المفعول به اسم منصوب يذكر للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل
، ويسبقه فعل من الأفعال المتعدية أي التي تحتاج مفعولاً أو أكثر ؛ ليتم معنى الجملة.
مثل : أكرمت الدولة المتفوقين - منح الله مصر نهراً خالداً .
أشكال المفعول به :
1 - اسم ظاهر ، مثل : نظّف عمرو سيارة أبيه .
2 - ضمير متصل ، مثل : ضربنــي أبي
3 - ضمير منفصل ، مثل : " إياك نعبد وإياك نستعين "
4 - مصدر مؤول ، مثل : عرفت أنك قادم = عرفت قدومك ، أو نستطيع أن نتفوق = تستطيع التفوقَ .
تذكر أشكال نحوية تأتي مفعولاً به دائماً :
1 - ما يعرب مفعولاً به منصوباً لفعل محذوف :
المختص في أسلوب الاختصاص ، مثل : نحن - العرب - نعشق التفرق .
المغري به في أسلوب الإغراء ، مثل : الصدقَ الصدقَ يا إنسان .
المحذر منه في أسلوب التحذير ، مثل : إياك والكسل .
2 - الضمائر الآتية " الكاف - الياء - الهاء " إذا اتصلت بآخر الفعل
فإعرابها : مفعول به في محل نصب
مثل : أسعدنــي محمدٌ بتفوقه - القاهرة بناها الفاطميون ، و حدثــها محمد علي .
وغالباً ما بعد الضمير : فاعل مرفوع
3 - الضمير نا إذا أتى في آخر الفعل فهو إما فاعل مثل : رفعْنا راية الحق.
و إما مفعول به مثل : سرقََـنا اللصُ بالإكراه.
4 - {ما عدا - ما خلا} : يعربان فعلين ماضيين ، وما بعدهما مفعول به منصوب .
مثل : قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً .
5 - ما ينصب على أنه مفعول به لفعل محذوف الكلمات : أهلاً ، وسهلاً ، ومرحباً .
تعرب مفعولاً به لفعل محذوف والتقدير : جئت أهلاً ، ووطئت سهلاً ، وصادفت مرحباً .
6 - قال ، يقول : الجملة التي تأتي بعدهما تعرب :
جملة مقول القول في محل نصب مفعول به ، مثل : قال أبوك : إنك مجتهد .
7 - صيغة ما أَفْعَلَ التعجبية يأتي بعدها مباشرة المتعجب منه .
و إعرابه : مفعول به منصوب ، مثل : ما أجْمَلَ انتصار الحق أن ينتصر الحق .
مثل : أكرمت الدولة المتفوقين - منح الله مصر نهراً خالداً .
أشكال المفعول به :
1 - اسم ظاهر ، مثل : نظّف عمرو سيارة أبيه .
2 - ضمير متصل ، مثل : ضربنــي أبي
3 - ضمير منفصل ، مثل : " إياك نعبد وإياك نستعين "
4 - مصدر مؤول ، مثل : عرفت أنك قادم = عرفت قدومك ، أو نستطيع أن نتفوق = تستطيع التفوقَ .
تذكر أشكال نحوية تأتي مفعولاً به دائماً :
1 - ما يعرب مفعولاً به منصوباً لفعل محذوف :
المختص في أسلوب الاختصاص ، مثل : نحن - العرب - نعشق التفرق .
المغري به في أسلوب الإغراء ، مثل : الصدقَ الصدقَ يا إنسان .
المحذر منه في أسلوب التحذير ، مثل : إياك والكسل .
2 - الضمائر الآتية " الكاف - الياء - الهاء " إذا اتصلت بآخر الفعل
فإعرابها : مفعول به في محل نصب
مثل : أسعدنــي محمدٌ بتفوقه - القاهرة بناها الفاطميون ، و حدثــها محمد علي .
وغالباً ما بعد الضمير : فاعل مرفوع
3 - الضمير نا إذا أتى في آخر الفعل فهو إما فاعل مثل : رفعْنا راية الحق.
و إما مفعول به مثل : سرقََـنا اللصُ بالإكراه.
4 - {ما عدا - ما خلا} : يعربان فعلين ماضيين ، وما بعدهما مفعول به منصوب .
مثل : قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً .
5 - ما ينصب على أنه مفعول به لفعل محذوف الكلمات : أهلاً ، وسهلاً ، ومرحباً .
تعرب مفعولاً به لفعل محذوف والتقدير : جئت أهلاً ، ووطئت سهلاً ، وصادفت مرحباً .
