منع النسخ

المنصوبات


http://1sahl.blogspot.com/p/blog-page_11.html    المفعول به
 المفعول به اسم منصوب يذكر للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل ، ويسبقه فعل من الأفعال المتعدية أي التي تحتاج مفعولاً أو أكثر ؛ ليتم معنى الجملة.
مثل : أكرمت الدولة المتفوقين - منح الله مصر نهراً خالداً .
 أشكال المفعول به :
1 - اسم ظاهر ، مثل : نظّف عمرو سيارة أبيه .
2 -
ضمير متصل ، مثل : ضربنــي أبي
3 -
ضمير منفصل ، مثل : " إياك نعبد وإياك نستعين "
4 -
مصدر مؤول ، مثل : عرفت أنك قادم = عرفت قدومك ، أو نستطيع أن نتفوق = تستطيع التفوقَ  .
 تذكر أشكال نحوية تأتي مفعولاً به دائماً :
1 - ما يعرب مفعولاً به منصوباً لفعل محذوف :
 
المختص في أسلوب الاختصاص ، مثل : نحن - العرب - نعشق التفرق .
 
المغري به في أسلوب الإغراء ، مثل : الصدقَ الصدقَ يا إنسان .
 
المحذر منه في أسلوب التحذير ، مثل : إياك والكسل .
2 -
الضمائر الآتية  " الكاف  - الياء   -  الهاء  " إذا اتصلت بآخر الفعل
فإعرابها : مفعول به في محل نصب

مثل : أسعدنــي محمدٌ بتفوقه - القاهرة بناها الفاطميون ، و حدثــها محمد علي .

وغالباً ما بعد الضمير :    فاعل مرفوع
3  -
الضمير نا إذا أتى في آخر الفعل فهو إما فاعل   مثل : رفعْنا راية الحق.
و إما مفعول به مثل : سرقََـنا اللصُ بالإكراه.
4 - {
ما عدا  - ما خلا} : يعربان فعلين ماضيين ، وما بعدهما مفعول به منصوب .
مثل : قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً .
5 -
ما ينصب على أنه مفعول به لفعل محذوف الكلمات : أهلاً ، وسهلاً ، ومرحباً .
تعرب مفعولاً به لفعل محذوف والتقدير : جئت أهلاً ، ووطئت سهلاً ، وصادفت مرحباً .
6  -
قال ، يقول : الجملة التي تأتي بعدهما تعرب :
جملة مقول القول في محل نصب مفعول به ، مثل : قال أبوك : إنك مجتهد .
7  -  
صيغة ما أَفْعَلَ التعجبية  يأتي بعدها مباشرة المتعجب منه .
و إعرابه : مفعول به منصوب ، مثل : ما أجْمَلَ انتصار الحق أن ينتصر الحق .
 الفعل المتعدي : هو الذي يحتاج مفعول به أو أكثر؛ ليتمم معنى الجملة .
 أنواع الفعل المتعدي الذي ينصب المفعول به :
1 - ما ينصب مفعول به واحد ، مثل : اشتريت الكتابَ .
2 - ما ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر :
ظن - حسب - زعم - خال - وجد - رأى - علم - جعل - صيّر  .
مثل : ظننت الامتحان سهلاً .
3 - ما ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :
منح - منع - أعطى - كسا - ألبس  .
مثل : أعطى الله مصر نهراً خالداً .
4 - ما ينصب ثلاثة مفاعيل: أَرى - أعْلَمَ - أَنْبَأ - نَبّأ - أخَبْرَ - خَبّرَ - حَدّث
مثل : أعلم السائق الركاب السيارة متعطلة .

  المفعول المطلق

اسم منصوب مشتق من لفظ الفعل مصدر يذكر معه ؛ من أجل توكيد معناه ، أو بيان عدده ، أو بيان نوعه .
مثل : وكلم الله موسى تكليمًا - قفز النمر قفزاً .
 أنواع المفعول المطلق :
1 -
مبين للنوع : إذا ذكر بعده صفة له أو مضاف إليه .
مثل : تفوق أحمد تفوقاً كبيراً  -  تحدثت حديث الواثق من نفسه - انطلقت السيارة انطلاق السهم .
2 -
مبين للعدد : إذا كان يدل على عدد مرات وقوع الفعل .
مثل : دار اللاعب حول الملعب ثلاث دورات - ركعت ركعة - وسجدت سجدتين .
3 -
مؤكد للفعل : إذا ذكر مصدر الفعل فقط ليس بعده صفة له أو مضاف إليه ، ولا يدل على عدد .
مثل : عاتبته عتابا - انتصرت مصر على إسرائيل انتصاراً .
      تذكر :
 
