*المثنى : ما دلََ على اثنين أو اثنتين و
أغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون
في حالة الرفع ، أو ياء ونون
في حالتي النصب والجر. مثل : رجلان
، رجلين .
*إعـرابه : يرفع بالألف وينصب
ويجر بالياء.
أمثلة :
1- إن العاملينِ
مخلصان
.
2- نزل
أرض الملعب الفريقان
.
س1
: ما صفات الاسم الذي يصح تثنيته ؟
جـ : صفات الاسم الذي يصح تثنيته :
1- أن يكون مفردا ، فالمثنى لا يثنى وكذلك الجمع .
2- أن يكون الاسم معربا ، فالمبنيات لا تثنى ، وأما أسماء الإشارة والموصولات المثناة .
مثل : هذان - هاتان - اللذان - اللتان فهي ملحقة.
3- أن يكون الاسم غير مركب، لذا يخرج المركب الإضافي نحو عبد الله (يثنى أوله نحو: عبدا الله) والمركب المزجي نحو سيبويه (يثنى بلفظ (ذوا) نحو: ذوا سيبويه .
4- أن يكون له ثان في الوجود ، لذا لا يثنى (الله) ، و كان العرب قديماً لا يثنون الشمس و القمر ؛ لاعتقادهم بأنه لا توجد شموس و أقمار أخرى.
جـ : صفات الاسم الذي يصح تثنيته :
1- أن يكون مفردا ، فالمثنى لا يثنى وكذلك الجمع .
2- أن يكون الاسم معربا ، فالمبنيات لا تثنى ، وأما أسماء الإشارة والموصولات المثناة .
مثل : هذان - هاتان - اللذان - اللتان فهي ملحقة.
3- أن يكون الاسم غير مركب، لذا يخرج المركب الإضافي نحو عبد الله (يثنى أوله نحو: عبدا الله) والمركب المزجي نحو سيبويه (يثنى بلفظ (ذوا) نحو: ذوا سيبويه .
4- أن يكون له ثان في الوجود ، لذا لا يثنى (الله) ، و كان العرب قديماً لا يثنون الشمس و القمر ؛ لاعتقادهم بأنه لا توجد شموس و أقمار أخرى.
س2
: ما الأسماء الملحقة بالمثنى في علامات الإعراب ؟
جـ : الأسماء الملحقة بالمثنى في علامات الإعراب هي :
( اثنان، اثنتان ، كلا وكلتا ) المضافتان إلى الضمير ، أسماء الإشارة التي للمثنى " هذانِ، وهاتان" ، أسماء الموصول التي للمثنى اللذان ، اللتان.
جـ : الأسماء الملحقة بالمثنى في علامات الإعراب هي :
( اثنان، اثنتان ، كلا وكلتا ) المضافتان إلى الضمير ، أسماء الإشارة التي للمثنى " هذانِ، وهاتان" ، أسماء الموصول التي للمثنى اللذان ، اللتان.
* تذكـَّر:
كلا وكلتا المضافتان إلى ضمير تعربان إعراب المثنى ؛ لأنهما ملحقتان بالمثنى
*مثل :
- استمعت إلى الفتاتين كلتيهما
- كلا وكلتا المضافتان إلى اسـم تعربان إعراب اسم المفرد بحركات مقدَّرة .
- كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا
* نون المثنى تحذف للإضافة أي إذا جاء بعد الاسم المثنى مضاف إليه فيجب حذف النون
مثل صليت 1- ركعتى الضحى 2- كتابا محمود جديدان
كلا وكلتا المضافتان إلى ضمير تعربان إعراب المثنى ؛ لأنهما ملحقتان بالمثنى
*مثل :
- استمعت إلى الفتاتين كلتيهما
- كلا وكلتا المضافتان إلى اسـم تعربان إعراب اسم المفرد بحركات مقدَّرة .
- كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا
* نون المثنى تحذف للإضافة أي إذا جاء بعد الاسم المثنى مضاف إليه فيجب حذف النون
مثل صليت 1- ركعتى الضحى 2- كتابا محمود جديدان
* * *
جمع المذكر السالم وملحقاته
جمع المذكر السالم وملحقاته
*جمع
المذكر السالم
: هو ما دل على أكثر من اثنين
بزيادة واو ونون مفتوحة في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر، نحو: مسلمون
، مسلمين.
*إعرابه : يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء.
أمثلة :
1- إن المصلين خاشعون في صلاتهم . 2 - استمتعت بأصوات المغنين .