6 - قال ، يقول : الجملة التي تأتي بعدهما تعرب :
جملة مقول القول في محل نصب مفعول به ، مثل : قال أبوك : إنك مجتهد .
7 - صيغة ما أَفْعَلَ التعجبية يأتي بعدها مباشرة المتعجب منه .
و إعرابه : مفعول به منصوب ، مثل : ما أجْمَلَ انتصار الحق أن ينتصر الحق .
الفعل المتعدي : هو الذي يحتاج مفعول به أو أكثر؛ ليتمم معنى
الجملة .
أنواع الفعل المتعدي الذي
ينصب المفعول به :
1 - ما ينصب مفعول به واحد ، مثل : اشتريت الكتابَ .
1 - ما ينصب مفعول به واحد ، مثل : اشتريت الكتابَ .
2 - ما ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر :
ظن - حسب - زعم - خال - وجد - رأى - علم - جعل - صيّر .
مثل : ظننت الامتحان سهلاً .
ظن - حسب - زعم - خال - وجد - رأى - علم - جعل - صيّر .
مثل : ظننت الامتحان سهلاً .
3 - ما ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :
منح - منع - أعطى - كسا - ألبس .
مثل : أعطى الله مصر نهراً خالداً .
منح - منع - أعطى - كسا - ألبس .
مثل : أعطى الله مصر نهراً خالداً .
4 - ما ينصب ثلاثة مفاعيل: أَرى - أعْلَمَ - أَنْبَأ - نَبّأ - أخَبْرَ - خَبّرَ - حَدّث
مثل : أعلم السائق الركاب السيارة متعطلة .
مثل : أعلم السائق الركاب السيارة متعطلة .
المفعول المطلق
اسم منصوب مشتق من لفظ الفعل مصدر يذكر
معه ؛ من أجل توكيد معناه ، أو بيان عدده ، أو بيان نوعه .
مثل : وكلم الله موسى تكليمًا - قفز النمر قفزاً .
أنواع المفعول المطلق :
1 - مبين للنوع : إذا ذكر بعده صفة له أو مضاف إليه .
مثل : تفوق أحمد تفوقاً كبيراً - تحدثت حديث الواثق من نفسه - انطلقت السيارة انطلاق السهم .
2 - مبين للعدد : إذا كان يدل على عدد مرات وقوع الفعل .
مثل : دار اللاعب حول الملعب ثلاث دورات - ركعت ركعة - وسجدت سجدتين .
3 - مؤكد للفعل : إذا ذكر مصدر الفعل فقط ليس بعده صفة له أو مضاف إليه ، ولا يدل على عدد .
مثل : عاتبته عتابا - انتصرت مصر على إسرائيل انتصاراً .
مثل : وكلم الله موسى تكليمًا - قفز النمر قفزاً .
أنواع المفعول المطلق :
1 - مبين للنوع : إذا ذكر بعده صفة له أو مضاف إليه .
مثل : تفوق أحمد تفوقاً كبيراً - تحدثت حديث الواثق من نفسه - انطلقت السيارة انطلاق السهم .
2 - مبين للعدد : إذا كان يدل على عدد مرات وقوع الفعل .
مثل : دار اللاعب حول الملعب ثلاث دورات - ركعت ركعة - وسجدت سجدتين .
3 - مؤكد للفعل : إذا ذكر مصدر الفعل فقط ليس بعده صفة له أو مضاف إليه ، ولا يدل على عدد .
مثل : عاتبته عتابا - انتصرت مصر على إسرائيل انتصاراً .
تذكر :
كلمات تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف :
* سَمْعَاً وَطَاعَةً - حَمْدَاً لله - خصوصاً - شُكراً - حقاً - مثلاً - أيضاً - عموماً - حقًا - يقينًا - سُبْحَانَ الله - حَجًّا مبروراً - سعياً مشكوراً - عَوداً حميداً - عَجَبَاً لأمرك - صَبْرَاً على الشدائد - تَنْزِيهَاً لله وَبَرَاءَةً له مما لا يليق به - ومعاذَ الله وعياذاً بالله أي أعوذ به وألتجئ إليه.
كلمات تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف :
* سَمْعَاً وَطَاعَةً - حَمْدَاً لله - خصوصاً - شُكراً - حقاً - مثلاً - أيضاً - عموماً - حقًا - يقينًا - سُبْحَانَ الله - حَجًّا مبروراً - سعياً مشكوراً - عَوداً حميداً - عَجَبَاً لأمرك - صَبْرَاً على الشدائد - تَنْزِيهَاً لله وَبَرَاءَةً له مما لا يليق به - ومعاذَ الله وعياذاً بالله أي أعوذ به وألتجئ إليه.
