منع النسخ

التشبيه

التشبيه

التشبيه :
أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة ؛ ليكتسب الطرف الأول المشبه من الطرف الثاني المشبه به قوته وجماله .
أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأول المشبه - مشابهاً للطرف الآخر ، في صفة مشتركة بينهما .
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة - البنت كالقمر في الجمال .
 أركان التشبيه :
 1-   مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
2   -   مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح وأقوى .
 3  - وجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به ، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به .
 4-   أداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين .
أدوات التشبيه
 -1 قد تكون حرفاً ، كـ الكاف - كأنَّ .
  -2
قد تكون اسماً ، كـ مثل - شبه - نظير ...  .
  -3
قد تكون فعلاً ، كـ يحاكي - يشبه - يماثل ... .

في الشجاعة
الأسد
كـ
محمد
وجه الشبه
مشبه به
أداة تشبيه
مشبه

أنواع التشبيه
مفرد
مركب
مفصل
مجمل
بليغ
تمثيلي
ضمني






أ - أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
أنواع التشبيه المفرد :
  -1 تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .
مثل :

العلم
كـ
النور
يهدي كل من طلبه
مشبّه
أداة تشبيه
مشبّه به
وجه الشبه
   -2 تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .


 
مثل :
النور
كـ
العلم
مشبّه به
أداة تشبيه
مشبّه
العلم كـالنور حُذِف وجه الشبه
ومثل :
يهدي كل من طلبه
نور
العلم
وجه الشبه
مشبّه به
مشبّه


 
العلم نور يهدي كل من طلبه . حُذِفت أداة التشبيه
   -3 تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .
ومثل :
نور
العلم
مشبّه به
مشبّه

أو مثل : الجهل موت والعلم حياة .
 الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :
أ - المبتدأ والخبر :
مثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء .
ب - المفعول المطلق :
 مثل : تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشي الأسد .
جـ - المضاف المشبه به والمضاف إليه المشبه :
مثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل وقت الغروب  و اللجين الفضة
..
أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين .
د - الحال وصاحبهـا :
مثل : هجم الجندي على العدو أسداً .
هـ - اسم إن وخبرها :
 مثل : إنك شمس .
 تذكر :

الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما : المشبه والمشبه به ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
* أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .
ب -  ثانياً : التشبيه المركب :
 أنواع التشبيه المركب :
1 -  تشبيه تمثيلي :
هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
مثل : قول الله تعالى :
مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ  البقرة : من الآية261 .
شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .
و كقول علي الجارم في العروبة شاعر مصري 1881 - 1949 م :
        توحّد حتى صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع
حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .
قال تعالى في شأنِ اليهود :
        مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ... الجمعة:5 .
حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً كتباً ، فهي بالنسبة إليه لا تعدو لا تتجاوز كونها ثقلاً يحمله .
2 - تشبيه ضمني :
وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولا يُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى .
باختصار التشبيه الضمني قضية وهي المشبه ، والدليل على صحتها المشبه به .
مثل : قال المتنبي في الحكمة شاعر من العصر العباسي 915 - 965 م :
من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول .
 قال ابن الرومي شاعر من العصر العباسي 835 - 896 م :
قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ في الْقَضِيبِ الرَّطيبِ النور : الزهر الأبيض - القضيب : الغصن
يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب ، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض ، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد ظهر الشيب فيه كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً .
 تذكر :
التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه "الكاف أو مثل " .
 
سر جمال التشبيه : التوضيح أو التشخيص أو التجسيم .
تدريب
بيِّن نوع التشبيه فيما يأتي :
 1 -  قال الله تعالى :  وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً الكهف:45
2 - ريقه كالشهد المصفّى .
3 -  الطبيب الجهول موت معجّل .
4 - إنما الدنيا كبيت نسجته العنكبوت ولعمري عن قريب كلّ من فيها يموت
5 - قلوب بعض الناس كالحجارة .
6 - قال رسول الله - - : المؤمنُ في الدنيا ضَيفٌ
7 -  قال رسول الله - - :
       
مَثَلُ الصلواتِ الخمْسِ كَمَثَلِ نهرٍ جارٍ غَمْرٍ على بابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منهُ كلِّ يومٍ خْمسَ مراتٍ
8 - قال ابن عَمَّار شاعر أندلسي 1031 - 1086 م :
        عَيَّرتُموني بالنحُّولِ وإن شَرَفُ المهنَّدِ أن تَرِقَّ شِفـارُهُ المهنَّد : السيف
9 - قال ابن المعتز شاعر عباسي 247 - 296هـ  861 - 908 م :   
                                        