كلمات تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف :
            *  
سَمْعَاً وَطَاعَةً - حَمْدَاً لله - خصوصاً - شُكراً - حقاً - مثلاً - أيضاً - عموماً - حقًا - يقينًا -  سُبْحَانَ الله - حَجًّا مبروراً - سعياً مشكوراً - عَوداً حميداً - عَجَبَاً لأمرك - صَبْرَاً على الشدائد - تَنْزِيهَاً لله وَبَرَاءَةً له مما لا يليق به - ومعاذَ الله وعياذاً بالله أي أعوذ به وألتجئ إليه.
ما ينوب عن المفعول المطلق :
    
وردت بعض الألفاظ التي تذكر بعد الفعل لتؤكده ، أو لتبين نوعه ، أو عدده ، ولكنها غير مشتقة من لفظه ، لذلك عدها علماء النحو مما ينوب عن المفعول المطلق و منها :
1 - صفته بعد حذفه ، مثل : نمت كثيراً  - سهرت طويلاً - سرت حثيثاً  - انتشر السلام سريعاً - من عمل صالحا فلنفسه  - هاجمته عنيفا صرخت عالياً .
2 - عدده  ، مثل : ركعت لله أربع ركعات.
3 -  كل وبعض مضافتين إلى المصدر.
 مثل : لا تسرف كل الإسراف - سعيت بعض السعي .
ملحوظة : كل اسم يضاف إلى مصدر فعله الموجود في بداية الجملة يصح أن يكون نائباً عن المفعول المطلق . مثل : اجتهدنا غاية الاجتهاد - عشنا أجمل عيشة  -  عاتبته بعض العتاب .
4- الإشارة إلى المصدر مثل: فهمت الدرس هذا الفهم.
5 - ضمير المصدر مثل : احترمتك احتراما لم أحترمه أحدا .
6 - ما يدل على آلته :
مثل : ضربته عصاً - رشقنا العدو رصاصاً - ضربت الكرة رأساً .
7- مرادف المصدر مثل: فرحت سرورا فسرورا نائب عن المفعول المطلق ؛ لأنه مرادف للفرح .
-
مثلها : وقفت قياماً ، قعد الطفل جلوسا ، جريت ركضاً .
8- ما يدل على نوع المصدر ، مثل : جلس الولد القرفصاء = جلس جلوس القرفصاء.
9 - اسم المصدر : اسم المصدر ما دل على معنى المصدر الأصلي ، وكان أقل منه أحرفا
مثل : أعنته عونا .
فعوناً نائباً عن المفعول المطلق ، وليس مفعولاً مطلقاً ؛ لأنه ليس مشتقاً من الفعل أعان المذكور في الجملة ، والذي مصدره أي المفعول المطلق منه : إعانة ، وإنما عوناً مصدر الفعل : عان .
ومثله : اغتسلت غسلا اغتسالاً ، وأعنته عونا إعانة ، وأعطيته عطاء إعطاء ، وكلمته كلاما تكليماً .
 تذكر :
 كلمات تعرب نائباً عن المفعول المطلق  :
                *  
جيداً  - سريعاً  - حثيثاً  - كثيراً  - طويلاً  - جداً  .
مثل :  سعى الطلاب إلى الامتحان حثيثاً -  احترم المخلصين كثيراً
تدريب1 : استخرج أي مفعول في القطعة الآتية :
 
وقف سائل في المسجد فقال : أيها المسلمون ، أني أستحي أن أشكو إليكم حالتي لكنها قد بلغت من السوء بلوغاً لا سكوت بعده ، فقد هدني الفقر هداً ، وفرق شمل عائلتي تفريق الرياح ذرات الرمل ، فطار كل واحد منا يبتغي الرزق . وحملت أولادي معي أقطع بهم القفار قطعاً بالغ الشدة . حتى إذا أتيت إلى بلدتكم هذه أيقنت بأني قد حللت في داركم حلول الأخ عند إخوانه ، ووثقت بحسن جواركم ثقة كبيرة ، فلا تجعلوا الخيبة لي منكم نصيباً ، وارحموا أخاً قد أصابه الرُّزْءُ المصيبة إصابات ، فأحسنوا وفادته ، وأقيموا ما اعوج من حاله بشيء مما أفاء الله عليكم   .
تدريب 2: استخرج أي مفعول  ، وبين نوعه :
1 -  هو الذي يصوركم في الأرحام                                             
2 - " وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا"
3 -  عسى ربي أن يهديني                                                              
4 - "نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ"
5 -  نستطيع ببذل الجهد أن نحقق التفوق                       
6 - "إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا"
7 -  أثبت المعلم أن التجربة خاطئة                                  
8 - "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً"
9 -  إياك نعبد                                                                                     
10 -  الحافلة نازلٌ ركابها نزولاً سريعاً
11 - "قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً"                                              
12 -  ما أجمل القمر !
13-  إن الله بالغٌ أمره                                                                      
14 -  الحق منتصرٌ انتصارا واضحاً  
15 - غضبت في المباراة كثيرا                                                          
16 - ما أسوأ أن يتفرق العرب
17 - "يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ"
18 - "وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً"
19 - "وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا"
20 -  نحن المصريين صناع الحضارة .