ما ينوب عن المفعول المطلق :
وردت بعض الألفاظ التي تذكر بعد الفعل لتؤكده ، أو لتبين نوعه ، أو عدده ، ولكنها غير مشتقة من لفظه ، لذلك عدها علماء النحو مما ينوب عن المفعول المطلق و منها :
وردت بعض الألفاظ التي تذكر بعد الفعل لتؤكده ، أو لتبين نوعه ، أو عدده ، ولكنها غير مشتقة من لفظه ، لذلك عدها علماء النحو مما ينوب عن المفعول المطلق و منها :
1
- صفته بعد حذفه ، مثل
: نمت كثيراً - سهرت طويلاً - سرت حثيثاً - انتشر
السلام سريعاً - من عمل صالحا فلنفسه - هاجمته عنيفا - صرخت
عالياً .
2
- عدده ، مثل : ركعت
لله أربع ركعات.
3
- كل وبعض مضافتين إلى المصدر.
مثل :
لا تسرف كل الإسراف - سعيت بعض السعي .
ملحوظة : كل اسم يضاف إلى مصدر فعله الموجود في بداية الجملة يصح أن يكون نائباً عن المفعول المطلق . مثل : اجتهدنا غاية الاجتهاد - عشنا أجمل عيشة - عاتبته بعض العتاب .
ملحوظة : كل اسم يضاف إلى مصدر فعله الموجود في بداية الجملة يصح أن يكون نائباً عن المفعول المطلق . مثل : اجتهدنا غاية الاجتهاد - عشنا أجمل عيشة - عاتبته بعض العتاب .
4-
الإشارة
إلى المصدر مثل: فهمت
الدرس هذا الفهم.
5
- ضمير
المصدر مثل :
احترمتك احتراما لم أحترمه أحدا .
6
- ما يدل
على آلته :
مثل : ضربته عصاً - رشقنا العدو رصاصاً - ضربت الكرة رأساً .
مثل : ضربته عصاً - رشقنا العدو رصاصاً - ضربت الكرة رأساً .
7-
مرادف
المصدر مثل:
فرحت سرورا فسرورا نائب عن المفعول
المطلق ؛ لأنه مرادف للفرح
.
- مثلها : وقفت قياماً ، قعد الطفل جلوسا ، جريت ركضاً .
- مثلها : وقفت قياماً ، قعد الطفل جلوسا ، جريت ركضاً .
8-
ما يدل
على نوع المصدر
، مثل : جلس
الولد القرفصاء = جلس جلوس القرفصاء.
9
- اسم
المصدر : اسم
المصدر ما دل على معنى المصدر الأصلي ، وكان أقل منه أحرفا
مثل : أعنته عونا .
فعوناً نائباً عن المفعول المطلق ، وليس مفعولاً مطلقاً ؛ لأنه ليس مشتقاً من الفعل أعان المذكور في الجملة ، والذي مصدره أي المفعول المطلق منه : إعانة ، وإنما عوناً مصدر الفعل : عان .
ومثله : اغتسلت غسلا اغتسالاً ، وأعنته عونا إعانة ، وأعطيته عطاء إعطاء ، وكلمته كلاما تكليماً .
تذكر :
مثل : أعنته عونا .
فعوناً نائباً عن المفعول المطلق ، وليس مفعولاً مطلقاً ؛ لأنه ليس مشتقاً من الفعل أعان المذكور في الجملة ، والذي مصدره أي المفعول المطلق منه : إعانة ، وإنما عوناً مصدر الفعل : عان .
ومثله : اغتسلت غسلا اغتسالاً ، وأعنته عونا إعانة ، وأعطيته عطاء إعطاء ، وكلمته كلاما تكليماً .
تذكر :
كلمات تعرب نائباً عن المفعول
المطلق :
* جيداً - سريعاً - حثيثاً - كثيراً - طويلاً - جداً .
مثل : سعى الطلاب إلى الامتحان حثيثاً - احترم المخلصين كثيراً
تدريب1 : استخرج أي مفعول في القطعة الآتية :
وقف سائل في المسجد فقال : أيها المسلمون ، أني أستحي أن أشكو إليكم حالتي لكنها قد بلغت من السوء بلوغاً لا سكوت بعده ، فقد هدني الفقر هداً ، وفرق شمل عائلتي تفريق الرياح ذرات الرمل ، فطار كل واحد منا يبتغي الرزق . وحملت أولادي معي أقطع بهم القفار قطعاً بالغ الشدة . حتى إذا أتيت إلى بلدتكم هذه أيقنت بأني قد حللت في داركم حلول الأخ عند إخوانه ، ووثقت بحسن جواركم ثقة كبيرة ، فلا تجعلوا الخيبة لي منكم نصيباً ، وارحموا أخاً قد أصابه الرُّزْءُ المصيبة إصابات ، فأحسنوا وفادته ، وأقيموا ما اعوج من حاله بشيء مما أفاء الله عليكم .
