجديد والابتكار .
- 4 استمد الأدب صوره من الخيال القديم .
س2 : ما الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية
، والشعر خاصةً في مرحلة ما قبل مدرسة الإحياء والبعث ؟
جـ: الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية:
1 - جعل اللغة التركية لغة رسمية بدلا من العربية ، وهو ما يسمى (التتريك) .
2 - إلغاء ديوان الإنشاء .
- 3 عدم تشجيع المماليك والأتراك للشعر لعدم فهمهم له .
4 - ضعف مركز مصر السياسي بعدما أصبحت ولايةً عثمانيةً .
5 - انتشار الجهل والفقر والاستبداد.
- 6 حرمان مصر والبلاد العربية من مصادر ثقافتها وتعليمها وذلك بغلق المدارس ونقل الكتب والعلماء إلى تركيا.
ونتيجة لذلك صار الشعر كالجسم الهامد وأصبح في حاجة إلى بعثه من جديد .
جـ: الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية:
1 - جعل اللغة التركية لغة رسمية بدلا من العربية ، وهو ما يسمى (التتريك) .
2 - إلغاء ديوان الإنشاء .
- 3 عدم تشجيع المماليك والأتراك للشعر لعدم فهمهم له .
4 - ضعف مركز مصر السياسي بعدما أصبحت ولايةً عثمانيةً .
5 - انتشار الجهل والفقر والاستبداد.
- 6 حرمان مصر والبلاد العربية من مصادر ثقافتها وتعليمها وذلك بغلق المدارس ونقل الكتب والعلماء إلى تركيا.
ونتيجة لذلك صار الشعر كالجسم الهامد وأصبح في حاجة إلى بعثه من جديد .
س3: تأثرت النهضة الأدبية الحديثة بعاملين
أساسيين .. وضحهما .
جـ : هذان العاملان هما :
1 - الاتصال بالحضارة الغربية الحديثة عن طريق (الحملة الفرنسية علي مصر والبعثات التعليمية - والترجمة - والهجرة إلي بلاد الغرب والمستشرقين .. ومدارس الإرساليات ، واستقدام أساتذة من الغرب للتدريس في مصر ، وإتقان بعض المثقفين العرب للغات الأجنبية ) .
2 - الاتصال بماضينا الحضاري العريق عن طريق (الوعي القومي ، ودعوات الإصلاح ، وإحياء التراث العربي ، وانتشار المكتبات والمطابع ، والمجامع اللغوية ، والجمعيات الأدبية) .
جـ : هذان العاملان هما :
1 - الاتصال بالحضارة الغربية الحديثة عن طريق (الحملة الفرنسية علي مصر والبعثات التعليمية - والترجمة - والهجرة إلي بلاد الغرب والمستشرقين .. ومدارس الإرساليات ، واستقدام أساتذة من الغرب للتدريس في مصر ، وإتقان بعض المثقفين العرب للغات الأجنبية ) .
2 - الاتصال بماضينا الحضاري العريق عن طريق (الوعي القومي ، ودعوات الإصلاح ، وإحياء التراث العربي ، وانتشار المكتبات والمطابع ، والمجامع اللغوية ، والجمعيات الأدبية) .
س4 : ما المقصود بهذا الاسم مدرسة الإحياء
والبعث ؟
جـ : المقصود به أنه كما تعود الروح لجسم هامد ، فيبعث إلى الدنيا من جديد بقلب وحـس واع . كان الحـال بالنسبة للشعر العربي فقد استسلم إلى حالة من الجمود أخذ علي أثرها ينـزل إلى مدارج الضعف والانحلال منذ وقوع بغداد في أيدي التتـار ، وجاء هؤلاء الشعراء وقاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه من جديد .
جـ : المقصود به أنه كما تعود الروح لجسم هامد ، فيبعث إلى الدنيا من جديد بقلب وحـس واع . كان الحـال بالنسبة للشعر العربي فقد استسلم إلى حالة من الجمود أخذ علي أثرها ينـزل إلى مدارج الضعف والانحلال منذ وقوع بغداد في أيدي التتـار ، وجاء هؤلاء الشعراء وقاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه من جديد .