 المفعول لأجله
اسم مصدر منصوب يبين سبب حدوث الفعل ولا يكون من لفظ الفعل ، و يأتي جواباً لسؤال يبدأ بـ  لم ، أو لماذا. وغالباً ما يعبر عن رغبة في القلب ، أو عن شعور وإحساس .
مثل : أصلي طمعاً في رضا الله - قمت من مقعدي احتراماً لأبي -  أذاكر خشيةَ الرسوب .
الأصل في المفعول لأجله أن يكون منصوبا ، وقد يجر باللام التي تعطي معنى التعليل مثل : أجتهد للرغبة في التفوق - أقرأ للبحث عن الحقيقة .
 

 
تذكر :
إننا نسأل عن المفعول لأجله بـــ لماذا ، أو ليه فعلنا الفعل ؟
مثل : يغترب الناس طلباً للمال ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق .
تدريب1 : استخرج أي مفعول من القطعة الآتية :
محاكمة الفئران  عثر على وثيقة تشير إلى محاكمة طائفة من الفئران ، في القرن الخامس عشر ؛ اتهاما لها بالتجمهر في شوارع القرية ، وقد تقدم للدفاع  عنها محام نال شهرة واسعة من أجل هذه القضية .
طلب المحامي التأجيل من القضاة ، أملا في تمكين الفئران من المثول أمام المحكمة ؛ لأن فيها الرضيع ، والمريض ، والعجوز ، ومنحت المحكمة الفئران مهلة ، تمكينا لها من الحضور .
ولما حل ميعاد نظر القضية ، ولم تحضر الفئران ، تقدم المحامي إلى المحكمة قائلا ، أيها القضاة ، إن الفئران تذعن لأوامركم الموقرة ، ولكنها لم تحضر خشية الإيذاء من القطط ؛ لذا نطلب حبس قطط البلد كلها ، قبل مرور موكب الفئران في الشوارع ، للاطمئنان  على حياتها . وافقت المحكمة على هذا الطلب ، وأصدرت أمرا لمنع  القطط من المرور في شوارع القرية ، تأمينا للفئران في أثناء حضورها إلى قاعة المحكمة ، ولكن أهل القرية رفضوا تنفيذ ذلك ، فقضت المحكمة على الفور ببراءة الفئران ؛ لحرمانها  من وسائل الدفاع المشروعة .
تدريب2 : بين المفعول لأجله في الأمثلة الآتية :
-
زرت من قاطعني عملا بالهدي النبوي .
-
أتابع إرشادات المرور رغبة السلامة .
-
لا أنير في بيتي مصابيح كثيرة ترشيدا للاستهلاك.
-
لا تكثر من الكلام خشية الزلل .
-
تكرم الجامعة الطلبة المتفوقين تشجيعا لهم .
-
قام فتحي إجلالا لأبيه .
-
أصلي بإخلاص طمعا في رضا خالقي .
-
أقرأ كل يوم حبا في القراءة .
-
تعبت اليوم أملا في الراحة غدا .