* جيداً - سريعاً - حثيثاً - كثيراً - طويلاً - جداً .
مثل : سعى الطلاب إلى الامتحان حثيثاً - احترم المخلصين كثيراً
تدريب1 : استخرج أي مفعول في القطعة الآتية :
وقف سائل في المسجد فقال : أيها المسلمون ، أني أستحي أن أشكو إليكم حالتي لكنها قد بلغت من السوء بلوغاً لا سكوت بعده ، فقد هدني الفقر هداً ، وفرق شمل عائلتي تفريق الرياح ذرات الرمل ، فطار كل واحد منا يبتغي الرزق . وحملت أولادي معي أقطع بهم القفار قطعاً بالغ الشدة . حتى إذا أتيت إلى بلدتكم هذه أيقنت بأني قد حللت في داركم حلول الأخ عند إخوانه ، ووثقت بحسن جواركم ثقة كبيرة ، فلا تجعلوا الخيبة لي منكم نصيباً ، وارحموا أخاً قد أصابه الرُّزْءُ المصيبة إصابات ، فأحسنوا وفادته ، وأقيموا ما اعوج من حاله بشيء مما أفاء الله عليكم .
تدريب 2: استخرج أي مفعول ، وبين نوعه :
1
- هو الذي يصوركم في
الأرحام
2
- " وَاذْكُر رَّبَّكَ
كَثِيرًا"
3
- عسى ربي أن يهديني
4
- "نَحْنُ نَقُصُّ
عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ"
5
- نستطيع ببذل الجهد أن
نحقق التفوق
6
- "إِنَّا فَتَحْنَا
لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا"
7
- أثبت المعلم أن
التجربة خاطئة
8
- "سُبْحَانَ الَّذِي
أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً"
9
- إياك نعبد
10
- الحافلة نازلٌ ركابها
نزولاً سريعاً
11
- "قَالَ وَمَن كَفَرَ
فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً"
12
- ما أجمل القمر !
13-
إن الله بالغٌ أمره
14
- الحق منتصرٌ انتصارا
واضحاً
15
- غضبت في المباراة كثيرا
16
- ما أسوأ أن يتفرق العرب
17
- "يَا أَيُّهَا
الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ"
18
- "وَفَضَّلْنَاهُمْ
عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً"
19
- "وَعَرَضْنَا
جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا"
20
- نحن المصريين صناع
الحضارة .
المفعول لأجله
اسم مصدر
منصوب يبين سبب حدوث الفعل ولا يكون من
لفظ الفعل ، و يأتي جواباً لسؤال يبدأ بـ لم ، أو لماذا. وغالباً ما يعبر عن رغبة في القلب ، أو عن شعور
وإحساس .
مثل : أصلي طمعاً في رضا الله - قمت من مقعدي احتراماً لأبي - أذاكر خشيةَ الرسوب .
الأصل في المفعول لأجله أن يكون منصوبا ، وقد يجر باللام التي تعطي معنى التعليل مثل : أجتهد للرغبة في التفوق - أقرأ للبحث عن الحقيقة .
تذكر :
إننا نسأل عن المفعول لأجله بـــ لماذا ، أو ليه فعلنا الفعل ؟
مثل : يغترب الناس طلباً للمال - ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق .
تدريب1 : استخرج أي مفعول من القطعة الآتية :
محاكمة الفئران : عثر على وثيقة تشير إلى محاكمة طائفة من الفئران ، في القرن الخامس عشر ؛ اتهاما لها بالتجمهر في شوارع القرية ، وقد تقدم للدفاع عنها محام نال شهرة واسعة من أجل هذه القضية .
طلب المحامي التأجيل من القضاة ، أملا في تمكين الفئران من المثول أمام المحكمة ؛ لأن فيها الرضيع ، والمريض ، والعجوز ، ومنحت المحكمة الفئران مهلة ، تمكينا لها من الحضور .
