اسم التفضيل :
اسم مشتق من حروف الفعل الماضي الثلاثي على وزن ( أَفعل
) ؛ ليدل على أن شيئين اشتركا في صفة ، وزاد أحدهما على الآخر فيها .
مثل :
الشمس
|
أكبر
|
من القمر
|
مُفَضَّل
|
اسم التفضيل
|
مُفَضَّلاً عليه
|
ما قبل اسم التفصيل يسمى ( مُفَضَّلاً ) وهو ما زاد في الصفة المشتركة ، ما
بعده يسمى (مُفَضَّلاً عليه)
وهو ما قل في الصفة المشتركة .
من الواضح أن اسم التفضيل اسم مكوَّن من أربعة
أحرف ، ويبدأ بــ ( أ - - - ) ،
و على وزن ( أَفْعَل ) و نأتي به من الفعل
الماضي الثلاثي .
مثل :
فضل
: أَفْضَل - صغُر : أصغر - كبر : أكْبَر
- غلا : أغلى - طال : أطول - ساء : أسوأ
- وضح : أوضح - شد : أشد - كرم : أكرم
- علم : أعلم .
شروط الفعل الذي نأتي منه باسم التفضيل :
أن يكون :
فعلاً
ثلاثيا , متصرفاً , تاماً , مثبتاً , مبنياً للمعلوم , قابلا للتفاوت ، ليس الوصف
منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء) في الدلالة على لون أو زينة أو عيب حسي
ظاهر [نفس شروط فعل التعجب].
ملحوظة :
قد
نأتي باسم التفضيل من الفعل مات
إذا دل على معنى الكسل
مثل :
ماجد أمــوت من عادل في
المذاكرة .
س : كيف نأتي باسم التفضيل من فعل زاد على ثلاثة
أحرف مثل : ( ارتفع ) ، أو فعل دل على لون
مثل : ( زرق ) ؟
جـ : نأتي باسم التفضيل بالطريقة الآتية :
1
- نأتي باسم تفضيل مساعد مطابق للشروط مثل : ( أشـدّ
- أكثر - أعظم ) .
2
- ثم نأتي بالمصدر منصوباً من الفعل غير المطابق للشروط بعد اسم
التفضيل المساعد مباشرة .
مثل :
ارتفع
أكثر
ارتفاعاً ---------------- تمييز منصوب
زرق
أشـد زرقة ---------------- تمييز منصوب
محمد أكثر اجتهاداً من أحمد .
إذا كان الفعل المراد التفضيل فيه منفيًّا أو مبنيًّا للمجهول أتينا باسم تفضيل
مناسب مستوفٍ للشروط وجئنا بمصدر الفعل بعده مؤوَّلاً .
مثل :
المحسن
أحق أن يكافأ . العلم أحسن ألا يهمل .
لا يأتي اسم التفضيل من الفعل الناقص (كان وأخواتها )والجامد (بئس ونعم و عسى .. )
وغير القابل للتفاوت (مات ، فني ، هلك ...).
هام جداً :
1
- يجوز - لنا - أن نأتي باسم التفضيل المساعد للفعل
المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروط
فنقول :
محمد أكرم من طارق . أو نقول : محمد أشد كرماً من طارق .
2
- هناك ثلاث كلمات وردت في اللغة العربية ، ودلت على التفضيل بدون الهمزة
وهي : (خَيْر - شَرّ - حَبّ )
مثل :
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) . (آل عمران: من الآية110)
-
الظالم شَر ُّ الناس .
3
- مؤنث (أَفْعَل) هو (فُعْلى) مثل : أَفْضَل :
فُضْلى - أكْبَر : كبْرى - أصغر : صغرى
4
- جمع (أَفْعَل) هو (أَفَاعِل) مثل : أكْبَر
: أكابر - أعظم : أعاظم .
بينما
جمع (فُعْلى) هو (فُعْليات)
مثل : فُضْلى : فُضْليات - كبرى : كبريات .
تذكر :
1
- غالباً الاسم النكرة الواقع بعد أفعل التفضيل يعرب تمييزاً
منصوباً .