س5 : ما أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك
المدرسة ؟
جـ : أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة : المدرسة الاتباعية ثم مدرسة الإحياء والبعث ثم مدرسة المحافظين ثم مدرسة الشعر العمودي وفي النهاية سميت الكلاسيكية الجديدة على يد أحمد شوقي .
جـ : أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة : المدرسة الاتباعية ثم مدرسة الإحياء والبعث ثم مدرسة المحافظين ثم مدرسة الشعر العمودي وفي النهاية سميت الكلاسيكية الجديدة على يد أحمد شوقي .
س6 : هل توافق علي تسمية مدرسة الإحياء والبعث
بهذا الاسم ؟
جـ : أوافق على هذه التسمية لأنهم - بالفعل - قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه بعد مرحلة من الضعف الشديد والجمود قبل بداية النهضة .
س7 : ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي ؟
جـ : دور البارودي في إحياء الشعر العربي
1 - ارتفع بالكلمة والعبارة بعد الضعف والابتذال .
- 2 ارتقى بالموضوع بعد الجدب والتفاهة والتكرار الذي كان سائداً .
- 3 خلص الخيال من التقليد
- 4 أعطى العاطفة حيوية متدفقة بعد البرود والجفاف .
جـ : أوافق على هذه التسمية لأنهم - بالفعل - قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه بعد مرحلة من الضعف الشديد والجمود قبل بداية النهضة .
س7 : ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي ؟
جـ : دور البارودي في إحياء الشعر العربي
1 - ارتفع بالكلمة والعبارة بعد الضعف والابتذال .
- 2 ارتقى بالموضوع بعد الجدب والتفاهة والتكرار الذي كان سائداً .
- 3 خلص الخيال من التقليد
- 4 أعطى العاطفة حيوية متدفقة بعد البرود والجفاف .
س8 : دلل على أن البارودي هو باعث الحركة
الأدبية في العصر الحديث .
جـ : البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه مثقلاً بقيود الصنعة اللفظية ، وركاكة الأسلوب ؛ نتيجةً لضعف الأمة العربية ، وخضوعها مئات السنين لحكم المماليك والأتراك ، ولكن الله هيأ له أن يتلقى تعليمه في بيئة صحيحة ، بعيدًا عن أحوال الضعف الشاملة ، فأكب (عكف وأقام ) على قراءة الشعر الجاهلي والأموي والعباسي (عصور قوة الأدب العربي) ؛ فتأثر بهذا الشعر الجيد ، وتفاعل معه ، فاكتسب القدرة على محاكاته ، والسير على منهجه ؛ فنقل الشعر العربي من الضعف إلى القوة ، وتخطى الحواجز وحطم القيود ، وأحيا الشعر وبعثه من مرقده ، وأثبت أن اللغة العربية قادرة على البقاء والحياة ، وأن أسباب ضعفها غريبة طارئة عليها
جـ : البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه مثقلاً بقيود الصنعة اللفظية ، وركاكة الأسلوب ؛ نتيجةً لضعف الأمة العربية ، وخضوعها مئات السنين لحكم المماليك والأتراك ، ولكن الله هيأ له أن يتلقى تعليمه في بيئة صحيحة ، بعيدًا عن أحوال الضعف الشاملة ، فأكب (عكف وأقام ) على قراءة الشعر الجاهلي والأموي والعباسي (عصور قوة الأدب العربي) ؛ فتأثر بهذا الشعر الجيد ، وتفاعل معه ، فاكتسب القدرة على محاكاته ، والسير على منهجه ؛ فنقل الشعر العربي من الضعف إلى القوة ، وتخطى الحواجز وحطم القيود ، وأحيا الشعر وبعثه من مرقده ، وأثبت أن اللغة العربية قادرة على البقاء والحياة ، وأن أسباب ضعفها غريبة طارئة عليها
س9 : ما العوامل التي هيأت للبارودي النبوغ في
الشعر ؟
جـ : العوامل التي هيأت له النبوغ في الشعر هي:
موهبته الفطرية ، واطلاعه على الأدب الجيد ، مما تركه السابقون ، وحفظه لكثير من الشعر العباسي الأصيل ، وخبرته بالحياة السياسية ، واشتراكه في المعارك الحربية ، واعتزازه باللغة الأصيلة ، ونفوره من الصنعة اللفظية.