ولما حل ميعاد نظر القضية ، ولم تحضر الفئران ، تقدم المحامي إلى المحكمة قائلا ، أيها القضاة ، إن الفئران تذعن لأوامركم الموقرة ، ولكنها لم تحضر خشية الإيذاء من القطط ؛ لذا نطلب حبس قطط البلد كلها ، قبل مرور موكب الفئران في الشوارع ، للاطمئنان على حياتها . وافقت المحكمة على هذا الطلب ، وأصدرت أمرا لمنع القطط من المرور في شوارع القرية ، تأمينا للفئران في أثناء حضورها إلى قاعة المحكمة ، ولكن أهل القرية رفضوا تنفيذ ذلك ، فقضت المحكمة على الفور ببراءة الفئران ؛ لحرمانها من وسائل الدفاع المشروعة .
تدريب2 : بين المفعول لأجله في الأمثلة الآتية :
- زرت من قاطعني عملا بالهدي النبوي .
- أتابع إرشادات المرور رغبة السلامة .
- لا أنير في بيتي مصابيح كثيرة ترشيدا للاستهلاك.
- لا تكثر من الكلام خشية الزلل .
- تكرم الجامعة الطلبة المتفوقين تشجيعا لهم .
- قام فتحي إجلالا لأبيه .
- أصلي بإخلاص طمعا في رضا خالقي .
- أقرأ كل يوم حبا في القراءة .
- تعبت اليوم أملا في الراحة غدا .
مثل : أصلي طمعاً في رضا الله - قمت من مقعدي احتراماً لأبي - أذاكر خشيةَ الرسوب .
الأصل في المفعول لأجله أن يكون منصوبا ، وقد يجر باللام التي تعطي معنى التعليل مثل : أجتهد للرغبة في التفوق - أقرأ للبحث عن الحقيقة .
تذكر :
إننا نسأل عن المفعول لأجله بـــ لماذا ، أو ليه فعلنا الفعل ؟
مثل : يغترب الناس طلباً للمال - ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق .
تدريب1 : استخرج أي مفعول من القطعة الآتية :
محاكمة الفئران : عثر على وثيقة تشير إلى محاكمة طائفة من الفئران ، في القرن الخامس عشر ؛ اتهاما لها بالتجمهر في شوارع القرية ، وقد تقدم للدفاع عنها محام نال شهرة واسعة من أجل هذه القضية .
طلب المحامي التأجيل من القضاة ، أملا في تمكين الفئران من المثول أمام المحكمة ؛ لأن فيها الرضيع ، والمريض ، والعجوز ، ومنحت المحكمة الفئران مهلة ، تمكينا لها من الحضور .
ولما حل ميعاد نظر القضية ، ولم تحضر الفئران ، تقدم المحامي إلى المحكمة قائلا ، أيها القضاة ، إن الفئران تذعن لأوامركم الموقرة ، ولكنها لم تحضر خشية الإيذاء من القطط ؛ لذا نطلب حبس قطط البلد كلها ، قبل مرور موكب الفئران في الشوارع ، للاطمئنان على حياتها . وافقت المحكمة على هذا الطلب ، وأصدرت أمرا لمنع القطط من المرور في شوارع القرية ، تأمينا للفئران في أثناء حضورها إلى قاعة المحكمة ، ولكن أهل القرية رفضوا تنفيذ ذلك ، فقضت المحكمة على الفور ببراءة الفئران ؛ لحرمانها من وسائل الدفاع المشروعة .
تدريب2 : بين المفعول لأجله في الأمثلة الآتية :
- زرت من قاطعني عملا بالهدي النبوي .
- أتابع إرشادات المرور رغبة السلامة .
- لا أنير في بيتي مصابيح كثيرة ترشيدا للاستهلاك.
- لا تكثر من الكلام خشية الزلل .
- تكرم الجامعة الطلبة المتفوقين تشجيعا لهم .
- قام فتحي إجلالا لأبيه .
- أصلي بإخلاص طمعا في رضا خالقي .
- أقرأ كل يوم حبا في القراءة .
- تعبت اليوم أملا في الراحة غدا .
المفعول معه
هو اسم منصوب يقع بعد فعل ؛ ليدل على ما فعل الفعل بمصاحبته ويذكر بعد واو بمعنى مع تفيد المصاحبة أو الملازمة وتسمى واو المعية .
مثل : سار القطار والنيل - استيقظ النائم وآذان الفجر - جاء محمد وغروب الشمس - انطلق الجيش والجبل - سهر الطالب وكتابه .
أنواع الواو المذكورة بعد الفعل ، وإعراب ما بعدها :
1- واو المعية : وهي التي يسبقها فعل يحدث من طرف واحد أي ما بعدها لا يصح أن يشارك ما قبلها ، والاسم بعدها يعرب مفعولاً معه منصوباً .