 المفعول معه 

هو اسم منصوب يقع بعد فعل ؛ ليدل على ما فعل الفعل بمصاحبته ويذكر بعد واو بمعنى مع تفيد المصاحبة أو الملازمة وتسمى واو المعية .
مثل : سار القطار والنيل - استيقظ النائم وآذان الفجر - جاء محمد وغروب الشمس  - انطلق الجيش والجبل - سهر الطالب وكتابه .
أنواع الواو المذكورة بعد الفعل ، وإعراب ما بعدها :
1-
 واو المعية : وهي التي يسبقها فعل يحدث من طرف واحد  أي ما بعدها لا يصح أن يشارك ما قبلها  ، والاسم بعدها يعرب مفعولاً معه منصوباً .
مثل : سافر الأب و طلوع الفجر - وصلت المدرسة ودقات الجرس -  سِر والرصيف لتبتعد عن السيارات المسرعة .                                 احظ الاسم بعد الواو يمتنع عطفه على سابقه لذلك يجب نصب هذا الاسم على أنه مفعول معه
2 - واو العطف واو تَجْمَع : وهي التي يسبقها فعل يحدث من طرفين أي ما بعدها يشارك ما قبلها في أداء الفعل ، والاسم بعدها يعرب معطوفاً .
مثل : اشتركت شيماء و نادين في صنع الكعك - تعارك الولد و زميله -  تنافست مصر والسعودية في البطولة .
3 - واو للمعية أو للعطف : إذا صح في الواو معنى العطف ومعنى المعية وهنا يجوز أن يعرب ما بعدها معطوفاً أو يعرب مفعولاً معه منصوباً .
مثل : جاء محمدٌ ومحمودٌ فيجوز أن تكون واو العطف ويكون محمود مرفوعا معطوفاً على محمد ويجوز أن تكون واو المعية وينصب محمود على أنه مفعول معه فنقول جاء محمد ومحموداً ، والعطف أحسن ؛ لأنه أقوى في الدلالة على المشاركة .

 ظرفا الزمان والمكان
المفعول فيه  
1- ظرف الزمان :
اسم يأتي ليبين زمان وقوع الفعل ، ويصلح أن يكون جواباً لسؤال أداته : متى .
مثل : سافرت ليلاً -  قمت صباحاً - ورجعت من المدرسة عصراً - واستذكرت مساءً ..
إعراب ما تحته خط : ظرف زمان منصوب .
2- ظرف المكان :
اسم يأتي ليبين مكان وقوع الفعل ، ويصلح أن يكون جواباً لسؤال أداته : أين.
مثل : اختبأ الفأر  تحت  المائدة  - أجلس  فوق  الكرسي - يقف المعلم أمام السبورة -  تجاه  التلاميذ.
 الظرف المتصرف والظرف غير المتصرف :
  الظرف المتصرف : هو ما يستعمل ظرفاً وغير ظرف أي يكون ظرفاً أو مبتدأ وخبرا وفاعلا ومفعولا.
مثل : يومكم سعيد  - إن يومكم سعيد - سيأتي يوم سعيد نفرح فيه - هذا يوم سعيد يمينك أوسع من شمالك .
 الظرف غير المتصرف : هو كل اسم لا يأتي إلا ظرفاً .
مثل : قطُّ وتختص بالزمن الماضي ، عوض ، أيان ، قبل ، بعد ، متى ، الآن ، أبداً ، بعد ، فوق ، تحت .
 المبني من الظروف :
      منذُ - أمسِ - الآنَ - حيثُ - هنا - هناك - ثمَّ .
 هناك بعض الظروف التي تصلح للمكان و الزمان معاً : ويتحدد استعمالها من معنى الجملة مثل : قبل - بعد - بين - عند - وسط .
مثل : يقع منزلنا قبل منزلكم - خرجت قبل السابعة .
  
قد تدخل ما على بعض الظروف عند - حين - قبل - بعد - دون ، وتكون زائدة ، ويظل الاسم بعد هذه الظروف مضافاً إليه .
مثل : طلبت من الطلاب الحضور دونما تأخير .
تدريب : استخرج ظرف الزمان وظرف المكان من القطعة الآتية :
إذا خرجت إلى الصحراء يوما فقد تشتبه عليك الجهات فلا تدري أين أنت . فإن كنت تسير نهارا فحاول تحديد الاتجاه الذي فيه الشمس ، فإن بدت الشمس شرقا فالغرب وراءك والجنوب يمينك ، والشمال يسارك . وإن كنت تسير ليلا فاستعن بالنجوم خصوصا النجم القطبي الجدي الذي يطلع شمالا ، فيصير الجنوب خلفك والشرق يمينك والغرب شمالك . وقد يصعب عليك معرفة ذلك أول الأمر لكنك إذا صاحبت عارفا بالنجوم زمنا تعلمت منه . وإذا جلست مع كبار السن المجربين فاستفد من معارفهم بسؤالهم عما ترى في صفحة السماء أمامك صباحا أو مساءا ؛ فقد تجد عندهم قدرا من العلم لا تدركه بالدراسة ، فتزداد خبرتك عاما بعد عام .
فوق - ليلا - الساعة - قبل - العام - بعد - نهارا - خلف - صباحا
           
اجعل كل ظرف مما سبق في المكان المناسب من الجمل الآتية :
1 - 
قد يأتي يسر ............عسر .
2 - 
وقعت حادثة الفيل ............الإسلام .
3 - 
يغادر الطلاب منازلهم إلى مدارس............
4 - 
ضع الإبريق............الموقد.
5 - 
توفي والد حسن ............الماضي .
6 - 
يقف المصلون............الإمام.
7 - 
عادت سالي من العيادة ............العاشرة
8 - 
يبث التلفاز برامجه............و ............