جـ : العوامل التي هيأت له النبوغ في الشعر هي:
موهبته الفطرية ، واطلاعه على الأدب الجيد ، مما تركه السابقون ، وحفظه لكثير من الشعر العباسي الأصيل ، وخبرته بالحياة السياسية ، واشتراكه في المعارك الحربية ، واعتزازه باللغة الأصيلة ، ونفوره من الصنعة اللفظية.
س10 : ما مظاهر التجديد في الشعر عند البارودي ؟
جـ : مظاهر التجديد عند البارودي :
ظهر صوت البارودي رصيناً قوياً في عباراته وألفاظه متيناً في أساليبه صافيا في أخيلته ، شريفاً في معانيه مشرقاً في ديباجته جزلاً في تراكيبه ، فلقد استطاع أن يعيد الحياة للشعر بعد أن سلبت منه وبذلك نهض بالشعر من قاع منحدر إلى قمة شامخة وظهر ذلك في :
أولا ً : الأسلوب :
1 - ارتقي بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى صحة التركيب وقوته. (الابتذال : أن تجرى الكلمة على ألسنة العامة في حديثهم فتفقد شاعريتها)
جـ : مظاهر التجديد عند البارودي :
ظهر صوت البارودي رصيناً قوياً في عباراته وألفاظه متيناً في أساليبه صافيا في أخيلته ، شريفاً في معانيه مشرقاً في ديباجته جزلاً في تراكيبه ، فلقد استطاع أن يعيد الحياة للشعر بعد أن سلبت منه وبذلك نهض بالشعر من قاع منحدر إلى قمة شامخة وظهر ذلك في :
أولا ً : الأسلوب :
1 - ارتقي بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى صحة التركيب وقوته. (الابتذال : أن تجرى الكلمة على ألسنة العامة في حديثهم فتفقد شاعريتها)
- 2ابتعد عن البديع المتكلف إلى الرصانة (الإحكام) والتحرر .
- 3انتقل من التعقيد والغموض إلى الوضوح والإفصاح.
- 3انتقل من التعقيد والغموض إلى الوضوح والإفصاح.
يقول البارودي : إحساساً منه بالدور الذي قام
به لإحياء الشعر :
أحييت أنفاس القريض بمنطقي **** وصرعت فرسان العجاج بلهذمي
أحييت أنفاس القريض بمنطقي **** وصرعت فرسان العجاج بلهذمي
ثانياً : الموضوع :
1- ابتعد بموضوعاته عن التكرار والسطحية واتجه إلى التجدد والتنوع .
- 2عبر عن الأحاسيس الذاتية والحياة المعاصرة ، والقضايا القومية وأحداث العصر .
- 3 انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة التي تعبر عن الإنسان وتقدم فائدة له
-4 تنوعت موضوعات الشعر العربي لديه فوصف الطبيعة والحروب التي خاضها وتشوق لمصر ورثي والده وزوجته وابنه وتغزل وكتب في السياسة والوطنيات وتفاعل مع إحداث عصره وزمانه .
يقول في شكواه من المنافقين :
أنا في زمان غادر ومعاشر **** يتلونـــون تلــــون الحرباء
1- ابتعد بموضوعاته عن التكرار والسطحية واتجه إلى التجدد والتنوع .
- 2عبر عن الأحاسيس الذاتية والحياة المعاصرة ، والقضايا القومية وأحداث العصر .
- 3 انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة التي تعبر عن الإنسان وتقدم فائدة له
-4 تنوعت موضوعات الشعر العربي لديه فوصف الطبيعة والحروب التي خاضها وتشوق لمصر ورثي والده وزوجته وابنه وتغزل وكتب في السياسة والوطنيات وتفاعل مع إحداث عصره وزمانه .
يقول في شكواه من المنافقين :
أنا في زمان غادر ومعاشر **** يتلونـــون تلــــون الحرباء
ثالثاً : الخيال :
1 - - انتقل بالخيال من الضيق والسطحية إلى التحليق في سماء الشعر .