مثل : سافر الأب و طلوع الفجر - وصلت المدرسة ودقات الجرس - سِر والرصيف لتبتعد عن السيارات المسرعة . احظ الاسم بعد الواو يمتنع عطفه على سابقه لذلك يجب نصب هذا الاسم على أنه مفعول معه
2
- واو العطف واو
تَجْمَع : وهي التي يسبقها فعل يحدث من طرفين أي ما بعدها يشارك ما قبلها في أداء الفعل ، والاسم بعدها يعرب معطوفاً .
مثل : اشتركت شيماء و نادين في صنع الكعك - تعارك الولد و زميله - تنافست مصر والسعودية في البطولة .
مثل : اشتركت شيماء و نادين في صنع الكعك - تعارك الولد و زميله - تنافست مصر والسعودية في البطولة .
3
- واو للمعية أو للعطف :
إذا صح في الواو معنى العطف ومعنى
المعية وهنا يجوز أن يعرب ما بعدها معطوفاً أو يعرب مفعولاً معه منصوباً .
مثل : جاء محمدٌ ومحمودٌ فيجوز أن تكون واو العطف ويكون محمود مرفوعا معطوفاً على محمد ويجوز أن تكون واو المعية وينصب محمود على أنه مفعول معه فنقول جاء محمد ومحموداً ، والعطف أحسن ؛ لأنه أقوى في الدلالة على المشاركة .
مثل : جاء محمدٌ ومحمودٌ فيجوز أن تكون واو العطف ويكون محمود مرفوعا معطوفاً على محمد ويجوز أن تكون واو المعية وينصب محمود على أنه مفعول معه فنقول جاء محمد ومحموداً ، والعطف أحسن ؛ لأنه أقوى في الدلالة على المشاركة .
ظرفا الزمان والمكان
المفعول فيه
1- ظرف الزمان :
اسم يأتي ليبين زمان وقوع الفعل ، ويصلح أن يكون جواباً لسؤال
أداته : متى .
مثل : سافرت ليلاً - قمت صباحاً - ورجعت من المدرسة عصراً - واستذكرت مساءً ..
إعراب ما تحته خط : ظرف زمان منصوب .
2- ظرف المكان :
مثل : سافرت ليلاً - قمت صباحاً - ورجعت من المدرسة عصراً - واستذكرت مساءً ..
إعراب ما تحته خط : ظرف زمان منصوب .
2- ظرف المكان :
اسم يأتي ليبين مكان وقوع الفعل ، ويصلح أن يكون جواباً لسؤال
أداته : أين.
مثل : اختبأ الفأر تحت المائدة - أجلس فوق الكرسي - يقف المعلم أمام السبورة - تجاه التلاميذ.
مثل : اختبأ الفأر تحت المائدة - أجلس فوق الكرسي - يقف المعلم أمام السبورة - تجاه التلاميذ.
الظرف المتصرف والظرف غير المتصرف :
الظرف المتصرف : هو ما يستعمل ظرفاً وغير ظرف أي يكون ظرفاً أو مبتدأ وخبرا
وفاعلا ومفعولا.
مثل : يومكم سعيد - إن يومكم سعيد - سيأتي يوم سعيد نفرح فيه - هذا يوم سعيد - يمينك أوسع من شمالك .
مثل : يومكم سعيد - إن يومكم سعيد - سيأتي يوم سعيد نفرح فيه - هذا يوم سعيد - يمينك أوسع من شمالك .
الظرف غير المتصرف : هو كل اسم لا يأتي إلا ظرفاً .
مثل : قطُّ وتختص بالزمن الماضي ، عوض ، أيان ، قبل ، بعد ، متى ، الآن ،
أبداً ، بعد ، فوق ، تحت
.
المبني من الظروف :
منذُ - أمسِ - الآنَ - حيثُ - هنا - هناك - ثمَّ .
منذُ - أمسِ - الآنَ - حيثُ - هنا - هناك - ثمَّ .
هناك بعض الظروف التي تصلح للمكان و الزمان معاً : ويتحدد
استعمالها من معنى الجملة مثل : قبل - بعد - بين - عند - وسط .
مثل : يقع منزلنا قبل منزلكم - خرجت قبل السابعة .
قد تدخل ما على بعض الظروف عند - حين - قبل - بعد - دون ، وتكون زائدة ، ويظل الاسم بعد هذه الظروف مضافاً إليه .
مثل : طلبت من الطلاب الحضور دونما تأخير .