بدرٌ وليلٌ وغصنٌ *** وجهٌ وشعرٌ وقدُ
                                        
خمـرٌ ودرٌّ ووردٌ *** ريقٌ وثغرٌ وخدُّ
10 - كأنّك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لـم يبد منهنّ كوكب‏
11 - كأنّ مشيتها مـن بيت جارتها مـرُّ السحابة لاريث ولا عجل‏
12 -  العلم في الصغر كالنقش في الحجر .
13 - قال رسول الله - - : " مَثَلُ المؤمنينَ في تَوَادِّهِمْ وتَرَحُمِهِمْ وتَعَاطُفِهِم كَمَثَلِ الْجَسَدِ ، إذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لهُ سَائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والحُمَّى ".
14 -  قال إبراهيم ناجي شاعر مصري 1898 - 1953 م : قلت أسلوك وكم من طعنة بالمدارة وبالوقت تهون
15 - قال أبو فراس الحمداني شاعر عباسي 320 - 357 هـ  932 - 967 م : تهون في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
16 -  فإذا شكا فالقلب برق خافق وإذا بكى فدموعه الأمطار
17 - إن القلوب إذا تنافـر وُدُّها مـثل الـزجاجة كسرها لا يجبر‏
18 - وإذا أشار محدّثاً فكأنّه قرد يقهقـه أو عـجوز تلطـم
19 - الدال على الخير كفاعله.
20 - مصر أضحتْ من الحُسنِ جنة .
21 -  قال أَبو الطيب شاعر عباسي 303 - 354 هـ  915 - 965 م : فإِنْ تَفقِ الأَنام وأَنت مِنْهمْ فإِنَّ المسْكَ بعضُ دمِ الغَزال
22 - كأنهم والأعادي نصب أعينهم سيل يفيض على أعدائهم عرم
23 -  قال الفرزدق شاعر أموي 38هـ -110هـ  658م - 728م  : والشَّيْبُ ينْهضُ في لشبابِ كأنَّهُ ليلٌ يصيحُ بِجَانِبَيْهِ نَهـارُ
24 -  للأعشى ؟ - 7 هـ  ؟ - 628 م : غَراءُ فَرعاءُ مَصْقولٌ عَوارِضها تَمشي الهُوَيْنا كما يَمشي الوجي الوَحِلُ
25 - قال أبو فراس شاعر عباسي 320 - 357 هـ  932 - 967 م : سَيذْكُرني قَوْمي إِذَا جدَّ جِدُّهمْ وفِي اللَّليْلَة الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْر
26 -  قل رسول الله - -  : مثل البيت الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحيّ والميت .
27 - قال أبو القاسم الشابي شاعر تونسي 1909 - 1934 م عذبة أنت كالطفولة كالأحـلام كاللحن كالصباح الجديد
                                                    
كالسَّماء الضَّحُوكِ كاللَّيلَةِ القمراءِ كالوردِ كابتسامِ الوليدِ
28 -  قال البحتري شاعر عباسي 206 - 284 هـ  821 - 897 م : ضَحوكٌ إِلى الأَبطالِ وَهوَ يَروعُهُم *** وَلِلسَيفِ حَدٌّ حينَ يَسطو وَرَونَقُ
29 - يقول ذو الرمة 77 - 117 هـ  696- 735 م : كَحلاءُ في بَرَجٍ صَفراءُ في نَعَجٍ *** كَأَنَّها فِضَّةٌ قَد مَسَّها ذّهَبُ
30 - قال الله تعالى : [ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ] . [إبراهيم:24-25]
31 - العالم كالكعبة يأتيها البعداء , ويزهد فيها القرباء .
32 -  قال ابنُ المعتز شاعر عباسي 247 - 296هـ  861 - 908 م :     وأرى الثريَّا في السماءِ كأنَّها ***  قدمٌ تبدتْ منْ ثيابِ حدادِ
33 -  قال حميد بن ثور شاعر مخضرم ؟ - 30 هـ  ؟ - 650 م : وترى الصباحَ كأنَّ فيه مصلتاً *** للسيفِ يحملهُ حصانٌ أشقرُ
34 - قال ابن المعتز شاعر عباسي 247 - 296هـ  861 - 908 م : حتى بدا الإصباحُ منْ نقابِ *** كما بدا المنصلُ من قرابِ
35 -  يقول إلياس فرحات شاعر لبناني مهجري 1893-1976 :
يا عيد عدت وأدمعي منهـــلّةٌ *** والقلبُ بين صوارمٍ ورماحِ
والصدر فارقه الرجاء فقد غـدا *** وكأنـّـهُ بيـتٌ بلا مصباحِ
يمشي الأسى في داخلي متغلغلاً  *** بين الضلوع كمبضع الجرّاحِ
36 -  قال ابن المعتز شاعر عباسي 247 - 296هـ  861 - 908 م  : ومن يأمنِ الدنيا يكنْ مثلَ قابضٍ *** على الماء خانتهُ فروجُ الأصابعِ
37 -  قال دعبل شاعر عباسي 148 - 246هـ  765 - 860 م في مدح الشيب :
أهلاً وسهلاً بالمشيبِ فإنه *** سمةُ العفيفِ وحليةُ المتحرجِ
وكأنَّ شيبي نظمُ درٍ زاهرٍ *** في تاجِ ذي ملكٍ أغرَّ متوجِ
38 - قال لبيد العامري ؟ - 41هـ  ؟ - 661 م :
وما المرءُ إلا كالشهابِ وضوءهِ *** يعودُ رماداً بعدَ إذْ هوَ ساطعُ
39 - قال ابن المعتز :
قومٌ إذا غضبوا على أعدائهمْ *** جروا الحديدَ أزجةً ودروعـا
و كأنَّ أيدينا تنفــرُ عـنهمُ *** طيراً على الأبدانِ كنَّ وقوعا