-2 اعتمد على حواسه في أن يجعل من الصور لوحات فنية متحركة مرئية ومسموعة ، ويظهر ذلك في وصف الطبيعة والحروب والمعارك والشوق لمصر.
يقول عن تجربته مع الخيال الشعري :
تعرَّض لي يوما فصوّرت حسنه **** ببلورتي عيني في صفحة القلب
1 - - انتقل بالخيال من الضيق والسطحية إلى التحليق في سماء الشعر .
-2 اعتمد على حواسه في أن يجعل من الصور لوحات فنية متحركة مرئية ومسموعة ، ويظهر ذلك في وصف الطبيعة والحروب والمعارك والشوق لمصر.
يقول عن تجربته مع الخيال الشعري :
تعرَّض لي يوما فصوّرت حسنه **** ببلورتي عيني في صفحة القلب
رابعاً : العاطفة :
انتقل بها من البرودة والجفاف إلى الحيوية والحركة والذاتية .
انتقل بها من البرودة والجفاف إلى الحيوية والحركة والذاتية .
خامساً : الموسيقـا :
حافظ فيها علي وحدة الوزن والقافية وكانت عنده ذات رنين قوي أخاذ .
حافظ فيها علي وحدة الوزن والقافية وكانت عنده ذات رنين قوي أخاذ .
س11 : لماذا قام البارودي بمحاكاة القدماء في
أشعارهم ؟
جـ : كان نابعاً من روح المنافسة وتحدي الممتازين ؛ ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي وانصرف عن شعراء العصرين المملوكي والعثماني معتمداً علي نقاء الذهن والفطرة السليمة وحفظه للجيد من الأشعار وتتلمذه علي يد الشيخ حسين المرصفي .
س12 : اذكر أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي ؟
جـ : أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي :
1 - استعداده الفطري وموهبته الشعرية .
2 كثرة أسفاره وتجاربه العميقة .
-3 اطلاعه علي الآداب الأجنبية . ( التركية والإنجليزية والفارسية )
- 4 اطلاعه علي التراث العربي العظيم .
-5 إيمانه بعظمة أمته العربية وجمال لغتها الخالدة .
جـ : كان نابعاً من روح المنافسة وتحدي الممتازين ؛ ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي وانصرف عن شعراء العصرين المملوكي والعثماني معتمداً علي نقاء الذهن والفطرة السليمة وحفظه للجيد من الأشعار وتتلمذه علي يد الشيخ حسين المرصفي .
س12 : اذكر أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي ؟
جـ : أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي :
1 - استعداده الفطري وموهبته الشعرية .
2 كثرة أسفاره وتجاربه العميقة .
-3 اطلاعه علي الآداب الأجنبية . ( التركية والإنجليزية والفارسية )
- 4 اطلاعه علي التراث العربي العظيم .
-5 إيمانه بعظمة أمته العربية وجمال لغتها الخالدة .
س13 : لمدرسة الإحياء والبعث خصائص فنية مميزة …
فما هي ؟
جـ : من حيث المضمون :
1 - تعدد الأغراض في القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
-2 البدء بالنسيب (الغزل) وما يمر به الشاعر .
-3 تقليد القدماء في موضوعاتهم من مدح وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
-4 اعتبار البيت وحدة القصيدة مما يؤدي إلى تفككها .
-5 خطاب الصاحبين على عادة القدماء .
جـ : من حيث المضمون :
1 - تعدد الأغراض في القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
-2 البدء بالنسيب (الغزل) وما يمر به الشاعر .
-3 تقليد القدماء في موضوعاتهم من مدح وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
-4 اعتبار البيت وحدة القصيدة مما يؤدي إلى تفككها .
-5 خطاب الصاحبين على عادة القدماء .
من حيث الشكل :
1 - التزام الوزن الواحد والقافية الموحدة .
- 2 تقليد القدماء في الأخيلة والصور والتراكيب .
- 3 العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب وبلاغته .
- 4 الاتجاه إلى التصوير الجزئي .