تدريب : استخرج ظرف الزمان وظرف المكان من القطعة الآتية :
إذا خرجت إلى الصحراء يوما فقد تشتبه عليك الجهات فلا تدري أين أنت . فإن كنت تسير نهارا فحاول تحديد الاتجاه الذي فيه الشمس ، فإن بدت الشمس شرقا فالغرب وراءك والجنوب يمينك ، والشمال يسارك . وإن كنت تسير ليلا فاستعن بالنجوم خصوصا النجم القطبي الجدي الذي يطلع شمالا ، فيصير الجنوب خلفك والشرق يمينك والغرب شمالك . وقد يصعب عليك معرفة ذلك أول الأمر لكنك إذا صاحبت عارفا بالنجوم زمنا تعلمت منه . وإذا جلست مع كبار السن المجربين فاستفد من معارفهم بسؤالهم عما ترى في صفحة السماء أمامك صباحا أو مساءا ؛ فقد تجد عندهم قدرا من العلم لا تدركه بالدراسة ، فتزداد خبرتك عاما بعد عام .
مثل : يقع منزلنا قبل منزلكم - خرجت قبل السابعة .
قد تدخل ما على بعض الظروف عند - حين - قبل - بعد - دون ، وتكون زائدة ، ويظل الاسم بعد هذه الظروف مضافاً إليه .
مثل : طلبت من الطلاب الحضور دونما تأخير .
تدريب : استخرج ظرف الزمان وظرف المكان من القطعة الآتية :
إذا خرجت إلى الصحراء يوما فقد تشتبه عليك الجهات فلا تدري أين أنت . فإن كنت تسير نهارا فحاول تحديد الاتجاه الذي فيه الشمس ، فإن بدت الشمس شرقا فالغرب وراءك والجنوب يمينك ، والشمال يسارك . وإن كنت تسير ليلا فاستعن بالنجوم خصوصا النجم القطبي الجدي الذي يطلع شمالا ، فيصير الجنوب خلفك والشرق يمينك والغرب شمالك . وقد يصعب عليك معرفة ذلك أول الأمر لكنك إذا صاحبت عارفا بالنجوم زمنا تعلمت منه . وإذا جلست مع كبار السن المجربين فاستفد من معارفهم بسؤالهم عما ترى في صفحة السماء أمامك صباحا أو مساءا ؛ فقد تجد عندهم قدرا من العلم لا تدركه بالدراسة ، فتزداد خبرتك عاما بعد عام .
فوق - ليلا - الساعة - قبل -
العام - بعد - نهارا - خلف - صباحا
اجعل كل ظرف مما سبق في المكان المناسب من الجمل الآتية :
1 - قد يأتي يسر ............عسر .
2 - وقعت حادثة الفيل ............الإسلام .
3 - يغادر الطلاب منازلهم إلى مدارس............
4 - ضع الإبريق............الموقد.
5 - توفي والد حسن ............الماضي .
6 - يقف المصلون............الإمام.
7 - عادت سالي من العيادة ............العاشرة
8 - يبث التلفاز برامجه............و ............
اجعل كل ظرف مما سبق في المكان المناسب من الجمل الآتية :
1 - قد يأتي يسر ............عسر .
2 - وقعت حادثة الفيل ............الإسلام .
3 - يغادر الطلاب منازلهم إلى مدارس............
4 - ضع الإبريق............الموقد.
5 - توفي والد حسن ............الماضي .
6 - يقف المصلون............الإمام.
7 - عادت سالي من العيادة ............العاشرة
8 - يبث التلفاز برامجه............و ............
الحال
وصف منصوب يبين هيئة ما قبله من فاعل أو مفعول به أو هما معا ,
عند حدوث الفعل
.
نقول :
1 - ظهر القمرُ هلالاً .. الحال بيّنت هيئة الفاعل القمر عندما ظهر .
2 - أبصرت النجوم متلألئةً .. الحال بيّنت هيئة المفعول به النجوم عندما أبصرتها .
3 - فحص الطبيب المريض جالسين .. الحال بيّنت هيئة الفاعل الطبيب والمفعول به المريض معاً عندما تم الفحص .
الاسم الذي يبين الحال هيئته يسمى صاحب الحال ، ولابد أن يكون معرفة .
تذكر : لا يكون الحال إلا نكرة ، ولا يكون إلا بعد تمام الكلام ، ولا يكون صاحبها إلا معرفة .
نقول :
1 - ظهر القمرُ هلالاً .. الحال بيّنت هيئة الفاعل القمر عندما ظهر .
2 - أبصرت النجوم متلألئةً .. الحال بيّنت هيئة المفعول به النجوم عندما أبصرتها .
3 - فحص الطبيب المريض جالسين .. الحال بيّنت هيئة الفاعل الطبيب والمفعول به المريض معاً عندما تم الفحص .