2
- إذا أردنا صياغة اسم التفضيل من فعل غير مستوفٍ للشروط أتينا بفعل مناسب مستوفٍ
للشروط و أتبعناه بمصدر الفعل صريحاً أو مؤَوَّلاً منصوباً على التمييز .
الحالات التي يأتي عليها اسم التفضيل
1- مجرد من
(أل) والإضافة :
وفى هذه الحالة يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير ويذكر المفضل عليه بعده مجرورًا بـ(من).
مثل
:
الصدق أجدى من الكذب .
الأذنان أصدقُ من العينين .
الزرافات أطولُ من الأفيال .
هام جداً :
قد تحذف
(من) والمفضل عليه
, إن وجد دليل يدل عليهما ,
مثل
قوله تعالى :
"
والآخرة خيرٌ وأبقى" أي والآخرة خير من الحياة الدنيا , وأبقى منها .
غالباً اسم التفضيل في حالة المجرد من (أل)
والإضافة كما في الأمثلة السابقة يعرب : " خبراً " .
2- مقترن بـ(أل) : وفى
هذه الحالة يطابق اسم
التفضيل المفضل في : الإفراد والتثنية والجمع
والتذكير والتأنيث والتعريف ولا يذكر المفضل عليه
في الكلام.
مثل :
الصادق هو الأفضل
.
الصادقة هي الفضلى .
الصادقان هما
الأفضلان .
الصادقتان هما الفضليان .
الصادقون هم الأفضلون
. الصادقات هن الفضليات .
3- مضاف إلى نكرة : وفى
هذه الحالة يلزم اسم
التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير و يكون المفضل عليه ( المضاف إليه) مطابقا للمفضل في النوع والعدد .
مثل :
فاروق جويدة أعظم شاعر في مصر الآن .
هذان الكتابان أثمنُ
كتابين .
هاتان البنتان أفضلُ
بنتين .
المحسنون أفضلُ رجال .
وجوههم أحسنُ وجوه
هؤلاء النساء أكرمُ نساء
غالباً اسم
التفضيل في حالة المضاف إلى نكرة كما في الأمثلة السابقة يعرب : " خبراً " .
4- مضاف إلى معرفة : وفى
هذه الحالة يجوز أن يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير ، أوأن يكون مطابقا للمفضل كالمقترن بـ (أل) .
مثل :
هو أفضلُ القوم و
- عمرُ أعدلُ الأمراء
هما أفضلُ القوم
و - أفضلا القوم
هؤلاء أفضلُ القوم و - أفضلو
(أفاضل) القوم
هن أفضلُ النساء و -
فضليات النساء
سؤال الامتحان :
استخرج اسم تفضيل .
للإجابة
عن هذا السؤال نبحث عن اسم مكوَّن من أربعة أحرف
، ويبدأ بــ ( أ -ْ -َ -) وعلى وزن ( أَفْعلَ ) مثل : أكرم - أحلى -
أشد - أجمل - أحسن - أعظم ، فإذا لم
نجد نبحث عن كلمة على وزن (فُعْلى ) ( -ُ -ْ -َ ى ) مثل :
كبرى - عظمى - عليا - سفلى ، أو نبحث عن خير ، شر
بشرط أن يدلا على المفاضلة
.
هام جداً :
تذكر
أن اسم التفضيل يتشابه مع فعل التعجب تشابهاً تاماً فكلٍ منهما يأتي على وزن ( أفعل ) ، وللتفرقة بينهما تذكر أن فعل التعجب لابد أن
يسبق بـ[ما] أو يأتي بعده حرف[الباء] .
مثل
: الكذب أسوأ طبعٍ ، ما أسوأ الكذب .
تدريب : أكرم
أبي ضيفه - أنا أكرم
طلابي المتفوقين - ما أكرم
أباك - أكرم بأبيك - أبوك أكرم الناس ..
أعرب ما
فوق الخط واستنتج الفرق بنفسك .
تدريبات :
س1 : استخدم العبارات الآتية مرة في أسلوب تعجب ،
ومرة في أسلوب تفضيل :
(صدق
الرأي , انتصار العلم , خضرة الزرع ، يُكافأُ المجد , عظمة البحر , شرف
الإخلاص ، قدرة الله , جمال الطبيعة , عظمة الصحراء , رقة نسيم البحر , صفاء
السماء) .