س1 : ما صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً؟
جـ : صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً :
1- أن يكون علماً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث .
2- أن يكون وصفاً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث ، وليس على وزن أفعل فعلاء ، ولا فعْلان فَعْلَى .
*ملحقات جمع المذكر :
*أولوبمعنى أصحاب ، عشرون إلى تسعين ، بنون ، أهلون ، أرضون ، سنون ، وابلون ، عالمون.
1- أولو ، و عشرون إلى تسعين ملحقة ؛ لأنه لا مفرد لها .
2- بنون ، أهلون ، أرضون ، سنون ، وابلون ، عالمون ملحقة ؛ لأنها أسماء جامدة ، وليست علماً ولا صفة لمذكر .
أمثلة :
1- في الفصل ثلاثون طالباً .
2- الحمد لله رب العالمين .
3- المال و البنون زينة الحياة الدنيا .
4- انتهت السنون التي كان يعيش فيها الإنسان ذليلاً .
*إعرابه : يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء.
أمثلة :
1- إن المصلين خاشعون في صلاتهم . 2 - استمتعت بأصوات المغنين .
س1 : ما صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً؟
جـ : صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً :
1- أن يكون علماً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث .
2- أن يكون وصفاً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث ، وليس على وزن أفعل فعلاء ، ولا فعْلان فَعْلَى .
*ملحقات جمع المذكر :
*أولوبمعنى أصحاب ، عشرون إلى تسعين ، بنون ، أهلون ، أرضون ، سنون ، وابلون ، عالمون.
1- أولو ، و عشرون إلى تسعين ملحقة ؛ لأنه لا مفرد لها .
2- بنون ، أهلون ، أرضون ، سنون ، وابلون ، عالمون ملحقة ؛ لأنها أسماء جامدة ، وليست علماً ولا صفة لمذكر .
أمثلة :
1- في الفصل ثلاثون طالباً .
2- الحمد لله رب العالمين .
3- المال و البنون زينة الحياة الدنيا .
4- انتهت السنون التي كان يعيش فيها الإنسان ذليلاً .
*نون جمع
المذكر تحذف للإضافة . أي إذا جاء بعد جمع المذكر مضاف إليه فيجب حذف النون
*مثل : حضر مؤسسو المشروع .
*مثل : حضر مؤسسو المشروع .
إن
الشيخ محمد الغزالى من مفكرى
العصر
*
* *
جمع المؤنث السالم وملحقاته
جمع المؤنث السالم وملحقاته
*جمع
المؤنث السالم الجمع المزيد بألف وتاء : هو ما دل
على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء
في آخره.
إعرابه : يرفع بـ ............ وينصب ويجر بـ ..........
* ملحقات جمع المؤنث السالم في علامات الإعراب
أولات - بنات - عَرفَات - زينات - عطيّات - عنايات - بركات - أذْرِعَات .
أذرعَات: هي المعروفة اليوم بـ " درعا " محافظة في سوريا .
تدريبات :
إعرابه : يرفع بـ ............ وينصب ويجر بـ ..........
* ملحقات جمع المؤنث السالم في علامات الإعراب
أولات - بنات - عَرفَات - زينات - عطيّات - عنايات - بركات - أذْرِعَات .
أذرعَات: هي المعروفة اليوم بـ " درعا " محافظة في سوريا .
تدريبات :
1- الْحَمْدُ
لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .
2- الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا الكهف: من الآية46
3- إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ الرعد: من الآية19
4- وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ البقرة:179
5- فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ الصافات:149
6- الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا الكهف: من الآية46
7- زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ آل عمران: من الآية14
8- المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ
9- وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُن الطلاق: من الآية6
2- الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا الكهف: من الآية46
3- إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ الرعد: من الآية19
4- وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ البقرة:179
5- فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ الصافات:149
6- الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا الكهف: من الآية46
7- زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ آل عمران: من الآية14
8- المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ
9- وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُن الطلاق: من الآية6
10- في عرفات يلتقي الحجيج .
11- الطالبان كلاهما مجتهدان .
* صوب الخطأ فيما يأتي :
1- أولي العلم أولى بالاحترام .
2- شاهدت في الحفل خمسون طالباً .
3- معلمون المدرسة نشيطين .
11- الطالبان كلاهما مجتهدان .
* صوب الخطأ فيما يأتي :
1- أولي العلم أولى بالاحترام .
2- شاهدت في الحفل خمسون طالباً .
3- معلمون المدرسة نشيطين .