1 - التزام الوزن الواحد والقافية الموحدة .
- 2 تقليد القدماء في الأخيلة والصور والتراكيب .
- 3 العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب وبلاغته .
- 4 الاتجاه إلى التصوير الجزئي .
س14 : [خطا
تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم] فما
الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ وما سمات التجديد عندهم ؟
جـ : أولاً : سار تلاميذ البارودي علي نهجه واعتمدوا علي التعلم منه بـ :
1 - المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم وأحمد شوقي في مصر .
- 2 المراسلة : أمثال شكيب أرسلان في سوريا والزهاوي في العراق .
- 3 متابعة وقراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .
هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه فأكملوه ما بدأه البارودي وزادوا عليه في أنهم
سمات التجديد عندهم :
1 - عالجوا مشكلات مجتمعهم وعالمهم الإسلامي .
- 2عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية والثقـافية والفكرية والأخلاقية وهذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
– 3خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني ولم يهتموا بالمحاكاة والتقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقا.
- 4 الاهتمام بالجماهير وآمالها .
- 5 التنوع في الأغراض وابتكار المعاني وفي سبيل ذلك ساروا في اتجاهين :
أ - الاهتمام بثقافة العصر . ب - الأخذ من التراث .
- 6 مال أسلوبهم إلي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
جـ : أولاً : سار تلاميذ البارودي علي نهجه واعتمدوا علي التعلم منه بـ :
1 - المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم وأحمد شوقي في مصر .
- 2 المراسلة : أمثال شكيب أرسلان في سوريا والزهاوي في العراق .
- 3 متابعة وقراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .
هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه فأكملوه ما بدأه البارودي وزادوا عليه في أنهم
سمات التجديد عندهم :
1 - عالجوا مشكلات مجتمعهم وعالمهم الإسلامي .
- 2عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية والثقـافية والفكرية والأخلاقية وهذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
– 3خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني ولم يهتموا بالمحاكاة والتقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقا.
- 4 الاهتمام بالجماهير وآمالها .
- 5 التنوع في الأغراض وابتكار المعاني وفي سبيل ذلك ساروا في اتجاهين :
أ - الاهتمام بثقافة العصر . ب - الأخذ من التراث .
- 6 مال أسلوبهم إلي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
س15 : لقد تهيأ
لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في
تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة ، مع التمثيل .
جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : " علي بك الكبير ، ومجنون ليلى " ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) التي يقول فيها :
جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : " علي بك الكبير ، ومجنون ليلى " ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) التي يقول فيها :
هَمَّتِ الفُلكُ وَاِحتَواها الماءُ****َ حَداها
بِمَن تُقِلُّ الرَجاءُ (حَداها: ساقها
وغنى لها)
س16 : ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
جـ : دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
1 - ترك المديح واتجه إلى التاريخ في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
- 2 اتجه نحو المنجزات العصرية يقول عن الطائرة :
جـ : دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
1 - ترك المديح واتجه إلى التاريخ في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
- 2 اتجه نحو المنجزات العصرية يقول عن الطائرة :
أَعُقابٌ في عَنانِ الجَوِّ لاح **** أَم سَحابٌ فَرَّ مِن هَوجِ
الرِياح
- 3 اتجه
في شعره اتجاهاً إسلامياً .
- 4 ريادته المسرح العربي وتقديم العديد من المسرحيات مثل : " علي بك الكبير ، مصرع كليوباترا ، مجنون ليلي ".
- 4 ريادته المسرح العربي وتقديم العديد من المسرحيات مثل : " علي بك الكبير ، مصرع كليوباترا ، مجنون ليلي ".
س17 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر
العربي . وضح
.
جـ : حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933م ديوان مجد الإسلام الذي يسميه البعض " الإلياذة الإسلامية "((ويدور موضوعها حول سيرة الرسول وجهاده وصحابته الكرام رضوان الله عليهم) .
جـ : حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933م ديوان مجد الإسلام الذي يسميه البعض " الإلياذة الإسلامية "((ويدور موضوعها حول سيرة الرسول وجهاده وصحابته الكرام رضوان الله عليهم) .