س2 : ضع خطا تحت الأفعال التي توفرت فيها شروط اسم
التفضيل مما يأتي:
(فَهِمَ
- اسْتَرَاحَ - قَرَأَ - عَظُمَ -
يَحْضُر - مَا شَرِبَ - حَسُنَ) .
س3 : الأفعال الآتية لا نأتي
منها باسم التفضيل مباشرة ، بين السبب:
(أ)
- يُسْرِع .
(ب)
- وَافَقَ .
(ج)
- بِئْسَ .
(د)
- مَاتَ .
(هـ)
- أَضْرَبَ .
(و)
- لَيْسَ قريبًا.
(ز)
- مَا فَهِمَ .
(ح)
- زَرِقَ .
س4 : ضع في الأماكن الخالية مما يأتي اسم تفضيل:
(أ)
- الشتاء ……… ليلا من الصيف.
(ب)
- العلماء …… من غيرهم.
(جـ)
- الربِيع…… أزهارا من الشتاء.
(د)
- الأرض ……… حجما من الشمس
(هـ)
- مصر ……… البلاد هواء.
(و)
- الجامعة……… من المدرسة.
(ز)
- نلت الدرجة ……… في اختبار الشهر.
(ح)
- النساء ……… يحترمهن الناس .
س5 : حدد مما يأتي الفعل الذي يأتي منه اسم التفضيل
مباشرة، والذي يأتي منه بواسطة، والذي لا يأتي منه:
سَرع
- لا يعلم - كان - حضر - هلك
- عرف - بعثَر.
س6 : عين في الجملة الآتية المفضل والمفضل عليه ثم
بين حكم اسم التفضيل من حيث المطابقة وعدمها مع ذكر السبب:
-
الجندي العربي أشجع جندي
-
اليد العليا خير من اليد السفلى
-
أفضل الخلال حفظ اللسان
س7 : اجعل المشار إليه في العبارات الآتية للمثنى
والجمع وغير ما يلزم:
1
- هذه القصة أجمل قصة .
2
- هذا هو الطالب الأول في الفصل
3
- هذه الفتاة أكبر أخواتها عقلا
س8 : تخير الصحيح مما بين القوسين وضعه مكان النقط
فيما يأتي معللا :
1
- الرياضيون .... نشاطا من غيرهم .
(الأكثرون - أكثر - الكثيرون)
2
- الأمهات هن ....
سيدات.
(فضليات - أفضل - أفاضل)
3
- الساعيان في الخير هما .... قدراً.
(الأعلى - أعلى - الأعليان)
4
- المجتهدة .... تلميذة.
(أسعد - سُعدى - سعيدة)
س9 : أعرب :
1
- المؤمن أعلى قدراً عند الله .
2
- ما أعلى قدر المؤمن عند الله .
س10 : استخرج كل اسم تفضيل فيما يأتي ، وبين فعله :
وصفَ
الجاحظُ الكتابَ فقال :
"
ومَن لك بمُؤنسٍِ لا ينامُ إلا بنومكِ ، ولاينطقُ إلا بما تَهوى . آمن مَن في
الأرض ، وأكتمُ للسرَّ من صاحب السرَّ وأحفظُ للوديعَةِ من أربابِ الوديعَةِ ، و
أحفظُ لما استُحْفظَ من الآدميّين ، ومن الأعراب المعْربين ، ومن الصبيان قَبْل
اعتراض الاشتغال ... و الطِّينَةُ لَيّنَةٌ فهي أقبلُ ما تكونُ للطبائع ... ولا
أَعْلَمُ جاراً أَبَّر ، ولا خليطاً أَنصفَ ، ولا رفيقا أَطْوَعَ ، ولا معلِّمًا
أخضَعَ ، ولا صاحبًا أظهرَ كفايةً ... ولا أتركَ لشغَب ، ولا أزهدَ في جدالٍ ، ولا
أكفَّ عن قتال ، من كتابٍ " .
س11 : حول أساليب التعجب إلى أساليب تفضيل فيما
يأتي و غير ما يلزم :
1
- ما أعظم الإيمان .
2
- ما أفضل مشروع مدينة العلوم .
3
- ما أمتع منظر الغروب .