الاسم الذي يبين الحال هيئته يسمى صاحب الحال ، ولابد أن يكون معرفة .
تذكر : لا يكون الحال إلا نكرة ، ولا يكون إلا بعد تمام الكلام ، ولا يكون صاحبها إلا معرفة .
أنواع الحال
مفردة
|
جملة
|
شبه جملة
|
||
اسم كلمة واحدة
|
اسمية
|
فعلية
|
ظرف
|
جار ومجرور
|
أولاً : الحال المفردة : ولا تكون إلا اسماً نكرة منصوباً .
أمثلة :
عاد محمد مستبشرا .
شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز .
اشتريت الدجاجة مذبوحة.
جاء الطفل باكياً .
ثانياً : الحال الجملـة:
قد تكون الحال جملة اسمية أو فعلية ، نحو :
جلست أستمع إلى تلاوة القرآن الكريم من الإذاعة.
التحقت بالجامعة وقد تخرج أخي .
حفظت القرآن وأنا صغير .
جاء الجريح دمه يتدفق .
جلست أستمع إلى تلاوة القرآن الكريم من الإذاعة.
التحقت بالجامعة وقد تخرج أخي .
حفظت القرآن وأنا صغير .
جاء الجريح دمه يتدفق .
لابد أن تشتمل الحال الجملة على رابط يربطها
بصاحبها . والرابط :
أ إما الضمير وحده ، مثل : { شاهدت المزارع يحصد × القمح}.
ب إما الواو وحدها ، نحو: وصلت إلى مكة والشمس تغرب.
جـ إما الواو والضمير معاً ، نحو: {رأيت العامل وهو واقف تحت الشمس}.
أ إما الضمير وحده ، مثل : { شاهدت المزارع يحصد × القمح}.
ب إما الواو وحدها ، نحو: وصلت إلى مكة والشمس تغرب.
جـ إما الواو والضمير معاً ، نحو: {رأيت العامل وهو واقف تحت الشمس}.
ثالثاً : الحال شبه الجملة :
لا تحتاج الحال شبه الجملة إلى رابط
.
مثل : أحرزت الهدف في المرمى - وقف العصفور فوق الغصن .
مثل : أحرزت الهدف في المرمى - وقف العصفور فوق الغصن .
تذكر :
هناك قاعدة تقول : الجملة وشبه الجملة بعد المعارف أحوال ، وبعد النكرات صفات
هناك قاعدة تقول : الجملة وشبه الجملة بعد المعارف أحوال ، وبعد النكرات صفات
قد تتعدد الحال في الجملة وصاحبها واحد مثل : مضيت مسرعاً
فرحاً نشيطاً .
كلمات إعرابها دائماً حال :
[أولاً وثانياً
وثالثاً .. إلخ ، و جميعاً ، و معاً ، وعوضاً ، وبدلاً ، وخاصة ، وعامة ، و
قاطبة ، وعمداً وخطأ ، وسهواً ، وسوياً ، وكلمة وحد المضافة إلى الضمير
تعرب : حالاً نحو : ذاكر وحدك . حضروا جميعاً ، مادياً وأدبياً
وسياسياً ، وما شابه هذه الكلمات].
تدريب :
عين الحال وصاحبها فيما يلي :
1 - دخلت المستشفى مريضا ، وخرجت منه معافى ، والحمد لله .
2 - أحب اللحم مشويا ، والسمك مقليا ، والبيض مسلوقا .
3 - ماذا قال لك المدرس مشيرا بيده إلى اللوحة ؟
4 - جاءتني الطفلة باكية ، ورجعت ضاحكة .
5 - قابلت أخواتي راجعات من المدرسة .
6 - كلمني المدرس ماشيين .
7 - من كلام الخنساء لبنيها تشجعهم : يا بني إنكم أسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين ، فإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها وتأججت نيرانها فتيمموا وطيسها أي اقتحموها .
عين الحال وصاحبها فيما يلي :
1 - دخلت المستشفى مريضا ، وخرجت منه معافى ، والحمد لله .
2 - أحب اللحم مشويا ، والسمك مقليا ، والبيض مسلوقا .
3 - ماذا قال لك المدرس مشيرا بيده إلى اللوحة ؟
4 - جاءتني الطفلة باكية ، ورجعت ضاحكة .
5 - قابلت أخواتي راجعات من المدرسة .
6 - كلمني المدرس ماشيين .
7 - من كلام الخنساء لبنيها تشجعهم : يا بني إنكم أسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين ، فإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها وتأججت نيرانها فتيمموا وطيسها أي اقتحموها .