الحال 
وصف منصوب يبين هيئة ما قبله من فاعل أو مفعول به أو هما معا , عند حدوث الفعل .
نقول :
1 - 
ظهر القمرُ هلالاً .. الحال بيّنت هيئة الفاعل القمر عندما ظهر .
2 - 
أبصرت النجوم متلألئةً .. الحال بيّنت هيئة المفعول به النجوم عندما أبصرتها .
3 - 
فحص الطبيب المريض جالسين .. الحال بيّنت هيئة الفاعل الطبيب والمفعول به المريض معاً عندما تم الفحص  .
الاسم الذي يبين الحال هيئته يسمى صاحب الحال ، ولابد أن يكون معرفة  .
 
تذكر : لا يكون الحال إلا نكرة ، ولا يكون إلا بعد تمام الكلام ، ولا يكون صاحبها إلا معرفة .
أنواع الحال
 
مفردة 
  جملة   
شبه جملة
اسم كلمة واحدة
اسمية 
فعلية   
 ظرف  
جار ومجرور





        
 أولاً : الحال المفردة : ولا تكون إلا اسماً نكرة منصوباً .
أمثلة :
   
عاد محمد مستبشرا .
   
شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز .
   
اشتريت الدجاجة مذبوحة.
   
جاء الطفل باكياً .
 ثانياً : الحال الجملـة:
قد تكون الحال جملة اسمية أو فعلية ، نحو :
    
جلست أستمع إلى تلاوة القرآن الكريم من الإذاعة.
    
التحقت بالجامعة وقد تخرج أخي .
    
حفظت القرآن وأنا صغير .
    
جاء الجريح دمه يتدفق .
لابد أن تشتمل الحال الجملة على رابط يربطها بصاحبها . والرابط :
  
أ  إما الضمير وحده ، مثل : { شاهدت المزارع يحصد  × القمح}.
 
ب  إما الواو وحدها ، نحو: وصلت إلى مكة والشمس تغرب.
 
جـ إما الواو والضمير معاً ، نحو: {رأيت العامل وهو واقف تحت الشمس}.
 ثالثاً : الحال شبه الجملة :
لا تحتاج الحال شبه الجملة إلى رابط .
مثل : أحرزت الهدف في المرمى   -  وقف العصفور فوق الغصن .
تذكر :
 
هناك قاعدة تقول : الجملة وشبه الجملة بعد المعارف  أحوال  ، وبعد النكرات  صفات    
قد تتعدد الحال في الجملة وصاحبها واحد مثل : مضيت مسرعاً فرحاً نشيطاً .
كلمات إعرابها دائماً حال :
[أولاً وثانياً وثالثاً .. إلخ  ، و جميعاً ، و معاً ، وعوضاً ، وبدلاً ، وخاصة ، وعامة ، و قاطبة ، وعمداً وخطأ ، وسهواً ، وسوياً ، وكلمة وحد المضافة إلى الضمير تعرب :  حالاً نحو : ذاكر وحدك . حضروا جميعاً ، مادياً وأدبياً وسياسياً ، وما شابه هذه الكلمات].
تدريب :
عين الحال وصاحبها فيما يلي :
1 -  دخلت المستشفى مريضا ، وخرجت منه معافى ، والحمد لله .
2 - 
أحب اللحم مشويا ، والسمك مقليا ، والبيض مسلوقا .
3 - 
ماذا قال لك المدرس مشيرا بيده إلى اللوحة ؟
4 - 
جاءتني الطفلة باكية ، ورجعت ضاحكة .
5 - 
قابلت أخواتي راجعات من المدرسة .
6 - 
كلمني المدرس ماشيين .
7 - 
من كلام الخنساء لبنيها تشجعهم : يا بني إنكم أسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين ، فإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها وتأججت نيرانها فتيمموا وطيسها أي اقتحموها .