منع النسخ

المثنى والجمع



http://1sahl.blogspot.com/p/blog-page_11.html المثنى وملحقاته
 *المثنى : ما دلََ على اثنين أو اثنتين و أغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر. مثل : رجلان ، رجلين .
 *إعـرابه : يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء.
أمثلة :
1- إن العاملينِ مخلصان .
2-  نزل أرض الملعب الفريقان .
س1 : ما صفات الاسم الذي يصح تثنيته ؟
جـ : صفات الاسم الذي يصح تثنيته :
1-  أن يكون مفردا ، فالمثنى لا يثنى وكذلك الجمع .
2-  أن يكون الاسم معربا ، فالمبنيات لا تثنى ، وأما أسماء الإشارة والموصولات المثناة  .
مثل :   هذان - هاتان - اللذان - اللتان  فهي ملحقة.
3-  أن يكون الاسم غير مركب، لذا يخرج المركب الإضافي نحو عبد الله (يثنى أوله نحو: عبدا الله) والمركب المزجي نحو سيبويه (يثنى بلفظ (ذوا) نحو: ذوا سيبويه .
4-  أن يكون له ثان في الوجود ، لذا لا يثنى (الله) ، و كان العرب قديماً لا يثنون الشمس و القمر ؛ لاعتقادهم بأنه لا توجد شموس و أقمار أخرى.
س2 : ما الأسماء الملحقة بالمثنى في علامات الإعراب ؟
جـ : الأسماء الملحقة بالمثنى في علامات الإعراب هي :
( اثنان، اثنتان ، كلا وكلتا ) المضافتان إلى الضمير ، أسماء الإشارة التي للمثنى " هذانِ، وهاتان" ، أسماء الموصول التي للمثنى   اللذان ، اللتان.
 * تذكـَّر:
 
كلا وكلتا المضافتان إلى ضمير تعربان إعراب المثنى ؛ لأنهما ملحقتان بالمثنى
 *مثل :
-
استمعت إلى الفتاتين كلتيهما
-
 كلا وكلتا المضافتان إلى اسـم تعربان إعراب اسم المفرد بحركات مقدَّرة .
 -  كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا
 *
نون المثنى تحذف للإضافة   أي إذا جاء بعد الاسم المثنى مضاف إليه فيجب حذف النون
مثل  صليت 1- ركعتى الضحى           2- كتابا محمود جديدان
* * *
 جمع المذكر السالم وملحقاته

 *جمع المذكر السالم : هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون مفتوحة في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر، نحو:  مسلمون ، مسلمين.
 *إعرابه : يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء.
أمثلة :
1- إن المصلين خاشعون في صلاتهم .  2 - استمتعت بأصوات المغنين .
س1 : ما صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً؟
جـ : صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً :
1- أن يكون علماً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث .
2- أن يكون وصفاً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث ، وليس على وزن أفعل فعلاء ، ولا فعْلان فَعْلَى .
 *ملحقات جمع المذكر :
 *أولوبمعنى أصحاب  ، عشرون إلى تسعين ، بنون ، أهلون ، أرضون ، سنون ، وابلون ، عالمون.
1- أولو ، و عشرون إلى تسعين ملحقة ؛ لأنه لا مفرد لها .
2-  بنون ، أهلون ، أرضون ، سنون ، وابلون ، عالمون ملحقة ؛ لأنها أسماء جامدة ، وليست علماً ولا صفة لمذكر .
أمثلة :
1- في الفصل ثلاثون طالباً .
2-  الحمد لله رب العالمين .
3- المال و البنون زينة الحياة الدنيا .
4- انتهت السنون التي كان يعيش فيها الإنسان ذليلاً .
 *نون جمع المذكر تحذف للإضافة . أي إذا جاء بعد جمع المذكر مضاف إليه فيجب حذف النون
 *مثل : حضر مؤسسو المشروع .
إن الشيخ محمد الغزالى من مفكرى العصر
* * *
 
جمع المؤنث السالم وملحقاته
 *جمع المؤنث السالم الجمع المزيد بألف وتاء : هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء في آخره.
إعرابه : يرفع بـ ............ وينصب ويجر بـ ..........
 * ملحقات جمع المؤنث السالم في علامات الإعراب
أولات - بنات - عَرفَات - زينات - عطيّات - عنايات - بركات - أذْرِعَات .
أذرعَات: هي المعروفة اليوم بـ " درعا " محافظة في سوريا .
تدريبات :
1- الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .
2- الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا الكهف: من الآية46
3-  إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ الرعد: من الآية19
4- وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ البقرة:179
5- فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ الصافات:149
6- الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا الكهف: من الآية46
7- زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ آل عمران: من الآية14
8- المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ
9- وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُن الطلاق: من الآية6      
10- في عرفات يلتقي الحجيج .
11- الطالبان كلاهما مجتهدان .
 * صوب الخطأ فيما يأتي :
1-  أولي العلم أولى بالاحترام .
2-  شاهدت في الحفل خمسون طالباً .
3-  معلمون المدرسة نشيطين .